خلع الكتف عَنّْد الرضع أسبابه وعلاجه

يحدث خلع الكتف عَنّْد الأطفال أو البالغين نتيجة لسقوط شديد فِيْ الذراع أو شد قوي فِيْ الذراع، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عَنّْد الرضع. كَيْفَ يحدث وما أسبابه وكَيْفَ يتم العلاج وإلَّى متى

ماذا يعَنّْي خلع الكتف

خلع الكتف هُو خروج المفصل الكروي لعظم العضد من تجويف الكتف. يمكن شد الأنسجة المحيطة بها أو تمزقها حسب الموقف والحادث الذي تعرض له الشخص أو الطفل.

كَيْفَ يحدث خلع الكتف أو ما هِيْ أسباب خلع الكتف عَنّْد الرضع

الحماية

أعراض

الحالات الشائعة

تعتبر كسور الترقوة المصحوبة بخلع فِيْ الكتف بسبب السقوط فِيْ هذه المنطقة شائعة جدًا، خاصة عَنّْد الأطفال. يجب أن يفحص الطفل من قبل طبيب أعصاب لتأكيد الحالة وإجراء الجراحة اللازمة على العصب فِيْ المنطقة، حيث أن كسرًا مزدوجًا مع خلع غالبًا ما يؤدي إلَّى تلف ضفِيْرة العصب العضدي فِيْ ذلك المكان، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، يمكن أن يتسبب فِيْ حدوث تشوه أو تشوه. العجز الدائم.

ما هُو العمل الصحيح

التوجه فورًا إلَّى غرفة الطوارئ بأقرب مستشفى ولا تؤجل الأمر لمدة ساعة حتى لا تتلف الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالمفصل. ولا تحاول أبدًا إعادته إلَّى نفسك إلا إذا كنت جراح عظام أو والده.

مدة العلاج

غالبًا ما تستغرق حالة ما بعد الجراحة من 12 إلَّى 16 أسبوعًا، أو من 3 أشهر إلَّى 4 أشهر، حتى يعود الكتف إلَّى وضعه الأصلي.

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي مهم جدًا لمساعدة الطفل على استعادة قدرته على الحركة ويمكنه استخدام مهارات بسيطة، خاصة عَنّْد الأطفال، لأنها حركات تشبه اللعب وتحفزه على استخدام العضلات المصابة، بما فِيْ ذلك الحمامات المائية والألعاب المائية والتدليك. واللعب بالكرة والزحف والنوم على معدتك كلها أشياء تقوي الذراع والكتف حتى بدون إصابة.