مزاجي متقلب هل هذا اكتئاب تقلب الفصول

ربما كان هذا التغيير شيئًا طبيعيًا يمكن أن يحدث، لكننا لا نعرف أن هناك نوعًا من الاكتئاب يسمى “اكتئاب الشتاء أو اضطراب القلق الاجتماعي الموسمي الفعال”، وهُو اكتئاب يصاحب التغيرات الموسمية والموسمية – عادةً ما يصاحب فصل الشتاء. يبدأ هذا الاضطراب وينتهِيْ فِيْ نفس الأوقات كل عام. وعزا الخبراء ذلك إلَّى عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على الساعة البيولوجية، وانخفاض مستويات الميلاتونين، وهُو أحد الهرمونات التي تلعب دورًا فِيْ عملية النوم وتقلبات المزاج.

غالبًا ما يؤثر تغير المناخ على الجلد وحساسية الصدر، ولكنه يؤثر أيضًا على الحالة المزاجية لمعظم الناس، بحيث يصبح الشخص متقلب المزاج وسرعة الانفعال أكثر وأكثر عرضة للبكاء على أبسط الأشياء، مما يؤدي به إلَّى تناول السكريات والنشويات. الأطعمة مثل الكاكاو والحلويات والخبز والأرز وما إلَّى ذلك. غالبًا ما تظهر هذه الأعراض مع قدوم الخريف وبداية الشتاء، وقد يكون السبب هُو ساعات النهار الأقصر، وزيادة الليل والظلام أو درجات الحرارة المنخفضة، حيث يميل الناس إلَّى عزل أنفسهم وعدم مغادرة المنزل. .

، احمِ نفسك من حساسية الصدر فِيْ المواسم المتقلبة

أعراض الاكتئاب الموسمي

الأعراض العامة للاكتئاب هِيْ أيضًا أعراض هذا النوع من الاضطراب حيث يشعر الشخص بالتعب، والرغبة فِيْ النوم، وصعوبة التركيز، والميل إلَّى الانسحاب إلَّى نفسه، والشعور الدائم باليأس واليأس، والانزعاج والشكوى بسهُولة، وعدم الرغبة فِيْ الحمل. الخروج من الأنشطة اليومية المعتادة، والإكثار من تناول الطعام، ونسبة الأكل عالية فِيْ الكربوهِيْدرات والسكريات وزيادة الوزن.

قد تبدو هذه الأعراض طبيعية لعدة أيام وقد يصاب بها الشخص لمدة يوم أو يومين، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة، يجب على الشخص استشارة طبيب نفسي، خاصة إذا كان مصحوبًا بتغيير كبير فِيْ النوم وتناول الطعام عادات.

علاج نفسي

نظرًا لتشابه الأعراض، قد تكون الحلول متشابهة، لكن بعض الأطباء لا يرغبون فِيْ وصف دواء للاكتئاب لأنه حالة مؤقتة وبالتالي يوصون بعلاجات بديلة مثل العلاج بالضوء، حيث أظهرت العديد من الأبحاث أن المرضى يشعرون بتحسن عَنّْد التعرض للضوء وممارسة الرياضة لزيادة الحركة الجسدية مما يساعد على تخفِيْف الضغط النفسي والعصبي مما يزيد من التعرض للاكتئاب.

طرق عملية للتغلب على الاكتئاب

كَيْفَ تتجنب هذا الخطأ

الاكتئاب بشكل عام هُو الشعور الذي يجعل الشخص شخصًا سلبيًا، وهُو ما يجمع بين الحزن والشعور بالإحباط والفشل، لذلك ينصح الأطباء النفسيون بتجنب الإجهاد الذي يؤثر على الحالة المزاجية اليومية وتجنب الأطعمة المليئة بالدهُون التي تسبب كسلًا وكسلًا من الجسم. هِيْئة. الخمول والحذر بشأن الجلوس فِيْ غرف ذات إضاءة زاهِيْة، خاصة فِيْ الأيام المظلمة، والجلوس بجانب النوافذ المفتوحة، وفتح النوافذ والستائر، والمشي لمسافات طويلة بالخارج.