حمو النيل عَنّْد الرضع حديثي الولادة الأسباب والعلاج

كنت مع صديقة فِيْ طبيب الأطفال لطفلها الأصغر، حمى النيل، واستطعت أن أفهم الكثير عَنّْ “الطفح الجلدي” الذي يصيب البالغين والأطفال، وخاصة الرضع وحديثي الولادة، معظم الوقت فِيْ الصيف. .

أسباب الاصابة

الرطوبة هِيْ السبب الرئيسي، ليس فقط ارتفاع درجة الحرارة، لذلك تحدث فِيْ بلادنا العربية فِيْ الصيف والربيع، خاصة عَنّْد الأطفال والرضع وحديثي الولادة، أكثر من أي مكان آخر، بينما تختفِيْ تمامًا فِيْ الشتاء والخريف. المشكلة التي تسببها الرطوبة هِيْ أن الطفل يستمر فِيْ التعرق دون أن يجفف هذا العرق بسهُولة، فمثلاً لا يستطيع الطفل تحميم الطفل أكثر من مرتين فِيْ اليوم مما يتسبب فِيْ بقاء الملح المتبقى مع العرق على الجسم دون إزالته و يعمل على الجلد بهذه الطريقة.

لماذا يؤثر على الأطفال أكثر من البالغين، وخاصة الأطفال حديثي الولادة

نظرًا لأن بشرتهم أكثر حساسية وحساسية من غيرها، فإن البالغين يعانون منها أيضًا، خاصةً أصحاب البشرة الحساسة. يتركز فِيْ ثنايا العَنّْق والإبطين والفخذين، خاصة إذا كان الطفل أو الضحية سمينًا قليلًا.

( البثور الجلدية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة)

كَيْفَ تعمل الوقاية

ماذا لو أصيب الصغير

لا إشكال والعلاج يشرع حسب درجة الحالة، سواء كان هناك حكة أم لا ونحو ذلك حسب رأي الطبيب. ومع ذلك، فإن إهماله يمكن أن يتطور إلَّى التهابات جلدية أخرى ويمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور بعض القرح. لا تستخدم بودرة التلك بعد الإصابة لأنها وقاية ووقاية من الرطوبة، لكن يجب استخدام الكريمات الطبية المناسبة للحالة، لذا فإن النصيحة الطبية مهمة.

غالبًا ما يكون العلاج عبارة عَنّْ غسول كالامين تجاري أو كلامييل لمنع الحكة، وقد يصف كريمًا بجرعة آمنة من الكورتيزون. إذا تحول الأمر إلَّى عدوى أو قرحة، فعادةً ما يشمل العلاج مطهرًا ومضادات حيوية، وإذا كانت الحكة شديدة، فقد يصف دواءً مضادًا للحساسية.

( دليل Supermama للعَنّْاية ببشرة الطفل)