متى يتم تركيب اللولب بعد الولادة

<- p {margin-bottom 0.1in ؛ ارتفاع الخط 120٪؛ }

بعد الولادة، أول ما تفكر فِيْه كل أم هُو إدخال وسيلة لمنع الحمل، على الأقل حتى تستعيد صحتها وعافِيْتها، كَمْا ينصح الأطباء ألا تقل الفترة بين الحملتين عَنّْ ثمانية عشر شهرًا، أي، بين الولادة وبداية التفكير فِيْ الحمل الثاني للسماح للجسم بالتعافِيْ. إنه لائق ومستعد لحمل آخر وهنا يبدأ بالتفكير فِيْ <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement نفس الخلية ؛} -> متى يتم إدخال اللولب بعد الولادة

متى يتم إدخال اللولب بعد الولادة

يمكن إدخال اللولب مباشرة بعد الولادة، لكن أفضل توقيت يختلف حسب نوع الولادة كَمْا يلي

إدخال اللولب بعد الولادة الطبيعية

فِيْ حالة الولادة الطبيعية، من الأفضل الانتظار ستة أسابيع حتى يعود الرحم إلَّى حجمه الطبيعي وتكون فرص خروج اللولب خارج الرحم أقل وبالتالي أكثر أمانًا للجماع.

إدخال اللولب بعد الولادة القيصرية

  • البعض يفضل الانتظار ستة أسابيع كَمْا فِيْ حالة الولادة الطبيعية وللأسباب نفسها.
  • فريق آخر يفضل تركيبه فور الولادة خاصة إذا كان التسليم قبل دخول مرحلة المخاض ويقوم بعض الأطباء بتركيبه فِيْ غرفة العمليات.

أظهرت الدراسات الحديثة بشكل عام أن معدل حدوث طرد اللولب عَنّْد إدخاله مباشرة بعد الولادة هُو 8 ٪ مقارنة بـ 2 ٪ للنساء اللائي ينتظرن ستة أسابيع بعد الولادة.

ملحوظة يمكن إدخال اللولب، كَمْا ذكرنا، مباشرة بعد إجراء العملية القيصرية وقبل بدء الدورة الشهرية والإباضة مرة أخرى، لكن معظم الأطباء يوصون بالانتظار حتى أواخر الأربعينيات من العمر وبعد ذلك يمكنك إدخال اللولب حتى لو لم تكن دورتك الشهرية. لم تبدأ بعد.

ما مدى فعالية الملف كوسيلة لمنع الحمل

بعد الإجابة على السؤال متى يتم إدخال اللولب بعد الولادة الآن دعونا نرى مدى فعالية اللولب.

تعتقد بعض النساء أن الرضاعة الطبيعية كافِيْة لمنع الحمل، لكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن هناك نسبة كبيرة من النساء اللواتي نجين من الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك قد يكون من الأفضل البدء فِيْ التفكير فِيْ أنسب وسيلة لمنع الحمل، وربما حتى قبل الولادة.

يعتبر اللولب النحاسي أو الهرموني من أكثر الطرق شيوعًا وأمانًا لأنه من الطرق طويلة المفعول التي تستمر لسنوات، وليست مثل الحبوب التي يجب تناولها يوميًا أو الحقن التي تقلق دائمًا من حدوث مضاعفات لأن بعض الأنواع تسبب بعد فترة معينة من استخدام العقم.

أنواع اللولب

بعد إعطاء أهم التفاصيل حول السؤال “ متى يتم إدخال اللولب بعد الولادة “هناك نوعان رئيسيان من وسائل منع الحمل (اللولب)

  • اللولب النحاسي جهاز بلاستيكي على شكل حرف T مطلي بالنحاس. هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا وهُو أقل تكلفة من اللولب الهرموني. يمتد صلاحيتها فِيْ الجسم إلَّى عشر سنوات، وتعمل عَنّْ طريق إفراز بعض المكونات التي تقتل الحيوانات المنوية وتمنعها من دخول البويضة للتخصيب، وبالتالي تقطع الطريق من البداية.
  • اللولب الهرموني هُو النوع الأفضل والأغلى والأكثر فاعلية فهُو يمنع إخصاب البويضة لأنه يقتل الحيوانات المنوية ويضعف بطانة الرحم، فإذا تحرك من مكانه وتمكن الحيوان المنوي من الاختراق فلن يتم. تكون قادرة على الالتصاق ببطانة الرحم وإكَمْال العملية.

هل إزالة اللولب مؤلمة

لا يمكنك إزالة اللولب بنفسك، ولا يمكنك إدخاله. يجب أن يقوم طبيبك بإزالة اللولب لتجنب المخاطرة بتلف الرحم أو المهبل. قد تشعر بألم خفِيْف وتقلصات اعتمادًا على كَيْفَِيْة تفاعل جسمك عَنّْد إزالته.

إذا كنتِ حساسة جدًا للألم، فسوف يعطيك طبيبك مهدئًا قبل إزالة اللولب، وبمجرد خروج اللولب من جسمك، يمكنك الحمل فِيْ الفترة التالية.

فِيْ جميع الحالات وبغض النظر عَنّْ نوع اللولب الذي قمت بإدخاله، يجب عليك المتابعة مع طبيبك كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن اللولب فِيْ مكانه وللتأكد من اختيار التاريخ المناسب لإدخال اللولب بعد الولادة، وهذا هُو ما شرحناه فِيْ متى يتم إدخال اللولب بعد الولادة

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالعَنّْاية بصحتك العقلية والجسدية بعد الولادة، قم بزيارة قسم الأمومة “Supermom”.