8 خطوات للتعافِيْ السريع من الولادة القيصرية

انتهى الحمل وحانت اللحظة المثيرة والمتوقعة. يمكنك أخيرًا مقابلة الطفل الصغير الذي كان ينمو بداخلك خلال الأشهر التسعة الماضية. ومع ذلك، فإن تجربة الإنجاب يمكن أن تكون عبئًا عليك بسبب التأثير الكبير على صحتك الجسدية والعقلية، خاصة إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية، لأنك فِيْ هذه الحالة ستحتاجين إلَّى وقت أطول للشفاء. فِيْ هذه المقالة، سنخبرك بالوقت الذي سيستغرقه القسم C للشفاء، وسنقدم لك أيضًا بعض النصائح حول كَيْفَِيْة تسريع عملية الشفاء حتى تقضي وقتًا أقل فِيْ الألم والتعب والمزيد. وقت الترَابِطْ مع طفلك الجديد.

وقت التعافِيْ من العملية القيصرية

تشير الكثير من الأبحاث إلَّى أن الأمر يستغرق من 4 إلَّى 6 أسابيع للتعافِيْ تمامًا من الولادة القيصرية، إلا أنه يختلف من امرأة إلَّى أخرى، وتشير بعض الأبحاث إلَّى أن بعض النساء قد يستغرقن وقتًا أطول للتعافِيْ وتشير دراسات أخرى إلَّى أن 60٪ من النساء يعانين من أعراض خفِيْفة. ألم فِيْ الجرح الجراحي، بعد 24 أسبوعًا من الولادة.

أول 24 ساعة بعد الولادة

تجلب ال 24 ساعة الأولى بعد الولادة العديد من التحديات، مثل قدرة الأم على التكَيْفَ مع الأمومة ومحاولة الرضاعة الطبيعية. تواجه النساء اللواتي خضعَنّْ لعملية قيصرية مشاكل إضافِيْة حيث قد يعانين من المشاكل التالية

  • جلطات الدم من أكبر مخاطر الولادة القيصرية تجلط الدم فِيْ الساق، وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد النساء ذوات الوزن الزائد أو النساء اللواتي لا يستطعَنّْ ​​الحركة لفترات طويلة من الزمن.
  • التشنج من الشائع فِيْ الساعات الأربع والعشرين الأولى الشعور بألم فِيْ مكان الجرح، ويعاني الكثيرون من تقلصات ما بعد الولادة، والتي تحدث نتيجة تقلص الرحم. تشبه هذه المشاعر تقلصات الدورة الشهرية، لكنها قد تكون أكثر حدة.
  • احذر من العدوى سيراقب الطبيب بعَنّْاية الجرح القيصري بحثًا عَنّْ علامات العدوى. سيتحقق أيضًا من النزيف المهبلي. حتى بعد الولادة القيصرية، ينتج الرحم بقية الحمل. يستمر النزيف المهبلي عادة من 4 إلَّى 6 أسابيع بعد الولادة ويكون أشد خلال الأيام القليلة الأولى.

الأسابيع الأولى من الولادة

قد تشعر بألم فِيْ موقع الجرح لمدة أسبوع إلَّى أسبوعين. قد تشعر أيضًا بضعف العضلات حول الجرح. قد يصف الطبيب مسكنات للأسبوعين الأولين. تميل الأعراض إلَّى التحسن تدريجيًا مع التئام الجرح واستقرار الرحم.

فِيْ معظم الحالات، يستخدم الأطباء خيوطًا قابلة للذوبان. ستختفِيْ هذه ولن يضطر الطبيب إلَّى إزالتها. فِيْ بعض الحالات الأخرى، قد يحتاج الطبيب إلَّى إزالة الغرز غير القابلة للذوبان، عادة بعد أسابيع قليلة من الولادة.

نصائح التعافِيْ من القسم C

بعد الولادة القيصرية، تحتاجين إلَّى الحفاظ على صحتك العقلية والجسدية باتباع نمط حياة صحي وصحي للحفاظ على صحتك وحمايتك من أي أمراض قد تسبب لك بعض المضاعفات الخطيرة. فِيْما يلي مجموعة من النصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية

اتبع تعليمات طبيبك

يمكن أن يساعدك المشي فِيْ الحفاظ على لياقتك البدنية وصحتك العقلية، بالإضافة إلَّى تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم وغيرها من مشاكل القلب أو الأوعية الدموية، ولكن يجب عليك أولاً ة طبيبك لتحديد الوقت المناسب لبدء المشي كتمرين.

تناول السوائل

بمجرد أن يسمح لك طبيبك بتناول الطعام، اشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، للمساعدة فِيْ إنتاج حليب الثدي وتجنب الإمساك.

التغذية الجيدة

إن التغذية الجيدة فِيْ الأشهر التالية للولادة لا تقل أهمية أثناء الحمل. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأنت لا تزالين المصدر الأساسي لتغذية طفلك إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة سيحافظ على صحة طفلك ويساعدك على النمو بشكل أقوى.

احفظ الماء بعيدًا عَنّْ الجرح

احتفظ بالماء بعيدًا عَنّْ جرح الولادة، فعادة ما يقوم الطبيب أو الممرضة بوضع شريط طبي محكَمْ حتى لا يتعرض الجرح للتلوث الخارجي، إذا كنت ترغب فِيْ الاستحمام، فقم بتنظيف الجسم برفق من سكب الماء فِيْ الجرح، على سبيل المثال. على الأقل الأسبوع الأول بعد الولادة، حافظي على مكان الجرح نظيفًا وجافًا حيث يشفى بشكل أسرع. تعرف على مخاطر الاستحمام بعد الولادة القيصرية هنا.

كن حذرا عَنّْد التحرك

كن حذرًا عَنّْد الحركة، حافظ على وضعية صحية عَنّْد الجلوس أو المشي، ادعم الجرح أثناء الحركة المفاجئة الناتجة عَنّْ العطس أو السعال أو الضحك.

البقية ثم الراحة

امنحي نفسك متسعًا من الوقت للراحة، خاصة فِيْ الأسبوعين الأولين بعد الولادة. حاولي أن يكون كل ما تحتاجينه بالقرب منك قدر الإمكان ولا ترفعي أي شيء أثقل من طفلك.

النوم وتجنب الإفراط فِيْ المهام

نم عَنّْدما ينام طفلك ولا تثقل كاهل نفسك بالمهام والجهد، اطلب المساعدة ممن حولك، فالراحة تساعدك على التعافِيْ بشكل أسرع.

ارتداء ملابس مريحة

ارتدِ ملابس قطنية فضفاضة ونظيفة سواء فِيْ المنزل أو حول المنزل، ولا ترتدي أي شيء يضغط على جرح القسم C.

متى يجب أن ترى الطبيب

بعد الولادة القيصرية، يجب على النساء الاتصال بالطبيب أو زيارته إذا واجهن

  • تقلصات الرحم القوية.
  • تقلصات الرحم التي تختفِيْ ثم تعود.
  • صعوبة التبول
  • صداع متكرر؛
  • القلق أو الاكتئاب.

يجب على النساء الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ فِيْ المستشفى إذا واجهن

  • نزيف حاد ينتج عَنّْه استخدام أكثر من فوطة فِيْ الساعة.
  • علامات على انفجار الجرح، مثل النزيف أو إفرازات من الجرح.
  • أفكار لإيذاء نفسك أو طفلك.
  • ألم شديد فِيْ الساقين، خاصة إذا صاحب ذلك انتفاخ أو تنميل فِيْ الساقين.
  • الكساد

لقد قلنا لك كَمْ من الوقت ستستغرق العملية القيصرية ونعتقد أن جسمك سيعود تدريجيًا إلَّى شكل ما قبل الحمل وكذلك وزنك. فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، لا تفرط فِيْ إجهاد نفسك واعتبر الأشهر الثلاثة الأولى على أنها استمرار لأشهر الحمل.

اقرأ المزيد من المقالات حول الولادة فِيْ Supermama.