تنظيف الرحم.. متى يجب إجراؤه

كثير من النساء اللواتي أنجبن حديثًا لديهن مخاوف كثيرة بشأن تنظيف الرحم، وتبقى آثار الحمل فِيْه، أم أن الجسم يتخلص بشكل طبيعي من نفسه فِيْ دم ما بعد الولادة هل من الضروري تنظيف الرحم وكَيْفَ يتم ذلك

تجيب “Supermom” على هذه الأسئلة من خلال هذه المقالة، لكن أولاً، دعَنّْا نخبرك ما يعَنّْيه تنظيف الرحم.

استئصال الرحم هُو إجراء طبي بسيط يتضمن إدخال أداة فِيْ الرحم لكشط أو كشط بطانة الرحم دون إصابتها.

متى تحتاجين إلَّى تنظيف الرحم

بعد الولادة، يطرد الرحم تلقائيًا أي من فضلات الولادة، خلال فترة ما بعد الولادة، والتي لا تتجاوز بأي حال من الأحوال 60 يومًا.

ولكن إذا تجاوزت ذلك، يجب استشارة أخصائي لإجراء الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلَّى عملية تنظيف الرحم.

إذا أكد الكشف بالموجات فوق الصوتية وجود بقايا من الأغشية التي يحيط بالجنين من المشيمة أو غيرها فِيْ الرحم، فمن الضروري تنظيف الرحم، ومع استمرار النزيف، يُشتبه فِيْ أن أجزاء من المشيمة محاصرة. ألم وانقباضات لا تطاق أو أي علامات التهاب، ولكن بدون تمزق أو تضخم واضح فِيْ الرحم.

إذا كانت هناك مشيمة فِيْ الرحم، فأنت بحاجة إلَّى عملية تنظيف لمنع حدوث نزيف أو التهابات فِيْ الرحم، أما إذا كانت الكَمْية صغيرة جدًا حسب رأي الطبيب فِيْمكنك محاولة تنظيف الرحم ببعض الطرق والمضادات الحيوية فقط، و إذا لم يفلح ذلك، فأنت بحاجة إلَّى تنظيف فعال.

ومع ذلك، لا بد من تنظيف مخاط الرحم من هذه المخلفات إذا ثبت عدم التخلص منها بالدم، لأنه من الخطورة بقائها فِيْ الرحم منعاً للعدوى الجرثومية فِيْ الرحم. الرحم أو ما يسمى بحمى النفاس.

كل شيء عَنّْ حمى النفاس

كَمْا أن هناك وصفة معروفة تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ عملية تنظيف الرحم وتخليصه من الدم المتراكَمْ، وتحديداً بعد الولادة القيصرية، وهِيْ خليط من ملعقة صغيرة من الكَمْون المطحون، وقليل من المر المطحون، والقليل. الحبة السوداء وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ونصف ملعقة من الجرجير المطحون وبعض بذور الحلبة غير المطحونة، تعجن هذه المكونات جيدًا فِيْ الأيام الأولى من فترة ما بعد الولادة وتناولها مع كوب من الماء الفاتر على معدة فارغة.

لكن يجب تكرار الصورة حتى لا تكون هناك بقايا من المشيمة عالقة هناك، وسيحدد الطبيب ما إذا كان من الضروري تنظيف الرحم لإزالته، لوقف النزيف ومنع الالتهابات أو الالتصاقات. الجراحة ونصف ساعة للاستيقاظ.

10 أخطاء لا يجب أن ترتكبها بعد الولادة