رضيعي ينام كثيرا ولا يرضع ما الحل وهل هناك خطورة

يشتكي الكثير من الناس من أن الأطفال ينامون كثيرًا ولا يرضعون بشكل صحيح ويتساءلون، خاصةً إذا كان الطفل الأول، أو إذا كان هذا طبيعيًا أو علامة على وجود مشكلة صحية. من المهم جدًا معرفة طبيعة الأطفال وطريقة نومهم ورضاعتهم، وفهم طبيعة طفلك الصغير، والتي قد تختلف عَنّْ أخيه الأكبر، على سبيل المثال، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان طبيعيًا أم ليس. العمر والوزن والصحة العامة للطفل فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك طفلي ينام كثيراً ولا يرضع. ماذا علي أن أفعل نقدم لكَمْ سلوك المولود الجديد.

طفلي ينام كثيراً ولا يرضع .. ماذا أفعل

ينام الأطفال حديثي الولادة 16 ساعة أو أكثر فِيْ اليوم، بفواصل زمنية لا تتجاوز بضع ساعات، وعلى الرغم من أن هذا النمط يمكن أن يكون غير منتظم فِيْ البداية، فإن أنماط نومهم تصبح أكثر انتظامًا مع نمو الطفل، حتى يتمكنوا من النوم لفترات أطول بين الوجبات.

بحلول ثلاثة إلَّى أربعة أشهر بعد الولادة، ينام العديد من الأطفال لمدة خمس ساعات على الأقل فِيْ المرة الواحدة. خلال السنة الأولى من عمر الطفل، يبدأ أطفالك فِيْ النوم حوالي 10 ساعات كل ليلة. يختلف توقيت هذه المرحلة لكل طفل.

ماذا عليك ان تفعل

إذا كان طفلك يعاني من النعاس المفرط، فعليك أولاً التأكد من عدم وجود مشاكل طبية تجعله ينام طوال الوقت، مثل اليرقان، والالتهابات، وأي إجراءات طبية أخرى، مثل الختان، والتي قد تجعل طفلك ينام أكثر. من المعتاد.

راجع طبيبك للتأكد من أن طفلك يكتسب وزنًا كافِيًْا، وإلا فقد تحتاج إلَّى إيقاظه كل ثلاث ساعات (أو أكثر) لإطعامه، اعتمادًا على نصيحة طبيبك.

من المهم معرفة أن معظم الأطفال حديثي الولادة يفقدون القليل من الوزن فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وحتى يستعيدوا هذا الوزن المفقود، والذي يحدث عادةً فِيْ غضون أسبوع إلَّى أسبوعين، من المهم إطعامهم كثيرًا، مما يعَنّْي إيقاظ الطفل فوق. يتغذى من وقت لآخر، خاصة إذا كان ينام أكثر من أربع ساعات.

بشكل عام، يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة من 8 إلَّى 12 رضعة يوميًا بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات. تمكنت من إرضاعه كل ساعتين لتجنب الغازات أو مشاكل الجهاز الهضمي، والتي سيشرحها طبيب الأطفال بالتفصيل.

متى يجب أن أشعر بالقلق وأطلب العَنّْاية الطبية

إذا استطعت إرضاعه بشكل كامل كل 3 أو 4 ساعات وكان وزن الطفل جيداً، فلا مشكلة فِيْ النوم، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن اعتباراً من الشهر الرابع سيكون أكثر نشاطاً ويلعب ويمرح ويتحرك. مع مزيد من النوم المنتظم.

ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من أربعة أعراض أساسية، فإن المساعدة الطبية ضرورية، وهِيْ

  • لا ينام بشكل كافٍ فِيْ الليل.
  • ينام كثيرًا ولا يمكنك إيقاظه لإطعامه.
  • لا يكلف نفسه عَنّْاء الرضاعة حتى عَنّْدما يكون مستيقظًا.
  • يصبح شديد الانفعال لدرجة أن والدته لا تستطيع تهدئته بالرضاعة أو النوم.

أسباب الخمول عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

إذا بدأ طفلك فجأة فِيْ النوم أكثر من المعتاد ويبدو عليه النعاس المفرط، فمن المحتمل أن يكون السبب

  • طفرة النمو عادة ما تكون طفرة النمو هِيْ السبب الأكثر شيوعًا للرضيع أو الطفل الصغير الذي يبدأ فجأة بأخذ قيلولة طويلة والنوم فِيْ الصباح، خاصة لحديثي الولادة.
  • التسنين يمكن أن تؤدي عادة التسنين إلَّى مزيد من الاستيقاظ ليلاً بقيلولة قصيرة، لكن مواقف التسنين الصعبة يمكن أن تجعل طفلك يحتاج إلَّى مزيد من النوم أكثر من المعتاد. يجد بعض الآباء أن أطفالهم يعانون من الحمى وخاصة المخاط أثناء التسنين، وكلها يمكن أن تجعل الطفل يشعر بالنعاس والمرض.
  • الإصابة بأحد الأمراض على غرار بداية ظهُور الأسنان، غالبًا ما يجعل طفلك يشعر بالضعف والنعاس الإضافِيْ، وخلال فترة المرض قد يحتاج إلَّى مزيد من النوم طوال اليوم لأن جسمه يحتاج إلَّى الكثير من النوم. الباقي كَيْفَ يعمل لمحاربة المرض.

وأخيراً تناولنا سؤالك “طفلي ينام كثيراً ولا يرضع .. فماذا أفعل” يكفِيْ أن تراقب طفلك جيداً، وترضعه بانتظام، وتستشير الطبيب إذا لاحظت أن نوم الطفل يمنعه من الحصول على جرعة الرضاعة اللازمة له.

لمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالأطفال، اضغط على الرَابِطْ التالي.