5 طرق طبيعية لتخفِيْف آلام الطلق الكاذب

فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل ومع اقتراب مَوعِد الولادة، تشعر الأم الحامل أحيانًا بسلسلة من الانقباضات والتقلصات على فترات غير منتظمة ثم تهدأ وهذا النوع من الانقباضات يسمى المخاض الكاذب أو كَمْا يعرف علميًا باسم انقباضات براكستون هِيْكس، إنها مرحلة من الطبيعي أن تمر المرأة الحامل مع اقتراب مَوعِد الولادة لأنها تشعر بانقباضات فِيْ الرحم تشبه آلام المخاض الحقيقي، ولكنها ليست قوية ومنتظمة.

فِيْ هذا المقال يقدم لك “Supermom” عدة طرق لتخفِيْف الألم الناتج عَنّْ الولادة الزائفة وكَيْفَِيْة تمييزه عَنّْ المخاض الحقيقي.

طرق لتخفِيْف آلام المخاض الكاذبة

هناك عدة طرق طبيعية وبسيطة يمكن أن تخفف من آلام الولادة الكاذبة التي يمكنك ممارستها فِيْ المنزل، مثل

  • تغيير وضعية الجسم، والمشي لمسافة قصيرة أثناء الوقوف، أو فِيْ حالة الحركة والنشاط فِيْ حالة الاستلقاء والاسترخاء.
  • استرخي واستحم بماء دافئ لمدة 30 دقيقة على الأقل حيث يعمل على تهدئة الرحم وبالتالي تخفِيْف هذه التقلصات والتقلصات.
  • دلل نفسك بتدليك مريح للظهر والقدم.
  • إذا شعرت بآلام مخاض كاذبة، اشرب كوبين من الماء، لأن هذا يمكن أن يكون بسبب الجفاف ونقص السوائل فِيْ الجسم.
  • تناول كوبًا من الحليب العادي أو مشروبًا عشبيًا دافئًا لمساعدتك على الاسترخاء والهدوء.
  • الفرق بين الطلاق الوهمي والطلاق الحقيقي

    تعتقد بعض الأمهات، خاصة عَنّْدما تكون الولادة الطبيعية الأولى للمرأة الحامل، أنه بمجرد أن تبدأ الانقباضات، فهذا يعَنّْي بداية المخاض، وفِيْ الواقع، هذا ليس صحيحًا بالضرورة، حيث أن العديد من الأمهات الحوامل يعانين من بعض نوبات الانقباض غير المؤلمة قبل الفعلي ويرى الأطباء أن هذه الانقباضات هِيْ إحدى وسائل الجسم الطبيعية للاستعداد للولادة، حيث تساعد فِيْ تهِيْئة عضلات الرحم لعملية الولادة وزيادة تدفق الدم إلَّى المشيمة.

    فِيْ المخاض الكاذب، لا تحدث تقلصات مؤلمة ولا تحدث على فترات منتظمة مثل تقلصات المخاض الحقيقي، وتتميز تقلصاتها بحَقيْقَة أنها تقتصر فقط على البطن ولا يصاحبها ألم فِيْ أسفل الظهر، مثل المخاض، وتختلف شدة هذه الانقباضات، فقد تأتي مرة واحدة ثقيلة وضعيفة، وهذه الانقباضات يمكن أن تكون حالة نفسية فقط تشعر بها المرأة بسبب اقتراب مَوعِد الولادة.

    ويمكن التخفِيْف من حدة الألم أثناء المخاض الكاذب عَنّْ طريق تغيير وضع الجسم أو شرب مشروب دافئ مما يساعد على تخفِيْف هذا الألم. أما الولادة الفعلية فهِيْ مصحوبة بألم فِيْ أسفل الظهر، ويكون الألم منتظمًا وتزداد مدته فِيْ كل مرة، ومع اقتراب الولادة يتسع عَنّْق الرحم استعدادًا للولادة.

    أسباب الولادة الكاذبة

    • نشاط الأم المفرط وحركتها المتزايدة عَنّْد القيام بالأعمال المنزلية وتنظيف المنزل أثناء الحمل.
    • المثانة الحامل مليئة بالبول.
    • نشاط حركة الجنين فِيْ الرحم.
    • يتعرض البطن للضغط أو الاحتكاك الشديد به.
    • نقص السوائل فِيْ جسم المرأة الحامل.
    • ممارسة العلاقة الحميمة، لأن السائل المنوي يحفز تقلصات الرحم.

    متى يبدأ المخاض الكاذب

    يبدأ الألم من المخاض الكاذب بالظهُور فِيْ بداية الشهر التاسع من الحمل وليس من الضروري أن تعاني منه كل الأمهات، فالكثير من النساء الحوامل لا يشعرن به طوال فترة الحمل ويجب على المرأة الحامل الذهاب إلَّى الطبيب إذا تشعر بألم فِيْ البطن أو تقلصات قبل الشهر التاسع، وذلك للفحص والاطمئنان على حالتك وحالة الجنين.

    أخيرًا، إذا فشلت طرق تخفِيْف الآلام من المخاض الكاذب المذكور أعلاه، فمن الضروري اللجوء إلَّى المساعدة الطبية، خاصة إذا زادت الانقباضات فِيْ شدتها ومتكررة جدًا، تحقق من معدل التمدد والتغيرات التي تحدث فِيْ عَنّْق الرحم وبعدها يقرر الطبيب ما إذا كانت هذه الولادة مزيفة أم مطلقة حقيقية.