مضاعفات حبوب منع الحمل وتأثيرها على الرضاعة

إحدى وسائل منع الحمل هِيْ حبوب منع الحمل الهرمونية، وهِيْ وسيلة فعالة جدًا لمنع الحمل عَنّْد استخدامها بشكل صحيح. هناك نوعان من حبوب منع الحمل، أحدهما يحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين، والآخر يعرف باسم “الحبة الصغيرة”. البروجستين فقط. ومع ذلك، فإن حبوب منع الحمل لها بعض المضاعفات التي يجب أن تكون على دراية بها إذا اختاري طريقة تحديد النسل هذه، مثل الغثيان والصداع والدوخة وتغيير الثدي وعدم انتظام الدورة الشهرية وغير ذلك، وسوف تهدأ بعض هذه الآثار الجانبية بعد بضعة أشهر من تناول حبوب منع الحمل. ( متى يمكنني الحمل بعد وقف حبوب منع الحمل)

فِيْما يلي بعض المضاعفات الناتجة عَنّْ تناول هذه الحبوب

الصداع والغثيان

حبوب منع الحمل تسبب الغثيان والصداع خاصة فِيْ الأشهر الأولى، حاولي تناولها مع الطعام أو قبل النوم. إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة، يجب استشارة الطبيب لتحديد طريقة أخرى.

يحدث نزيف

المضاعفات الأخرى هِيْ النزيف المهبلي بين الدورات الشهرية المتوقعة. حوالي 50 ٪ من النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل الفموية يطورن ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بدء تناول حبوب منع الحمل. إذا استمر النزيف الُغُزير لمدة 3 أيام أو أكثر أو استمر النزيف الطبيعي لأكثر من 5 أيام، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

انخفضت الرغبة الجنسية

يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على الدافع الجنسي بسبب الهرمونات الموجودة فِيْها. (هل تؤثر حبوب منع الحمل على الدافع الجنسي)

تقلب المزاج

إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب، فمن المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيبك. تعاني بعض النساء من الاكتئاب أو تغيرات عاطفِيْة أخرى عَنّْد تناول حبوب منع الحمل، ولكن هذا ليس من الآثار الجانبية طويلة المدى، ولكن من المهم أيضًا أن ترى طبيبك إذا كنت تعانين من تغيرات مزاجية لفترة طويلة.

حنان الثدي

يمكن أن يحدث ألم الثدي بمجرد البدء فِيْ تناول حبوب منع الحمل ويمكن علاجه عَنّْ طريق تقليل الملح والكافِيْين وكذلك ارتداء حمالة صدر جيدة، وإذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة، فأنت بحاجة إلَّى ة الطبيب، خاصة إذا كان ألم فِيْ الصدر.

زيادة الوزن

من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل زيادة الوزن، وعلى الرغم من أن الدراسات السريرية فشلت فِيْ الكشف عَنّْ أن حبوب منع الحمل تسبب تقلبات فِيْ الوزن، فإن بعض النساء يعانين من احتباس السوائل، خاصة فِيْ منطقة الثدي والفخذ.

الحيض غير المنتظم

من المضاعفات الأخرى عدم انتظام الدورة الشهرية حتى مع الاستخدام الصحيح لحبوب منع الحمل. إذا لم تكن دورتك الشهرية منتظمة لفترة طويلة، فقم بإجراء اختبار الحمل واستشر طبيبك.

مشاكل الرؤية مع العدسات اللاصقة

راجع طبيب العيون الخاص بك إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ولاحظت أي تغيير فِيْ رؤيتك أو إذا لم تتمكن من ارتداء العدسات أثناء تناول حبوب منع الحمل. ضع فِيْ اعتبارك دائمًا أنه يجب عليك استشارة طبيبك لاختيار النوع المناسب من حبوب منع الحمل ويجب عليك اللجوء إليها فورًا فِيْ حالة حدوث أي من المضاعفات المذكورة أعلاه. (مزايا وعيوب طرق منع الحمل المختلفة)

حبوب منع الحمل والرضاعة الطبيعية

إن تحديد النسل الذي يحتوي على البروجستين فقط متوافق مع الرضاعة الطبيعية وهُو خيار آمن، بشرط عدم وجود سبب طبي يمنعك من استخدام هذا الهرمون. خاصة فِيْ الأشهر الستة الأولى ؛ لأنه يمكن أن يقلل من إنتاج الحليب. هذا ينطبق على جميع المنتجات التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين.

مضاعفات حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

1- انخفاض فِيْ إنتاج الحليب مما يؤدي إلَّى تأخر النمو عَنّْد بعض الأطفال. 2- انخفاض مستويات بعض المكونات فِيْ حليب الثدي. 3- حبوب منع الحمل قد تشكل خطراً على الطفل. أظهرت بعض الدراسات تضخم الثدي عَنّْد الرضع الذكور بعد تناول الأم حبوب منع الحمل. ينصح الأطباء بتجنب حبوب منع الحمل فِيْ حالة الرضاعة واستبدالها بمنتج آخر، أو اللجوء إلَّى استخدام ما يسمى بالحبوب الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط.