طريقة نوم الرضَّع والموت المفاجئ

الأطفال عرضة لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ أثناء النوم. يقصد بها الموت المفاجئ للطفل دون سابق إنذار أو سبب محدد. لم يتمكن الأطباء بعد من تحديد السبب المحدد لهذه المتلازمة. تحدث هذه المتلازمة عادة أثناء النوم فِيْ أي وقت، نهارًا أو ليلاً، وكَمْا ذكرت سابقًا، لم يتم تحديد سببها بعد.

من المرجح أن يموت الأطفال أثناء نومهم

من المرجح أن يموت الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أقل من شهر و 3 أشهر أثناء النوم وينخفض ​​معدل حدوثهم مع نمو الطفل. فِيْ النساء. كَمْا أنه يؤثر على الأطفال المبتسرين أو المبتسرين أو انخفاض الوزن عَنّْد الولادة – حيث يزن الطفل أسرع من غيره. اقرئي أيضًا الولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية للأطفال الخدج

كَيْفَ تقلل الأم من خطر وفاة طفلها المفاجئ

لا توجد بالفعل طرق محددة لتجنب ذلك، ولكن على أي حال، إليك ما يمكنك فعله

1- ضعي طفلك على ظهره فِيْ السرير

تأكد من أن طفلك ينام على ظهره لأن هذا يقلل من خطر الاختناق ويجب أن يكون طفلك قريبًا منك أو فِيْ نفس الغرفة خلال الأشهر الستة الأولى. وبالتأكيد لا تنامي مع طفلك على كرسي أو أريكة. وتأكد دائمًا من أنه مستلقٍ على ظهره فِيْ السرير، وأن المرتبة مسطحة ونظيفة وثابتة.

2- تجنب التدخين والمدخنين

يجب تجنب التدخين أثناء الحمل وإبعاد طفلك عَنّْ المدخنين، حيث يزداد خطر الموت المفاجئ لطفلك إذا كان هناك مدخن فِيْ المنزل.

3- لا تسمح لطفلك بالتعرض للحرارة الشديدة

يزداد معدل حدوث الموت المفاجئ بسبب ارتفاع درجة الحرارة. تأكد من أن طفلك دائمًا فِيْ درجة حرارة مناسبة. يجب ألا ينام طفلك بالقرب من مكَيْفَ الهُواء أو السخان أو أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

علامات تعرض طفلك لارتفاع فِيْ درجة الحرارة

• التعرق • الطفح الجلدي • سرعة التنفس • اضطرابات النوم • الحمى.

4- أرضعي طفلك

تأكدي من إرضاع طفلك من الثدي، لأن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ ويزيد حليب الثدي من مقاومة طفلك للعدوى.

5- تأكد من اصطحاب طفلك لفحوصات منتظمة

اصطحب طفلك لإجراء فحوصات أو فحوصات منتظمة ومواعيد التطعيم المجدولة، واطلب العَنّْاية الطبية إذا كانت لا تبدو على ما يرام.

6- دع طفلك يستخدم التينا

يقلل استخدام وسادة للرضع من خطر الموت المفاجئ من خلال مساعدة الهُواء على الوصول إلَّى مجرى الهُواء لطفلك، حتى لو كان وجهه مغطى بالبطانيات. اقرئي أيضًا إيجابيات وسلبيات استخدام اللهاية للأطفال (Tetina)

7- استخدم أجهزة مراقبة الأطفال

يوصي بعض الأطباء باستخدام أجهزة مراقبة التنفس الإلكترونية التي تصدر صوتًا إذا توقف طفلك عَنّْ التنفس للحظة. قد يشمل ذلك إرفاق جهاز الموجات فوق الصوتية أو جهاز مراقبة معدل ضربات القلب أو وسادة حساسة للضغط بالسرير.