فِيْ الثلث الثاني من حملك.. تناولي هذه الأطعمة

فِيْ الموضوع السابق تحدثنا عَنّْ عدد من الأطعمة المحظورة على الحوامل فِيْ الثلث الأول من الحمل، واليوم سنخبرك بالأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل فِيْ الثلث الثاني من الحمل.

يستمد الجنين صحته من صحة الأم، لذلك من المهم اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على العَنّْاصر الغذائية اللازمة لصحته وصحة الجنين فِيْ كل شهر من الحمل حتى يولد الجنين بصحة جيدة. العَنّْاصر الضرورية لصحتهم فِيْ الثلث الثاني من الحمل.

الشهر الرابع

فِيْ هذا الشهر من الحمل، تحتاجين إلَّى كَمْية كبيرة من الحديد، أكثر من أي مرحلة أخرى من حياتك، وذلك بسبب زيادة كَمْية الدم فِيْ جسمك لتغذية الجنين بطريقة صحية، ولأن المرأة الحامل. أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب زيادة نسبة البلازما فِيْ الدم أكثر من نسبة خلايا الدم الحمراء، وتحتاج المرأة الحامل إلَّى 27 ملليغرام من الحديد فِيْ اليوم، لذلك تناول المزيد من البروتين الغني بالحديد، وهُو أمر مهم بالنسبة ل تكوين أنسجة وعضلات الجنين، مثل اللحوم والدجاج والبقوليات مثل العدس والفول والفول والحمص والخضروات الورقية الخضراء الغنية بالحديد مثل السبانخ والسلق السويسري والبقدونس.

يجب أيضًا الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين سي، مثل الليمون والبرتقال والبطيخ والبروكلي والفلفل الأخضر، حيث يعد هذا الفِيْتامين مهمًا للحوامل فِيْ الشهر الرابع من الحمل، حيث يساعد على امتصاص الحديد من البقوليات. والخضروات وتحتاج إلَّى تناول الكثير من الخضار والفواكه التي تحتوي على الألياف، مثل التفاح والجزر، لتجنب الإمساك.

يجب أن تأكل من خمس إلَّى ست وجبات خفِيْفة ومغذية ولا تتجاوز 4 ساعات بدون طعام لتجنب الشعور بالتعب.

سلسلة الحمل الشهر الرابع .. بداية الهدوء

الشهر الخامس

يجب أن تركز أكثر على تناول الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي لتعزيز مناعتك والتأكد من أنك تستهلك كَمْية كافِيْة من الماء، وهذا يعَنّْي على الأقل 8 أكواب أو أكثر، بالإضافة إلَّى تناول سوائل أخرى مثل العصائر الطبيعية الطازجة لتجنب الانتفاخ وتقليل احتباس الماء فِيْ الجسم. الجسم الذي يزداد خلال الشهر الخامس من الحمل.

كَمْا يجب الحرص على تناول ما يكفِيْ من منتجات الألبان الضرورية لنمو الجنين ولمنع الإصابة بهشاشة العظام، لأن الجسم يمتص الكالسيوم بشكل أفضل من العَنّْاصر الغذائية الأخرى فِيْ هذا الشهر، لذلك يجب زيادة الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان. واللوز وبعض البقوليات والسردين والخضروات ذات الأوراق الخضراء ؛

يجب الحرص هذا الشهر على تناول الأطعمة الصحية فقط والتأكد من تنوعها والاستجابة لاحتياجات جسمك من الغذاء، لأن قلة بعض العَنّْاصر فِيْ الجسم عادة هُو ما يدعوك لمثل هذه الأطعمة. فراقبي شهِيْتك وحاولي إشباعها بما هُو معقول ولا تتجاوزي الكَمْية التي تتناولينها، لأن الزيادة المفرطة فِيْ الوزن خلال أشهر الحمل تؤدي إلَّى مضاعفات أثناء الولادة.

سلسلة الحمل الشهر الخامس .. معرفة جنس الجنين

الشهر السادس

فِيْ هذه المرحلة، من الضروري اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، لما له من تأثير كبير على صحتك وصحة جنينك أثناء الحمل وبعده.

تعتبر الكربوهِيْدرات موردًا مهمًا جدًا للأم الحامل هذا الشهر، حيث أنها تمد الأم والجنين بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة، لذلك تناولي الأرز والبطاطس والمعكرونة والخبز الداكن والبرغل. احرصي على تناول الفاكهة أيضًا، لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تليين المعدة وتخفِيْف الإمساك الذي يصيبك خلال فترة الحمل هذه.

استمر فِيْ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والجبن والبيض والتين والخضروات ذات الأوراق الخضراء.يساعد الكالسيوم فِيْ بناء عظام وأسنان قوية وصحية، ويدعم صحة العضلات، ووظيفة الدورة الدموية والجهاز العصبي، ويقوي عظامك و عظام جنينك فِيْ هذا الشهر.

فِيْ الشهر السادس، ينصح الأطباء بشرب الكثير من المشروبات والسوائل لمنع الجفاف لك ولجنينك.

سلسلة الحمل الشهر السادس .. بداية الجوع الشديد

أخيرًا، يمكن أن تساعد خيارات الأطعمة الصحية أثناء الحمل فِيْ دعم نمو طفلك وتطوره وصحته، ليس فقط أثناء الحمل ولكن طوال حياته، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل هُو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لطفلك وأفضل طريقة للاستفادة منه. من الطعام دون المبالغة فِيْ الوزن.