كَيْفَ تتخلصين من آلام القدمين والمفاصل فِيْ الشتاء

بقلم نادين بيومي وراحاب ولي الدين

مع قدوم فصل الشتاء ومحاولاتنا للاستمتاع بأجوائه، يواجه بعض الأشخاص مشاكل فِيْ آلام المفاصل والقدم، والسبب هُو أنه بسبب انخفاض الهُواء المحيط بنا، فإن هذا يسبب ضغطًا على الأنسجة حول المفاصل، مما يسبب التورم والألم. .

السبب الثاني هُو الحرارة التي تجعل السوائل بين المفاصل أكثر لزوجة وألمًا. من ناحية أخرى، هناك الكثير من الإنفلونزا ونزلات البرد والشعور بكسر العظام.

بالرغم من ذلك يعتقد بعض العلماء أن من يعاني من الأزمة الموسمية والاكتئاب بمجرد حلول الشتاء هم الأكثر عرضة لهذه المشكلة، وأن أصلها نفسي قبل أن يتحول إلَّى ألم عضوي، بغض النظر عَنّْ السبب يمكنك تجاوزها.

لماذا البرد

يتسبب الطقس البارد فِيْ حدوث تشنجات عضلية تؤثر على المفاصل وتتحرك بسهُولة خاصة عَنّْد كبار السن ولكن أيضًا لدى الشباب، خاصة وأن مجتمعاتنا ليست رياضية وثقافة ممارسة الرياضة ليست منتشرة فِيْها. يمكن زيادته فِيْ الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لآلام الرقبة والظهر والمفاصل.

يمكن أن تتطور الحالة إلَّى التهاب المفاصل، والذي يمكن أن يصبح شديدًا ويسبب مشاكل فِيْ اليدين والذراعين والساقين مما يمنع المريض من أداء المهام اليومية البسيطة ويجعل من الصعب عليه المشي والحركة والعمل خارج المنزل أو داخله.

كَيْفَ نحمي أنفسنا من تأثيرات الطقس البارد

1- قم ببعض التمارين كل يوم، ربما حتى ربع ساعة، ثم زدها إلَّى نصف ساعة فِيْ اليوم. ابدأ بما تحبه، سواء كانت بعض التمارين البسيطة فِيْ المنزل أو المشي أو ربما الرقص.

2- تناول كَمْية معقولة من منتجات الألبان أو بدائل لما لا تحبه. إذا كنت لا تحب الحليب، فتناول الزبادي والزبادي أو حتى الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البيض وما شابه.

15 طريقة لزيادة كَمْية الكالسيوم فِيْ طعامك

3- ارتدِ ملابس تدفئك جيدًا وفقًا للطقس، خاصةً المفاصل الأكثر إصابة أو التي تتألم.

4- عرّض نفسك لأشعة الشمس كلما أمكن ذلك للحصول على فِيْتامين د المهم لامتصاص الكالسيوم. افعل ذلك فِيْ الصباح والمساء قبل غروب الشمس ولا تستخدمه خلال ساعات الذروة، حتى فِيْ الشتاء.

لا تحتاج النساء الأكبر سنًا إلَّى فِيْتامين د أو الكالسيوم لحماية عظامهن

5- لا تكثر من تناول المسكنات الفموية حتى لا تعتاد عليها وتؤثر على الكبد والكلى ووظائفهما.

6- تناول طعامًا صحيًا ومغذيًا يمنحك الطاقة، وكذلك المشروبات الدافئة على مدار اليوم، ولا تهمل الماء لزيادة قوة ونشاط الدورة الدموية.

إقرئي أيضاً أطعمة تحافظ على حرارة الجسم فِيْ الشتاء

7- استخدم أكياس الثلج حيث أن هذا له تأثير كبير فِيْ جعل اللزوجة بين المفاصل أكثر مرونة وأسهل فِيْ الحركة، وهنا يمكنك عمل كَمْادات ثلجية على المناطق المتورمة للأيام القليلة القادمة.

8- نقع ركبتيك وقدميك فِيْ ماء دافئ لمدة 15 دقيقة كل يوم ودع البخار يفتح مسام بشرتك لتخفِيْف التقلصات.

9- قم بتدليك جسمك بتدليك احترافِيْ إذا استطعت أو اسأل زوجك أو أختك أو والدتك كلما كان ذلك ممكنًا أو حتى يوميًا باستخدام قطعة قماش خشن. يساهم التدليك فِيْ التخلص من الإجهاد الذهني ويريح العضلات فورًا، وستشعر بالفرق فِيْ اللحظة التي تنتهِيْ فِيْها من التدليك.

10- لا تعرض ركبتيك للضغط اليومي أو تقوم بحركات مفاجئة وغير متوقعة، وفِيْ حالة حدوث إجهاد مفرط من الضروري الراحة بشكل كافٍ.

11- تناول الأطعمة الغنية بفِيْتامينات ج ود والكالسيوم مثل السبانخ والطماطم والبرتقال. لأن هذه الفِيْتامينات تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تقوية أنسجة العظام.

12- شرب الكثير من الماء يساعد فِيْ تخفِيْف الآلام. وذلك لأن الجفاف يسبب خشونة المفاصل مما يسبب الألم.

كَيْفَِيْة الإحماء فِيْ الشتاء دون لفتة

13- العمل على تدفئة الأماكن التي تتعرض للألم وهُو من أهم الأسباب لتقليل الشعور بالألم وتجنب البرودة.

14- راقب حركات جسمك وفِيْ حالة العمل لا تجلس لساعات طويلة أمام شاشة الكَمْبيوتر وخذ استراحة يمكنك خلالها المشي لبضع دقائق وعدم إرهاق مفاصلك بالأعمال المنزلية المرهقة والضغط على الجهاز. المفاصل خاصة إذا كنت تعاني من هذه المشاكل فِيْ فصل الشتاء.

ماذا عَنّْك كَيْفَ تواجه برد الشتاء بأمان أرسل خبراتك وشاركنا …