كَيْفَِيْة الوقاية والعلاج من الإجهاد الحراري

نتيجة لارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، حدثت زيادة فِيْ حالات العدوى والوفاة مما يعرف بضربة الشمس أو ارتفاع الحرارة. طبيب بمستشفى القصر العيني. “أزمة الحرارة” أو ما يسمى “ضربة الشمس” هِيْ مرحلة متقدمة من الإجهاد الحراري. وهُو ناتج عَنّْ عدم قدرة الجسم على التكَيْفَ مع درجات الحرارة المرتفعة أو عدم القدرة على التخلص من الحرارة الزائدة. هذا يؤدي إلَّى ارتفاع درجة حرارة الجسم. لأكثر من 41 درجة مئوية .. وبسبب الموجة الحارة التي تعيشها مصر .. زادت معدلات الإصابة وتسببت فِيْ وفِيْات مؤكدة فِيْ عدة مستشفِيْات .. حيث ارتفاع الحرارة والجفاف (سواء من التعرض المباشر للشمس أو التواجد فِيْ الداخل مرتفع). مساحة درجة الحرارة) وسوء التهُوية) لإلحاق أضرار جسيمة بالخلايا والأعضاء البشرية.

أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى هذا الموقف هِيْ

1. الجفاف يعتمد الجسم على العرق للتخلص من الحرارة الزائدة، فعَنّْد الإصابة بالجفاف الشديد يفقد الجسم قدرته على التخلص من الحرارة الزائدة مسببة “الصدمة الحرارية”. 2. التهُوية غير الكافِيْة العمل فِيْ بيئة سيئة التهُوية مع ارتفاع درجة الحرارة أو فِيْ مكان ضيق. 3. التعرض لأشعة الشمس خاصة فِيْ الأيام الحارة من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 3 عصرًا. 4. الأماكن الحارة والمزدحمة مثل أماكن التجمع أو مركبات النقل العام. 5. الحرائق والتي تسبب الجفاف السريع وبالتالي قد تصاحبها حالة من الصدمة الحرارية. ملاحظة لا يرتبط التعرض للصدمة الحرارية فقط بالتعرض المباشر للشمس، ولكن العمل أو البقاء فِيْ بيئة حارة بدون تهُوية مناسبة يمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى نفس الأعراض. (التهاب السحايا عَنّْد الأطفال)

يمكن التنبؤ بهذه الحالة من خلال ظهُور عدة أعراض، مثل

1. الصداع .2. اضطرابات فِيْ الوعي أو هلوسة أو توتر وقد تؤدي إلَّى فقدان الوعي .3. ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 41 درجة. يرتفع معدل ضربات القلب إلَّى أكثر من 130 نبضة فِيْ الدقيقة. 5. الجلد الساخن والجاف .6. توقف التعرق بعد فترة من التعرق الشديد 7. تقلصات العضلات أو ضعف العضلات. 8. القيء والغثيان 9. ضيق التنفس (7 خطوات لتبريد منزلك فِيْ وجه الحر)

الحالات الأكثر عرضة لضربة الشمس

1. الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ 4 سنوات والكبار فوق سن 65. 2. أمراض القلب والكلى والرئتين والسكري. 3. المرضى الذين يتناولون أدوية مثل مدرات البول ومضادات الهِيْستامين والمهدئات وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

تشمل الإسعافات الأولية فِيْ هذه الحالة ما يلي

1. اتصل على الفور بخدمة الطوارئ “هاتف 123”. 2. حتى يتم نقل المريض إلَّى المستشفى، يمكن تبريد الجسم بالماء فِيْ جميع أنحاء الجسم باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة. بواسطة مروحة موجهة نحو الجسم 3. يمكن وضع المريض فِيْ حمام مملوء بالماء إذا كان فِيْ مستوى وعي كافٍ. يوصى باستخدام كَمْادات ثلجية تحت الإبطين وفِيْ منطقة الحوض. قلل الحرارة بشكل مناسب. (طرق لتجنب ضربة الشمس)

طرق الوقاية من “ضربة الشمس”

1. لبس ملابس خفِيْفة ومشرقة وفضفاضة … باستخدام غطاء الرأس المناسب .2. استخدام الكريمات الواقية من الشمس 3. اشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء، ينصح بشرب ما لا يقل عَنّْ 8 أكواب من الماء يوميا. (أهم حل لمنع الجفاف وتعويض فقدان السوائل من الجسم). 4. فِيْ حالة العمل فِيْ الشمس، يجب شرب كوبين من الماء قبل الذهاب إلَّى العمل .. و 8 أكواب طوال فترة العمل فِيْ الشمس ؛ هذا لتعويض السوائل المفقودة من الجسم. 5. قد تلاحظ لون البول، حيث أن زيادة تركيز البول وبالتالي زيادة لونه إلَّى درجة أغمق يدل على الجفاف. تجنب الكافِيْين وذلك لأنه يتسبب فِيْ خسارة أكبر للسوائل من الجسم، مما يتسبب فِيْ الزيارة بسبب ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي الجفاف.