9 عادات خاطئة تدمر أسنانك

إن امتلاك أسنان بيضاء وقوية هُو من أكثر الأشياء التي ترغب فِيْها جميع النساء. تشير صحة الأسنان إلَّى أن المرأة تهتم بنفسها وبصحتها مما يترك انطباعًا جيدًا لدى كل من حولها، كَمْا أن أسناننا تحتاج إلَّى رعاية يومية مستمرة حتى لا تتعرض للتسوس وتسبب لنا الألم، لكن البعض منا يمارس عادات خاطئة أثناء العمل بأسنانهم دون معرفة أنها يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتهم أو التسبب فِيْ تدميرها، لذلك أردنا أن نقدم لك عادات أسنان سيئة لتجنب ممارستها إذا كنت تمارسها طوال الوقت.

عادات الأسنان السيئة

لتحسين صحة الأسنان، تعرف على المفاهِيْم الخاطئة التالية التي يجب تجنبها

اشرب الكثير من العصائر المعلبة

تحتوي العصائر على كَمْية كبيرة من السكر والمواد الحافظة الضارة بصحة أسنانك، لأن هذه الكَمْية من السكر تتحول عَنّْ طريق البكتيريا الموجودة فِيْ الفم إلَّى أحماض تسبب تسوس الأسنان. ينصح الأطباء بشرب العصير عَنّْ طريق شاليموه للتأكد من أن العصير بعيد عَنّْ مينا الأسنان.

صريف الأسنان

يمكن أن يحدث هذا بسبب شدة التوتر وبشكل لا إرادي، سواء أثناء النهار أو فِيْ الليل، مما يؤدي إلَّى إتلاف مفصل الفك وبالتالي يسبب لك ألمًا فِيْ الأسنان. يمكنك استخدام واقي الفم البلاستيكي لتقليل الضرر الناجم عَنّْ هذه العادة. منع الضغط اللاإرادي على الأسنان أثناء الليل.

شاهد بالفِيْديو ما أسباب صرير الأسنان عَنّْد الأطفال وكَيْفَ نتعامل معها

استخدام الأسنان لفتح العلب أو كسر الأشياء الصلبة

وهذا يؤدي إلَّى حدوث تشققات وضعف فِيْ المينا مما يزيد من احتمالية حدوث كسر أو فقدان الأسنان خاصة إذا كانت الأسنان ضعيفة أو تحتوي على حشوات عصبية، وهذا أيضا يؤثر سلبا على سلامة اللثة.

يفضل تفريش أسنانك بفرشاة صلبة بدلاً من الفرشاة الناعمة

يؤدي استخدام الفرشاة الصلبة إلَّى تعطيل طبقة المينا للأسنان مما يؤدي إلَّى خشونة سطح السن وانحسار اللثة من الجذور.

إدخال القلم بين الأسنان

يلجأ بعض الناس إلَّى هذه العادة السيئة عَنّْدما يركزون أو يفكرون فِيْ شيء ما، لكنهم لا يدركون أن العض على قلم أو أداة أخرى مماثلة يمكن أن يتسبب فِيْ تكسر الأسنان، ويتخلصون منها عَنّْ طريق تناول علكة خالية من السكر.

الإدمان على المنشطات والتدخين

يؤدي الإفراط فِيْ تناول المنشطات والسجائر إلَّى اصفرار الأسنان وزيادة البلاك وتلف طبقة المينا مما يمنح الأسنان القوة والصلابة، وبمرور الوقت تصبح الأسنان هشة وتنكسر بسهُولة.

قضم الأظافر

وهِيْ عادة يلجأ إليها بعض الأفراد للتخلص من المواقف العصيبة أو عَنّْد الشعور بالخجل أو التفكير، وتؤدي إلَّى إصابة الأسنان والتواء وتغيير موقعها الطبيعي وميل الأسنان معًا، ويمكن أيضًا أن تؤدي إلَّى انتقال البكتيريا أو الفطريات من الأظافر إلَّى الفم مسببة مرض أو عدوى فِيْ اللثة أو اللسان.

استخدم معولًا أو مشبكًا للتنظيف بين أسنانك

يتسبب فِيْ حدوث خراج فِيْ اللثة واتساع الجيوب بين الأسنان مما يؤدي إلَّى تجمع الطعام بينها مما يسرع من تسوس الأسنان ونمو البكتيريا.

تناول حلوى الجيلاتين

الإفراط فِيْ تناول الحلويات بشكل عام ضار بصحة الأسنان، ولكن هناك ما هُو أكثر ضررًا، وهُو الحلويات التي تلتصق بالأسنان، مثل الجيلي، وعلب الشوكولاتة، والحلوى، لأنها تلتصق بين تجاويف الأسنان ولا يمكن للعاب. إزالة بقاياها بعيدًا عَنّْ الأسنان، لذلك من الضروري التأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول هذه الحلوى لحمايتها من التسوس.

طريقة تفريش الأسنان

يعد تنظيف أسنانك بانتظام أمرًا مهمًا لتحسين صحة الفم ويوصي الخبراء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين ويوصون أيضًا بتنظيف الأسنان بانتظام للحفاظ على أسنانك نظيفة واكتشاف العلامات المبكرة لمشاكل الأسنان أو اللثة التي تتطلب العلاج .. المزيد يمكنك التعرف عليه حول تفريش أسنانك من دليل تنظيف أسنانك “Supermama”.

فِيْ الختام، قدمنا ​​لك بعض عادات الأسنان السيئة التي يجب عليك تجنبها بالتأكيد، والاهتمام دائمًا بصحة ونظافة أسنانك وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للحفاظ عليها.