حل اسئلة نص الفهم القرائي انذار الى كوكب الارض

حل أسئلة نصية لفهم القراءة تحذير الكوكب، من النصوص الواردة فِيْ دروس كتاب لغتي العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس فِيْ الفصل الدراسي الأول، وكان هذا الدرس من الدروس المهمة للغاية سواء فِيْ المرحلة الابتدائية، لذلك نقدم لكَمْ من خلال هذا المقال وضع درس بين أيديهم. “قراءة نص الفهم تحذير لكوكب الأرض.” وهُو موجود فِيْ موضوع لغتي الجميلة، وهُو أساسي للطالبات فِيْ الصفوف العليا، الربع، الخامس، السادس الابتدائي فِيْ المملكة العربية السعودية .. الاستيعاب القرائي، عَنّْدما يتعلم التلميذ التعرف على الأشياء التي تدور حوله، هُو أحد المحاور التي تمت مناقشتها فِيْ الدرس نموذج رقم 1 نموذج للمعلمين، وبما أننا صفحات مثالية فِيْ الموسوعة، يسعدنا أن نقدم لك إجابات صحيحة ونموذجية على الأسئلة التي تبحث عَنّْها فِيْ جميع مستويات الدراسة، سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو ثانوية ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على حلول درس الفهم القرائي لـ Warning to Planet Earth.

إجراءات تنفِيْذ فصل القراءة والفهم

1 / تزويد الطلاب بقائمة للقراءة عَنّْ طريق تنزيلها على واجبات النظام الأساسي لمدرستي وإرشادهم إلَّى كَيْفَِيْة القيام بالمهمة المرفقة بالقائمة كل يوم خميس. 2 / إرشاد الطلاب لقراءة اللص بشكل مكثف وتشجيعهم على زيادة سرعة قراءتهم فِيْ كل مرة ومراقبة وقت القراءة بما هُو مكتوب فِيْ المحقنة المعدة لذلك. 3 / اقترب من نفس الشخص فِيْ طابور الفهم القرائي يوم الأحد من كل أسبوع، حيث قام المعلم بقياس إتقان الطلاب لمهارات القراءة الظاهرة ودربهم على مهارات الاستيعاب والفهم من خلال أسئلة تدور حولها وفق المنهجية التالية أ- (دقيقتان) للمقدمة حيث يتم تقديم الدرس بشكل مناسب وجذاب. ب (3) دقائق للقراءة بصوت عالٍ ؛ من خلال توزيع نقاط الائتمان على الطلاب ذوي الأداء المتقلب ؛ من أجل تحسين أدائهم. ت (3) دقائق لمناقشة طلاب علم اللغة الذين تم تحديدهم فِيْ النشاط الجذعي. إذا لم يحددوا شيئًا، سيناقش المعلم المفردات الجديدة معهم فِيْ كتيبات لغوية مختلفة (مرادف – عكس – المفرد – الجمع – السياق). د- (15) دقيقة لمناقشة أفكار اللص ومحتوياته مع مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تقيس قدرة الطلاب على الفهم والفهم والاستنتاج والتحليل والتفكير مع تحديد الطالب للفقرة التي استمدت منها الإجابة. ج- (هـ) محاضر للاستماع إلَّى إجابات الطلاب على أسئلة المستوى الفني والإبداعي. 4 / قم بتدريب الطلاب على الأسئلة الرئيسية فِيْ مستويات فهم القراءة المختلفة من خلال إشراكهم فِيْ طرح أسئلة حول محتوى العَنّْاصر. 5 / استخدام الأسئلة القصيرة من قبل المعلم. حسنًا، أجابت الطالبة بنفسها. أو بمشاركة طالب آخر. وتحقيق الترَابِطْ بين أفكار شوال. 6 / استخدام منظم رسومي لتخطيط درس وتحليل نص الفهم القرائي.

نص تحذير لكوكب الأرض مكتوب

يبحث تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية عَنّْ حل لدرس الفهم القرائي “تحذير إلَّى كوكب الأرض” الموجود بلغتي الجميلة فِيْ الفصل الدراسي الأول وسوف نقدمه لكَمْ من خلال هذا المقال وهُو كالتالي

نص الفهم القرآني هُو تحذير لكوكب الأرض، فعَنّْدما خلق الله الأرض جعلها مكانًا مناسبًا للحياة، بتنسيق كبير تتناغم فِيْه العَنّْاصر وتوازنها، بحيث لا يسيطر عليك أي شيء. هذا النظام يكاد لا ينزعج حتى تسرع الطبيعة نفسها لإزالة الخلل واستعادة هذا التوازن. لجعل محيط الأرض مناسبًا للحياة على سطحه. لكن الإنسان بدأ العدوان عليه وحدث هذا التعدي فِيْ خضم تقدمه العلمي والصناعي، ولتقويم حياته وحياة المخلوقات الأخرى، كان عليه أن يتعامل مع هذا الكوكب بحكَمْة ويتأمل، لكنه لم يفعل، لأنه لوث التربة والماء والهُواء، وحتى الطبقات العليا من الغلاف الجوي لم تسلم من هذا الثلاثي. تلوثت التربة بسموم مختلفة مثل النفايات الكيميائية والصناعية التي أصبحت مصدر قلق كبير. لأنه يسبب السرطان الذي له نتائج سيئة للغاية ويهدد بخسائر بشرية جسيمة. الاستخدام المفرط للمبيدات والأسمدة يؤدي إلَّى زيادة ملوحة الخزانة ويدمر خصوبتها، على سبيل المثال يؤثر سلبًا على المحاصيل الزراعية. أما بالنسبة لتلوث المياه فهُو مشكلة تتزايد فِيْ كل مكان لأنها تأخذ أشكالاً مختلفة مثل تلوث مياه الصرف الصحي والانسكابات والمخلفات الصناعية التي تسبب آثاراً ضخمة تؤدي إلَّى تعطل النظام البيئي، وفقط لأنها تمثل مشكلة كبرى. يهدد الثروة المائية والمائية، وهُو أمر مفِيْد لصحة الإنسان. هناك العديد من المشاكل التي تفسد الغلاف الجوي للأرض وتعرض الإنسان للأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب نقص الأكسجين وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون فِيْ الغلاف الجوي بسبب الحرائق والغازات المرورية ودخان المصانع، مثل هذا الغاز. يمتزج بالماء وحمض الكبريتيك ويسقط على الأرض بما يعرف بالمطر الحمضي ويتلف الأشجار ويسمم البحيرات والأنهار. هذا التنوع من الملوثات يسبب أيضًا كوارث بيئية مثل ثقب الأوزون، والطبقة التي تحمي الأرض من الإشعاع المميت، وذوبان الجليد الذي يرفع مستويات المياه فِيْ البحار والمحيطات ويسبب فِيْضانات يمكن أن تغرق الكوكب. احتفظت الأرض بالحياة بداخلها، رغم كل ما تعرضت له على مر العصور، لكن والدتها الآن كارثة ذات عواقب وخيمة تقضي على البشرية والطبيعة معًا. فلماذا لا تأخذ هذا الإنذار بجدية أكبر

حل أسئلة الفهم القرائي للنص تحذير لكوكب الأرض

يتناول هذا الدرس كل ما هُو مهم فِيْما يتعلق بكوكب الأرض والبيئة وهنا سنتعرف على حلول لأسئلة درس تحذير كوكب الأرض ونص الفهم القرائي للعام الدراسي 1444 والأسئلة كالتالي

اقرأ النص ثم أجب عَنّْ الأسئلة التالية

1- حدد نوع النص حسب محتواه أدبي معلوماتي الجواب معلوماتي.

2- ما هُو الغرض العام من النص الجواب يكرهُون البيئة ويقللون من أسباب تلوثها.

3- صياغة الفكرة الفرعية للفقرة الرابعة من النص. الجواب أسباب تلوث المياه وأثرها على النظام البيئي وصحة الإنسان.

4- استبعاد نوع التلوث الذي لم يرد فِيْ النص – تلوث الهُواء. تلوث مملة. – تلوث التربة. – التلوث سمعي. الجواب التلوث الضوضائي.

5- حدد الكلمات الجديدة بالنسبة لك فِيْ النص، وابحث عَنّْ مرادفاتها ثم ضعها فِيْ الجمل التي قمت بإنشائها. كلمة عظيم لها العديد من المرادفات، الجملة تفِيْد الممارسة اليومية للقراءة بكثرة. كلمة تلميح هِيْ مرادف، جملة مفرطة فِيْ الافتراء تشير إلَّى مشاكل صحية. الكلمة نتيجتها، مرادفها هُو خلاصتها، الجملة المزاح تؤدي إلَّى ما هُو غير جيد.

6- برأيك ما مدى ارتباط الصور المصاحبة للنص بمحتواه مع التحليل. الجواب أستطيع أن أرى أن الصور مرتبطة بمحتوى النص. لأن خواصه تعكس أنواع التلوث والأثر الناتج عَنّْه. (نقبل إجابة أي طالب طالما كانت مناسبة)

7- ما العلاقة بين (النفايات الكيميائية والصناعية والسرطان) الجواب علاقة السبب والنتيجة.

8 – (احتفظت الأرض بالحياة فِيْ حد ذاتها، ولكنها الآن تشير إلَّى كارثة ذات عواقب مشؤومة). ماذا يعود الضمير تحتها الجواب يشير الضمير إلَّى كلمة (الأرض).

9- ماذا فهمنا من السؤال فِيْ نهاية النص الجواب إنكار الواقع الحالي – الدهشة من التقليل من الضرر الناجم عَنّْ التلوث – التحذير من خطر التلوث – التحفِيْز على معالجة المشكلة. (نقبل إجابة أي طالب طالما كانت مناسبة)

10- حل مشكلة التلوث البيئي مسئولية الجميع. اقتراح حل لهذه الظاهرة. الجواب – التخلص من النفايات فِيْ الأماكن المخصصة لذلك. زيادة التشجير والمساحات الخضراء. استخدام أوزان عامة بدلاً من المركبات الخاصة. التقليل من استخدام المبيدات والكيماويات فِيْ الزراعة. – إعادة تدوير المخلفات. – تكثيف البرامج التربوية. الحد من ظاهرة التلوث البيئي. (صعب أي إجابة من الطالب بشرط أن تكون مناسبة)