السقوط الوهمي أول النوم.. ماذا يعَنّْي!

لم أكن معتادًا على النوم على ظهري، ومؤخراً بدأت بالنوم على ظهري أحيانًا وبدأت أعاني من رعشة غريبة فِيْ بداية النوم عَنّْدما أشعر أن جسدي يرتجف منذ بداية حلم غير مفهُوم يزعجني. مع الآخرين، لذلك أستيقظ فِيْ حالة من الذعر لمحاولة العودة إلَّى النوم. شرحت لاحقًا شكواي لأختي، التي فاجأتني أنها ظاهرة طبية معروفة تسمى رعشات النوم، هزات النوم.

التنويم المغناطيسى

الاهتزازات الجسدية أثناء النوم أو رعشات النوم، وهِيْ إحساس كاذب بالسقوط أثناء النوم.

ما هِيْ الاهتزازات الجسدية للنوم الأول أو اهتزازات بداية النوم

إن ظاهرة الاهتزازات الجسدية فِيْ بداية النوم معروفة للخبراء فِيْ طب النوم وتسمى اهتزازات بداية النوم أو Hypnic Twitches. تحدث هذه الانتفاضة بشكل لا إرادي، ويشعر النائم وكأنه سقط من مكان مرتفع أو يشعر بهزة قوية غالبًا ما توقظه بسبب ذلك.

اقرئي أيضًا أوضاع النوم المريحة للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل

فِيْ الحَقيْقَة السبب الحقيقي لهذه الظاهرة غير معروف بالرغم من أن التفسير العلمي لها هُو إرخاء العضلات أثناء النوم والتي يمكن للدماغ أن يؤخرها أحيانًا عَنّْدما يفسرها على أنها محاولة للنوم، ويعتقد أنها كذلك. السقوط ويحدث هذا الذعر أو الاهتزاز.

تحدث هذه الظاهرة عادة بعد الإرهاق الشديد، لعدة أيام بدون نوم جيد، أو بعد أن يكون الشخص مستيقظًا لأكثر من 24 ساعة.

ماذا أفعل

لا تعتبر ظاهرة مرضية، ولكن ينصح الأطباء الذين يعانون من هذه الرعشات أكثر من مرة فِيْ ليلة واحدة أو أكثر من ليلتين متتاليتين بالحرص على عدد ساعات النوم وعدم إرهاق أنفسهم بشدة وبشكل مستمر.

يوصى أيضًا بتجنب النوم على ظهرك مبدئيًا والنوم على جانبك الأيمن أو الأيسر، لأن ذلك لا يسبب ارتخاء عضليًا قويًا ويقلل من حدوث هذه الاهتزازات غير السارة فِيْ بداية النوم.

تعتقد الأكاديمية الأمريكية لطب النوم أن هناك أسبابًا أخرى، بما فِيْ ذلك القلق والتوتر والمنبهات المفرطة والكحول والتمارين المسائية. قدمت Mayo Clinic دراسة أثبتت فِيْها أن 70٪ من البالغين، وأحيانًا الأطفال، يفعلون ذلك.

اقرئي أيضًا عادات نوم غريبة عَنّْد الأطفال ومتى تخافِيْن

يعتقد معظم الأطباء أن ممارسة حياة صحية بمعَنّْى تناول طعام صحي، وتجنب المنبهات، خاصة فِيْ المساء، وتقسيم وقت الراحة أثناء النهار، وتجنب الإرهاق الشديد بعد يومين متتاليين، ساعات نوم كافِيْة، ممارسة الرياضة بانتظام فِيْ صباحًا أو مساءً لمدة ساعتين قبل النوم وتجنب عشاء دهني من العوامل الرئيسية فِيْ منع حدوث هذه الرعشة، جنبًا إلَّى جنب مع تجنب النوم على الظهر فِيْ بداية النوم.

كَيْفَِيْة التخلص من مشاكل النوم والاستمتاع بنوم صحي

تشيع تشنجات النوم فِيْ مرحلة الطفولة وتقل تدريجيًا على مدار الحياة. وإذا حدث ذلك أكثر من مرة فِيْ الليلة، فعليك الانتباه إلَّى نمط حياتك، لأنه سيفقد جودة نومك ويمكن أن يسبب الأرق.