ما حَقيْقَة خطر تربية القطط على الحامل

هل تخشى الاقتراب من القطط أثناء الحمل هل يحذرك الكثير من احتضانها والاستمتاع بها هل أنت محتار بشأن كَيْفَِيْة التخلص من قطتك خوفًا من طفلك الذي لم يولد بعد عَنّْدما كنت حاملاً، ذهبت إلَّى الطبيب لاستشارة حول القطط، لأن أمي لديها قطتان وأختي مرتبطة جدًا بهما. كنت أخشى أن تطلب مني التخلص منها للحفاظ على الجنين. أصيبت صديقة لي بداء المقوسات عَنّْدما كانت حاملاً دون أن تكون بالقرب من القطط. وإذا سألت مثلي فسأخبرك فِيْ السطور التالية ما هُو تأثير القطط على الحوامل وما هُو مرض القطط بالإضافة إلَّى كَيْفَِيْة الوقاية من مرض القطط، استمر فِيْ القراءة.

ما هِيْ تأثيرات القطط على المرأة الحامل

ينتقل داء المقوسات عَنّْ طريق طفِيْلي التوكسوبلازما الذي يعيش فِيْ أمعاء القطط ويمكن أيضًا أن ينتقل عَنّْ طريق برازها. لكن بعض الأطباء يؤكدون أن القطط لن تؤذي المرأة الحامل إذا كانت قد تلقت التطعيمات اللازمة. ويمكن أن يكون سبب داء المقوسات شيئًا مختلفًا تمامًا عَنّْ القطط. من المهم معرفة المعلومات التالية عَنّْ هذا المرض

  • قد لا تظهر على النساء غير الحوامل والأشخاص العاديين أي أعراض لهذا المرض باستثناء ما يشبه الأنفلونزا.
  • يتسبب داء المقوسات عَنّْد المرأة الحامل فِيْ مرض عقلي أو عمى عَنّْد الطفل.
  • يزداد الخطر مع عمر الحمل فِيْ وقت الإصابة، خاصة فِيْ الثلث الثالث من الحمل.
  • يمكن للأم أن تنقل العدوى إلَّى الجنين عبر المشيمة، وفرصة انتقال العدوى فِيْ الأشهر الأولى من الحمل أقل مما كانت عليه فِيْ الأشهر الماضية.
  • إذا انتقلت العدوى إلَّى الجنين، فإن الأعراض عادة لا تظهر عَنّْد الولادة، ولكن بمرور الوقت يعاني الأطفال من مشاكل فِيْ التعلم والرؤية والسمع.
  • هناك عدة طرق للتأكد من عدم انتقال العدوى إلَّى الجنين عَنّْ طريق فحص المياه المحيطة بالجنين، فِيْ حين أن الموجات فوق الصوتية يمكنها الكشف عَنّْ العدوى فِيْ حوالي ثلث الأجنة، ويمكن إجراء فحص الدم فور الولادة.
  • يمكن علاج داء الكلب لدى القطط أثناء الحمل بالمضادات الحيوية، وكلما تم اكتشاف العدوى مبكرًا، زادت فرصة العلاج والوقاية من انتقاله إلَّى الجنين.
  • إذا انتقلت العدوى إلَّى الطفل، يمكن أن يقلل العلاج من شدة المرض مع استمرار العلاج خلال السنة الأولى للطفل أو لفترة أطول.

مرض القط للحوامل

كثيرا ما نسمع عَنّْ داء المقوسات، أو داء المقوسات، الذي يصيب النساء الحوامل. يُعرَّف داء المُقَوَّسَات بأنه عدوى طفِيْلية تؤثر على صحة الجنين، ويمكن أن تنتقل هذه العدوى عَنّْ طريق ملامسة براز القطط المصابة أو تناول اللحوم النيئة التي تحمل هذه الطفِيْليات. يحدث هذا المرض عادة مرة واحدة فقط. تنتقل العدوى إلَّى القطط عَنّْ طريق تناول اللحوم النيئة الملوثة، ولا تصيب القطط فقط، بل يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا عَنّْ طريق الحيوانات الأخرى، ولكن القطط فقط تنقل العدوى فِيْ برازها. يمكن أن يصاب البشر عَنّْ طريق تناول لحوم الحيوانات النيئة.

لا تظهر أعراض داء المُقَوَّسَات عادةً، ولكن عَنّْدما يحدث ذلك، تكون الأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا وتشمل الحمى وآلام العضلات والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية. يمكن تشخيص تسمم الدم من خلال فحص الدم لمعرفة ما إذا كنت مصابًا حاليًا وما إذا كنت مصابًا فِيْ الماضي. إذا أصيبت المرأة بداء المقوسات قبل 6-9 أشهر من الحمل، فعادة ما يفرز الجسم أجسامًا مضادة للمرض ولا تنتقل إلَّى الجنين.

كَيْفَِيْة الوقاية من الأمراض لدى القطط أثناء الحمل

اتبعي هذه النصائح لحماية نفسك وطفلك من مرض القطط

  • طهِيْ الطعام جيدًا، وخاصة اللحوم.
  • بعد ملامسة الطعام النيء، اغسل أدوات المائدة والأطباق واليدين بالماء الساخن والصابون.
  • تجنب ملامسة براز القطط وارتد قفازات عَنّْد التنظيف واغسل يديك جيدًا بعد ذلك.
  • لا تسمح للقطط المنزلية بالخروج.
  • يوصى بتغيير فضلات القطط يوميًا حيث يستغرق الأمر من 1 إلَّى 5 أيام حتى يتكاثر الطفِيْل ويصبح معديًا.
  • ارتدِ قفازات واغسل يديك دائمًا بعد تنظيف الخضار أو التعامل مع اللحوم النيئة.
  • تجنب التعرض للقطط الضالة أو غير المألوفة لأنها قد تزيد من فرصة الإصابة بالطفِيْلي بسبب ضعف جهازها المناعي ومن ثم إصابتك بالعدوى.

تحدثنا فِيْ هذا المقال عَنّْ حَقيْقَة أن القطط مضرة للحوامل وأمراض القطط، كَمْا أن تحليل أمراض القطط للحوامل ليس من الفحوصات الأساسية أثناء الحمل، ولكن يمكنك سؤال الطبيب إذا لم تشعري بأي شيء. خطر ملامسة القطط أو إذا كنت قلقة من بعض الأعراض. يتحقق فحص الدم من وجود أجسام مضادة ضد العدوى ويستغرق 3 أسابيع لتظهر بعد الإصابة.