هل يتغير نمط الدورة الشهرية بعد الولادة

هناك تغيرات كثيرة فِيْ جسمك بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية مثل التغيرات التي تحدث فِيْ الدورة الشهرية، وهِيْ تتغير بعد الولادة والبدء فِيْ الرضاعة، لذلك سنحاول هنا أن نوضح لك أسباب الدورة الشهرية. اضطرابات ما بعد الولادة وكل ما يتعلق بدورة الطمث بعد الولادة.

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة

من وقت الحمل، يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات جنبًا إلَّى جنب مع مستويات الهرمون المتغيرة. تتغير الدورة الشهرية نتيجة لهذه التغييرات. تلعب بعض العوامل الخارجية الأخرى أيضًا دورًا فِيْ عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة

  • الوزن يزداد وزن معظم النساء أثناء الحمل ويستمر هذا لعدة أشهر بعد الولادة. تفقد بعض النساء أيضًا وزنًا كبيرًا بسبب عدم اتباع نظام غذائي سليم والحصول على قسط كافٍ من النوم. فِيْ كلتا الحالتين، يؤثر الوزن بشكل مباشر على مستوى الهرمونات فِيْ الجسم. هناك بعض الأسرار لفقدان الوزن بسرعة بعد الولادة، لأن وزن الأم عامل مهم فِيْ تحديد الإطار الزمني الذي تعود فِيْه الدورة الشهرية إلَّى طبيعتها.
  • الرضاعة الطبيعية الأمهات اللواتي يرضعَنّْ أطفالهن ليس لديهن دورات شهرية منتظمة بعد الولادة. يقوم الهرمون المسؤول عَنّْ إحداث إفراز الحليب من الغدد الثديية (البرولاكتين) أيضًا بقمع الإباضة. لذلك، ما دامت الأم ترضع طفلها، يظل الهرمون نشطًا فِيْ الدورة الدموية ويمنع التبويض. فقط التبويض الناجح يصل إلَّى ذروته فِيْ دورتك الشهرية ثم تعود دورتك بعد ذلك فِيْ وقت متأخر عَنّْ المعتاد.
  • مستويات الهرمون يبدأ جسم الأم الحامل بتغيير مستويات الهرمونات استعدادًا للحمل. هذه الهرمونات تعدها للحمل والولادة والرضاعة الطبيعية. لسوء الحظ، لا تعود مستويات الهرمون إلَّى طبيعتها بعد الولادة مباشرة. تحدد عوامل مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والرضاعة الطبيعية والحميمية مدى سرعة عودتك إلَّى المستويات الطبيعية. هذا سيجعل فتراتك غير منتظمة وغير متوقعة لبضعة أشهر حتى تستقر هرموناتك.
  • حالة الأم قبل الحمل إذا كنت تعانين من أمراض مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو متلازمة تكيس المبايض أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو أي حالة أخرى تسبب تقلبات هرمونية، فقد تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الحمل. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعانين من مشاكل مع فترات منتظمة قبل الحمل.

متى يتم تنظيم الدورة بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية هِيْ العامل الأكبر الذي يؤثر على الفترة الأولى بعد الولادة، لأن البرولاكتين، الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج حليب الثدي، يمنع الإباضة

  • عادة ما تجد النساء اللواتي لا يرضعَنّْ أن فتراتهن تعود من أربعة إلَّى ثمانية أسابيع بعد الولادة.
  • بالنسبة للنساء المرضعات، قد يستغرق الأمر من أسابيع إلَّى شهُور، وهناك من يتعامل معها بانتظام بعد 6 أشهر أو سنة أو 18 شهرًا وعَنّْدما تعود قد تلاحظ اختلافًا فِيْ الكَمْية والكثافة والمدة، سيكون الأمر مضطربًا بعض الشيء. أولاً لكن سرعان ما تعود إلَّى جوهرك بعد أن يعود كل شيء إلَّى مكانه الطبيعي فِيْ الجسم، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تعود فِيْها الدورة إلا بعد الفطام.

قد تقلقين من أن الحمل هُو أحد أسباب اضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة أو غيابها، إذا كنت تتساءلين عما إذا كان من الممكن الحمل فِيْ فترة ما بعد الولادة، وقبل عودة الحيض إلَّى انتظامه مرة أخرى، فاحذر، فِيْ الواقع، من الممكن حدوث حمل خلال هذه الفترة، لذلك إذا كنت تخططين للجماع خلال هذه الفترة، فتأكدي من استخدام وسائل منع الحمل المناسبة. حتى 21 يومًا بعد الولادة، يمكنك استخدام حبوب منع الحمل المركبة إذا كنت تستخدمين حليبًا صناعيًا و حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط إذا كنت مرضعة.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.