كَيْفَ أفطم طفلي

تسأل كل أم مرضعة نفسها عَنّْ السن المناسب لفطام الطفل، وكَيْفَِيْة الفطام، وغيرها من الأسئلة المتعلقة بفطام الطفل، وهذا بالضبط ما يجيب عليه هذا المقال فِيْ السطور التالية.

ما هُو أفضل وقت لبدء الإقلاع عَنّْ التدخين

توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية بالرضاعة الطبيعية فقط حتى يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر ؛ بعد ذلك، يمكن للأم أن تعطي طفلها مزيجًا من الأطعمة الصلبة والحليب حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا ؛ لكن اعلم أن الفطام هُو قرار شخصي فِيْ النهاية ويعتمد على المصالح الفضلى للأسرة، مثل عودة المرأة إلَّى العمل. وفقًا لجمعية طب الأطفال الأمريكية، تقرر معظم الأمهات فطام أطفالهن بين 4 و 7 أشهر من العمر.

هل هناك أوقات محددة يكون فِيْها قرار الفطام خاطئًا

يجب تأخير الفطام فِيْ الحالات التالية

فِيْ حال كنت قلقًا بشأن المواد المسببة للحساسية تشير بعض الأبحاث إلَّى أنه يجب إرضاع الطفل حصريًا – بدلاً من استخدام حليب البقر – خلال الأشهر الستة الأولى، حيث يمكن أن يمنع أو يؤخر الأكزيما وحساسية حليب البقر فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة. الطفل ليس على ما يرام إذا شعرت أن طفلك مريض أو يعاني من التسنين، فمن الأفضل تأخير مرحلة الفطام حتى يتعافى الطفل ويتحسن، حيث من المرجح أن تتأقلم أنت وطفلك بشكل أفضل مع الانتقال إذا كان هناك تغيير كبير فِيْ منزلك تجنب بدايات الإغلاق خلال فترة حدوث تغييرات كبيرة فِيْ منزلك. إذا انتقلت عائلتك أو، على سبيل المثال، تغير وضع رعاية طفلك، فمن الأفضل تأخير الفطام بحيث يكون هناك ضغط أقل فِيْ المنزل. ( نصائح لفطام الطفل من الزجاجة)

علامات واضحة على أن طفلك جاهز

هل لاحظت علامات تدل على استعداد طفلك لتناول الأطعمة الصلبة يمكن للطفل أن يحمل رأسه فِيْ وضع مستقيم ؛ تجلس بمساعدة الآخرين أو تعبر عَنّْ استمتاعها بما تأكله. بالإضافة إلَّى اختفاء نشاطها الانعكاسي فِيْ اللغة.

ما هِيْ أفضل طريقة لبدء الإقلاع عَنّْ التدخين

فِيْ بداية الفطام، خفف من سرعته

عَنّْدما تبدأ عملية الفطام، ابدأ ببطء ؛ قللي من طول ومدة الرضاعة الطبيعية لطفلك كل يوم – على مدى عدة أسابيع أو أشهر – لأن هذا يمكن أن يتسبب فِيْ انخفاض إنتاج الحليب فِيْ الثدي تدريجياً وشعور الطفل بالامتلاء. إذا كنت تعانين من احتقان أثناء عملية الفطام، ضعي كَمْادات باردة على صدرك للمساعدة فِيْ تقليل التورم وعدم الراحة. ( دليل Supermama للتعامل مع الفطام وأكل الأطفال)

ضع جدولاً زمنياً

تحقق من التقويم الخاص بك وحدد تاريخ الفطام المحدد الذي يمكن أن يساعدك فِيْ إنشاء خطة إستراتيجية لتحقيق ذلك ؛ ثم امنح نفسك شهرًا كاملاً لإكَمْال الفطام بنجاح. سيسمح لك ذلك أنت وطفلك بأخذ نفس إضافِيْ بنجاح وعدم مواجهة عقبات فِيْ طريق الفطام.

كن على علم بمشاعرك

لا يقتصر الأمر على تأقلم طفلك عَنّْد الفطام، بل عليك أيضًا التعامل مع دوامة من المشاعر، حيث تحب بعض الأمهات إعادة أجسادهن إلَّى الوراء ويشعر البعض الآخر بالرفض عَنّْدما يمرر طفلهن يديه على منطقة الثدي. حتى لو شعرت بالسعادة للتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية للأبد، ستشعرين بالحنين لطفلك أثناء نموه، فهل كان خيارك الأفضل فقط احتضني مع طفلك، واعلمي أن الفطام هُو تجربة عاطفِيْة، وتحدثي إلَّى أمهات مرضعات أخريات يمكنك التواصل معهن.

إدخال الأطعمة الصلبة

عَنّْدما يدخل الطفل الأطعمة الصلبة لأول مرة، تبدأ معظم الأمهات بملعقة صغيرة من الحبوب والحبوب المدعمة بالحديد (مثل حبوب الأرز) ممزوجة مع 4-5 ملاعق صغيرة من حليب الثدي. عَنّْدما يتلقى الطفل جزءًا من الحبوب، يمكنك أن تقدم له عصيدة الخضار وعصيدة الفاكهة واللحوم. جربت جمعية طب الأطفال الأمريكية طعامًا جديدًا فِيْ كل مرة وانتظرت ما لا يقل عَنّْ يومين إلَّى ثلاثة أيام قبل بدء طعام جديد آخر لمراقبة ردود الفعل التحسسية ؛ بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه الطفل 9 إلَّى 12 شهرًا، من المحتمل أن يستمتع طفلك بأجزاء صغيرة من الطعام المفروم والمهروس. ( 16 خطوة لتحضير الطعام بأمان لطفلك)

فطام الأطفال الأكبر سنًا

إذا كان طفلك يبلغ من العمر تسعة أشهر أو أكثر، فمن الأفضل فطام الطفل مباشرة ؛ بهذه الطريقة، لن تضطر إلَّى التعامل مع رفض الرضاعة الصناعية فِيْ غضون بضعة أشهر. إذا كان عمر طفلك أكثر من عام، فارتدي ملابس معقدة لطفلك، مثل الفساتين ذات السحاب فِيْ أسفل الظهر أو القمصان ذات الأزرار السفلية ؛ هذا سوف يساعدك على فطام الطفل. حددي أوقات الرضاعة وامنحي طفلك بانتظام اهتمامًا خاصًا بنفسك.

كَيْفَ فطمت الطفل شارك معَنّْا…