كل ما تريدين معرفته عَنّْ حقن الكورتيزون للشعر

أنواع الكورتيزون المستخدمة فِيْ علاج تساقط الشعر والثعلبة

يستخدم الكورتيزون فِيْ عدة أشكال، بما فِيْ ذلك الأشكال الموضعية التي توضع على الجلد، مثل المرهم أو الكريم، أو الأقراص التي تؤخذ عَنّْ طريق الفم أو الحقن محليًا. ويفضل استخدامه على شكل بخاخات وكريمات ومراهم موضعية لأن الجسم يمتص كَمْية قليلة نسبيًا منها عَنّْد تناوله عَنّْ طريق الفم مما يقلل من الآثار الجانبية للكورتيزون.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو أي حالة أخرى، فعليك أولاً استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب للحالة، مع العلم أن فعالية العلاج تعتمد على مدى تساقط الشعر واستجابة المريض للعلاج.

فوائد الكورتيزون فِيْ علاج امراض فروة الرأس والشعر

وهُو سريع الفعالية فِيْ علاج الأمراض الجلدية مثل الثعلبة وتساقط الشعر والتي تتطلب فِيْ بعض الحالات دهن الكورتيزون على فروة الرأس، كَمْا يزيل الحكة وحساسية الجلد، ويخفف من الشعور بالألم.

كل شيء عَنّْ الكورتيزون واستخداماته

علاج الثعلبة وتساقط الشعر المرضي

فِيْ علاج الثعلبة، يتم استخدام الكورتيزون كَمْجموعة من الأدوية المضادة للالتهابات التي تحبط جهاز المناعة، ومن 3 إلَّى 6 أسابيع يتم تطبيق حقن الكورتيزون على المناطق المصابة وبعد حوالي 3-11 أسبوع يبدأ الشعر فِيْ النمو مرة أخرى والكورتيزون هُو خيار علاجي مثالي فِيْ بعض حالات الثعلبة.

الآثار الضارة لاستخدام الكورتيزون

يمكن أن يؤدي تراكَمْ السوائل والتورم فِيْ الساقين وضعف فِيْ طبقة الجلد وخطوط حمراء وبيضاء على الجلد وشعر فاتح فِيْ بعض مناطق الجسم واستخدام الكورتيزون الموضعي إلَّى احمرار الجلد. الجلد والالتهابات والألم وظهُور حب الشباب والكورتيزون يقلل من دفاعات الجسم لذلك يبطئ التئام الجروح ويسبب الالتهابات البكتيرية.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عَنّْد استخدام حقن الكورتيزون

وأخيرًا لا يجب استخدام الكورتيزون دون استشارة الطبيب ولا يجب اللجوء إليه كعلاج جمالي لتساقط الشعر الطبيعي، حتى لو كان الشعر خفِيْفًا نوعًا ما، لأن العلاجات الطبيعية وأقنعة الشعر المصنوعة من مواد طبيعية أفضل. لا ينصح باللجوء إليه إلا فِيْ الحالات المرضية وتحت إشراف ونصيحة الطبيب.