هل الزعل يسبب مرض السكر

هل الغضب يسبب مرض السكري

مرض السكري، أو داء السكري، هُو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، وعلى الرغم من أنه ليس معديًا وينتقل بين الناس فقط من خلال العوامل الوراثية أو غيرها من العوامل المرضية، إلا أنه يمكن أن ينشأ من بعض الأسباب غير العضوية.

لكن هل الغضب يسبب مرض السكري الجواب نعم؛ يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفِيْ مثل الغضب أو الاكتئاب أو التوتر أو إجهاد العمل والغضب وغير ذلك إلَّى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا لم تكن الأمور تحت السيطرة منذ البداية.

حيث تنخفض قدرة الجسم على التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم نتيجة التغيرات الناتجة عَنّْ الحزن، مثل فقدان الجسم لقدرته على إفراز الكورتيزول والجلوكاجون وهرمون النمو فِيْ الدم وضعف المناعة. زيادة الهرمونات المضادة للأنسولين مما يساعد فِيْ حدوث مرض السكري.

لذلك، يمكن القول أن الغضب المستمر على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلَّى اضطرابات السكر فِيْ الدم وبالتالي الإصابة بمرض السكري، ويمكن تأكيد ذلك من خلال إجراء اختبار سكر الدم عَنّْد الانزعاج ولمدة أسبوعين متتاليين فِيْ مرض السكري من النوع 2.

متى يتطور مرض السكري

ينتج مرض السكري عَنّْ نقص إفراز هرمون الأنسولين أو نقصه تمامًا نتيجة خلل فِيْ البنكرياس، عَنّْدما تتلف خلايا بيتا فِيْه وتكون مسؤولة عَنّْ إفراز الأنسولين، أو لا يقوم الجسم بذلك. يستجيب بشكل صحيح للهرمون، مما يؤدي إلَّى عدم كفاية السيطرة على مستويات السكر فِيْ الدم.

نظرًا لأن الأنسولين مسؤول بشكل أساسي عَنّْ التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، فإن الجسم يصبح ضعيفًا عَنّْدما ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم، مع عدم القدرة على إنتاج ما يكفِيْ من الأنسولين للسيطرة على السكر.

مخاطر الإصابة بمرض السكري

وفقًا لتقرير الاتحاد الدولي للسكري المسمى “أطلس السكري”، فِيْ عام 2022، كان هناك 537 مليون شخص مصاب بمرض السكري تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا فِيْ العالم.

فِيْ مصر، التي يوجد بها أعلى معدل للإصابة بمرض السكري بين الدول العربية، حيث يبلغ إجمالي عدد المصابين بمرض السكري 10.9 مليون، يشير هذا المعدل إلَّى الحاجة إلَّى إيجاد حلول ليس فقط لعلاجه، ولكن أيضًا للحد من انتشاره ومنع المسارات المختلفة.

يسبب السكر العديد من المخاطر التي يمكن أن تسبب الوفاة. وفقًا لاتحاد السكر العالمي، فإن 4 إلَّى 5 ملايين حالة وفاة بسبب السكر كل عام، ويموت المريض كل 6 ثوانٍ بسبب السكر.

تشمل مخاطر الإصابة بمرض السكري على المدى القصير الغيبوبة والارتفاع المنخفض أو المفاجئ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، وتشمل مخاطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل العمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

أنواع مرض السكري

بعد الاجابة على سؤال هل الغضب يسبب مرض السكري نتعرف على انواع السكر التالية وانواع هذا المرض كالتالي

1- مرض السكري من النوع الأول

يتم إنتاجه عَنّْدما يقوم الجهاز المناعي بتدمير خلايا بيتا فِيْ البنكرياس لأسباب غير معروفة حتى الآن ويمكن أن تؤثر على الشخص فِيْ أي مرحلة من مراحل حياته، ولكن غالبًا ما تظهر فِيْ مرحلة الطفولة أو المراهقة، عَنّْدما تكون عملية تدمير الخلايا هِيْ يتم إجراؤه بسرعة كبيرة عَنّْد الأطفال ويستمر من بضعة أسابيع إلَّى بضع سنوات، ولكن يمكن أن يستمر لسنوات عديدة عَنّْد البالغين.

2- مرض السكري من النوع الثاني

ينشأ من تدمير وتلف خلايا بيتا فِيْ البنكرياس، ولكن لأسباب وراثية ربما تكون مدعومة بعوامل خارجية مثل السمنة وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي غير الصحي، وتستمر عملية التدمير هنا لعقود لأنها بطيئة للغاية معالجة.

3- سكري الحمل

ينتج هذا عَنّْ إفرازات المشيمة، حيث أن هذه الهرمونات تضر الجسم بجعل خلاياه أكثر مقاومة للأنسولين.

ولكن فِيْ بعض الحالات عَنّْدما يتطور سكري الحمل، لا يتمكن البنكرياس من إفراز المزيد من الأنسولين، لذلك تتراكَمْ كَمْية كبيرة من الجلوكوز فِيْ مجرى الدم ويحدث سكري الحمل، ومن عوامل الخطر لهذا المرض أثناء الحمل النساء فوق سن 25 عامًا. وزيادة الوزن.

أعراض مرض السكري

بعد معرفة إجابة السؤال، هل الغضب يسبب مرض السكري، نتعرف على أعراض هذا المرض، ومن أهم الأعراض التي يمكن الشعور بها بسبب مرض السكري ما يلي

  • العطش الشديد والجوع.
  • كثرة وكثرة التبول.
  • الشعور بالتعب وعدم وضوح الرؤية
  • بطء التئام الجروح.
  • كثرة التهابات الجلد أو اللثة.
  • عدوى المهبل أو المثانة.

الوقاية والحد من مرض السكري

نقدم المجموعة أدناه