مشكلات الرضاعة الطبيعية فِيْ أول شهر

الرضاعة الطبيعية مهمة لطفلك، لذا تأكدي من الرضاعة الطبيعية. الرضاعة الطبيعية هِيْ بالطبع عملية طبيعية، ولكن مثل أي عملية أو مهارة، يتطلب الأمر تعلم القيام بها بشكل صحيح. هناك مشاكل قد تواجهك خلال الشهر الأول من الرضاعة، وسنكرر بعضها فِيْ السطور التالية.

الشعور بالألم أثناء الرضاعة الطبيعية

من الطبيعي أن تشعري بألم فِيْ الحلمات عَنّْد بدء الرضاعة لأول مرة، خاصة إذا كان طفلك الأول، ولكن إذا استمر الألم لأكثر من دقيقة بعد الانتهاء من الرضاعة، تحققي من وضعية طفلك اضبطي وضع طفلك ضعي إصبعك فِيْ فمه واحتفظي به. بعيدًا عَنّْ الثدي ثم دغدغته على ذقنه أو انتظره حتى يتثاءب واجعله يلتصق بصدرك بشكل صحيح حتى تلامس ذقنه وأنفه ذقنك وتكون الحلمة فِيْ فمه بالكامل. إذا استمر الألم بعد وضع الطفل، فقد تكون الحلمة جافة، فحاول ارتداء ملابس فضفاضة، ولا تغسل ثدييك بالصابون واستخدم مرطبات الأنسولين بين الرضعات. ( مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها لأول مرة)

الحلمات المتشققة

يمكن أن يكون سبب تشقق الحلمات عدة أسباب، بما فِيْ ذلك قرح الفم وجفاف الجلد. خلال الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية، قد تتعرضين لإفرازات دموية بسبب الرضاعة الطبيعية، لكن هذا لا يؤذي الطفل.للتغلب على هذه الحالة، حاولي معالجة تشققات الحلمات بكريم مناسب، واستخدمي ضمادات الثدي وتعريض الحلمة للتهُوية للرضاعة الطبيعية.

زيادة تدفق الحليب

واحدة من المشاكل التي تواجهها هِيْ التدفق المفرط للحليب من الثدي، مما قد يجعل الطفل لا يرضع ولا يرغب، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد يكون هذا طبيعيًا جدًا ولا يدعو للقلق. حاولي إطعام الطفل ومساعدته على إغلاق فمه حول الحلمة حتى يرضع جيدًا وتتخلصي من تدفق الحليب.

عدوى مرض القلاع

إحدى المشاكل التي قد تواجهِيْنها خلال الشهر الأول من الحمل هِيْ مرض القلاع، وهُو عبارة عَنّْ عدوى فطرية فِيْ فم طفلك، وقد تصل فِيْ بعض الأحيان إلَّى الثديين. عَنّْد الإصابة به يسبب التهاب يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة وللتخلص من مرض القلاع يجب ة الطبيب. للحصول على مساعدة طبية لك ولطفلك.

كَمْية قليلة من الحليب

قد تشعرين أنك لا تصنعين ما يكفِيْ من الحليب، مما يجعلك تشعرين أن طفلك لا يحصل على ما يكفِيْ من الطعام. قد يفقد مولودك الجديد القليل من الوزن خلال الأيام القليلة الأولى من حياته، ولكن لا تقلق، فإن الانخفاض الطفِيْف فِيْ وزنه عَنّْد الولادة أمر طبيعي فِيْ هذه المرحلة. سيبدأ طفلك فِيْ اكتساب الوزن مرة أخرى. ولكن إذا أخبرك طبيبك أن ما يحصل عليه طفلك من الرضاعة الطبيعية لا يكفِيْ، يجب عليك شرب المزيد من السوائل وتناول وجبات متوازنة للحصول على المزيد من السعرات الحرارية. ( أسباب وعلاج تشقق الحلمة)

شاهد أهم مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها مع أم الأطفال

وأنت .. ما هِيْ المشاكل التي واجهتك فِيْ الشهر الأول من الولادة شارك معَنّْا