تمارين للرضع سهلة ومفِيْدة

قد يبدو أن طفلك يقضي الكثير من الوقت مستلقيًا، لكنه فِيْ الواقع يقوم بتمارينه اليومية وأنت لا تعرف ذلك. سواء كان طفلك يضرب أو يركل ساقيه أو يحرك جسده أثناء تغيير الحفاضات، فهذه كلها تمارين لعضلاته الصغيرة. وتمارين الأطفال ضرورية لنمو حركتهم، حيث يحتاج الطفل إلَّى عضلات قوية ليحمل رأسه ويلتفت ويجلس ويقف ويمشي.

فِيْ السطور التالية، سنخبرك ببعض التمارين للأطفال، وكَيْفَِيْة التخلص من الغازات، والتغلب على الإمساك، وعمومًا تقوية العضلات المهمة لحديثي الولادة فِيْ هذه الفترة.

تمارين للاطفال للتخلص من الغازات

دراجة تمرين للأطفال

وهِيْ من أهم التمارين للتخلص من الغازات وإخراج الهُواء الزائد من الجهاز الهضمي، بالإضافة إلَّى المساعدة على تقوية عضلات الفخذين والساقين والحفاظ على نعومة المفاصل. ضع الطفل على ظهره وحرك ساقيه برفق وبدّلهما كَمْا لو كان يركب دراجة. كرري الحركة من ثلاث إلَّى خمس مرات واجعليها روتينية أثناء تغيير الحفاضات.

الاستلقاء على بطن الأطفال

لا تدعي الطفل يستلقي على ظهره معظم الوقت، وخصصي وقتًا كل يوم لوضع الطفل على بطنه. يساعد الاستلقاء على بطنك فِيْ بناء عضلات الرقبة والذراعين والكتفِيْن والظهر والبطن، كَمْا يريح طفلك من المغص والغازات.

افردي بطانية ناعمة على الأرض، وضعي الطفل على بطنه، وقربي ألعابه منه وتحدثي معه وألعابه حتى لا يشعر بالراحة. ستلاحظ أن طفلك سيبدأ فِيْ الركل بقدميه وتحريك ذراعيه، الأمر الذي سيساعده على التطور الحركي ثم ينمي لاحقًا قدرته على الجلوس والحبو والمشي.

تمارين بناء العضلات للأطفال

بالإضافة إلَّى التمارين السابقة، فإن أهم التمارين لتقوية عضلات الرضيع هِيْ

ممارسة مجالسة الأطفال

يعد سحب طفلك إلَّى وضعية الجلوس طريقة جيدة لتقوية عضلات كتفه وذراعه وظهره، وعلى الرغم من أنك مسؤول عَنّْ عملية التمدد، إلا أن طفلك سيمد عضلات بطنه بشكل طبيعي ويقوي رأسه ويبقيها مستقيمة، مما يساعد لتقوية وتوازن عضلات الرقبة والذراعين والظهر. من عمر ثلاثة أشهر، يمكنك البدء فِيْ تدريب طفلك على الجلوس حتى يتمكن من الوقوف على رأسه بشكل مستقيم.

تمارين تقوية اليد للاطفال

يعد جمع الأشياء طريقة رائعة لتنمية مهارات استيعاب طفلك وتحسين التنسيق بين اليد والعين والمساعدة فِيْ تطوير عضلات الكتف والذراع واليد. يمكنك البدء فِيْ هذا التمرين بمجرد أن يبدأ طفلك فِيْ فهم الأشياء، عادة فِيْ حوالي ثلاثة أو أربعة أشهر.

استخدم الأشياء الموجودة فِيْ المنزل، مثل الألعاب الصغيرة والأشياء ذات الأحجام والأشكال المختلفة. اجلسي طفلك على كرسي عالٍ أو على الأرض، وضعي مجموعة صغيرة أمامه، وشجعيه على التقاط واحدة، وفحصها ووضعها على الأرض، ثم الانتقال إلَّى أشياء مختلفة.

تمارين الوقوف للأطفال

اسحبي طفلك من وضعية الاستلقاء إلَّى وضعية الجلوس، ثم وجهِيْه إلَّى وضعية الوقوف، ثم وجهِيْه للعودة إلَّى وضع النوم مرة أخرى، وكرر التسلسل بالكامل عدة مرات كَمْا يريد الطفل.

يمكنك تدريب طفلك على الوقوف من عمر ثمانية أشهر، وهُو تمرين يساعد على تقوية عضلات جسم طفلك بالكامل من اليدين إلَّى القدمين ويجهزه للمشي.

هذه بعض التمارين للأطفال التي ستساعد فِيْ النمو الحركي لطفلك وأيضًا تخفِيْف بعض الأعراض غير السارة مثل المغص والغازات، لا تتردد فِيْ استخدامها حتى يستفِيْد طفلك منها.

اقرأ المزيد عَنّْ رعاية الأطفال هنا.