هل يحتاج الرضيع لتناول المياه مع الرضاعة الطبيعية ومتي

لا يحتاج الطفل إلَّى شرب الماء أثناء الرضاعة لأن حليب الثدي يحتوي على حوالي 90٪ من الماء والسوائل التي يحتاجها طفلك. لذلك ليس عليك إعطاء الماء لطفل يرضع. يحتوي حليب الثدي أيضًا على أجسام مضادة تحمي طفلك من العدوى، ونقصه يمكن أن يجعله أكثر عرضة للإصابة بالمرض – لا سمح الله.

الطفل والطقس الحار

يؤكد الخبراء أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يحتاجون إلَّى شرب الماء حتى فِيْ الطقس الحار. كَمْا ذكرت سابقًا، يحتوي حليب الثدي على حوالي 90٪ من الماء. وعَنّْدما يكون الطقس حارًا، يميل الأطفال إلَّى الرضاعة أكثر لأنهم يحصلون على المزيد من حليب الثدي بدلاً من الماء. ( هل الماء ضروري للأطفال أم لا)

الأطفال الذين يرضعون من الثدي

فِيْ الطقس الحار، من الأفضل إعطاء الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً ماء مغلياً مع الحليب الاصطناعي.

خطر شرب الماء حتى عمر 3 أشهر

1- كثرة الماء يمكن أن تسبب تسمم الماء عَنّْد الأطفال – لا سمح الله – لأن شرب الكثير من الماء يتسبب فِيْ فقدان الطفل للصوديوم والأملاح والمعادن الأخرى مع الماء أثناء الطرد مما يعرضه للغيبوبة والتسمم أو أمراض أخرى. يملأ الماء معدة الطفل دون إضافة أي سعرات حرارية، مما يؤدي إلَّى فقدان الطفل للوزن، وفِيْ بعض الأحيان يؤدي شرب الماء إلَّى زيادة الوزن بشكل غير متساو. 3- عادة ما يكون الأطفال الذين يشربون الماء أقل اهتمامًا بالرضاعة الطبيعية. مما ينتج عَنّْه نقص فِيْ حليب الثدي وربما وقف خروج الحليب من الثدي 4- فِيْ بعض الحالات شرب الماء قبل بلوغ 3 أشهر يمكن أن يؤدي إلَّى الصفراء.

متى يجب أن تبدأ فِيْ إعطاء الماء لطفلك

ينصح أطباء الأطفال بإعطاء طفلك الماء فِيْ عمر 4 أو 6 أشهر عَنّْدما يبدأون فِيْ تناول الطعام الصلب. كَمْا ذكرت سابقاً، حتى فِيْ الطقس الحار، لا يحتاج طفلك إلَّى الماء قبل 4 أشهر من العمر، لأن الرضاعة الطبيعية تمنع الجفاف. كَمْية الماء التي يمكن إعطاؤها للرضيع عَنّْد بلوغه السن المناسب. المقدار المسموح به الذي يمكن إعطاؤه للطفل هُو حوالي ربع كوب من الماء عَنّْدما يأكل طعامًا صلبًا. ( كَيْفَ تحافظ على نظافة مياه الشرب لأطفالك)

فِيْ أي عمر أعطيت طفلك الماء شاركنا خبرتك