6 أطعمة مهمة فِيْ ثلاجة كل حامل

هل انت حامل لأول مرة هل بدأت فِيْ الحصول على نصائح غذائية من كل من حولك حول الأطعمة التي يجب عليك تناولها أثناء الحمل هل اكتشفت الرغبة فِيْ تناول أطعمة معينة أكثر من غيرها لا بأس بتناول ما تريدينه من الطعام، ولكن من المهم أن تنتبهِيْ للكَمْية التي تتناولينها، وخاصة عدم إغفال الأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل، وتفِيْد جسمك، وتدعم النمو الصحي لطفلك. أثناء الحمل.

وعَنّْدما تذهبين للتسوق، لا تنسي شراء الأطعمة الصحية التي تريدينها، فهذا سيضمن تناولك للأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل وأيضًا توفِيْر الوقت والمال، لذلك فِيْ المرة القادمة التي تتسوقين فِيْها، لا تنسي ذلك. قم بشراء العَنّْاصر التالية واحتفظ بها فِيْ الثلاجة لإبقائها فِيْ متناول اليد وتناولها باستمرار أثناء الحمل.

أغذية مفِيْدة للحوامل

البقوليات

البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا والفاصوليا غنية بالبروتين وحمض الفوليك، مما يساعد فِيْ تقليل العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على الجنين، وخاصة فِيْ الجهاز العصبي، والألياف التي تساعدك فِيْ الحفاظ على وزن صحي. عَنّْ طريق إبطاء عملية الهضم، ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقاوم الإمساك أيضًا، قم بشراء المزيد من أنواع البقوليات وتذكر أنها ستحتاج إلَّى وقت لطهِيْها، إذا لم يكن لديك الوقت الكافِيْ لذلك وهم دائمًا مشغولون، يمكنك شراء البقوليات المعلبة، فهِيْ أيضًا لذيذة وبأسعار معقولة، والأهم من ذلك أنها جاهزة للاستخدام فِيْ أي وقت، فلا تنس شراء البقوليات منخفضة الصوديوم.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن قليل الدسم من أهم الأطعمة المفِيْدة للحوامل ويمكنك تخزينها فِيْ الثلاجة لمدة أسبوع على الأقل. تحتوي هذه المنتجات على البروتين وهِيْ مصدر أساسي للكالسيوم الذي يبني عظام الجنين ويحافظ على صحة عظامك. احرصي على الحصول على كَمْية كافِيْة من الكالسيوم واشربي الحليب للحصول على فِيْتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

بيضة

يحتوي البيض على البروتينات والمعادن والكثير من الفِيْتامينات المهمة للحمل ونمو الجنين، لذا تأكد من وجود البيض دائمًا فِيْ الثلاجة لأنه غني أيضًا بـ “الكولين” الذي يساعد فِيْ نمو الجنين. بشكل عام، يبقى البيض فِيْ الثلاجة لفترة أطول من معظم السلع الأخرى القابلة للتلف (حتى أسبوعين) ولا يستغرق طهِيْها وقتًا طويلاً، ويمكنك تنويع طرق الطهِيْ الخاصة بك عَنّْ طريق طهِيْها فِيْ الصباح مع وجبة خفِيْفة أو مقلي مع بقايا الباستا لتناول طعام الغداء.

السبانخ والقرنبيط والخضروات الورقية

أهم ميزة للخضروات مثل السبانخ والبروكلي أنه يمكنك طهِيْها بسرعة، وهِيْ مصدر مهم للحديد الذي يساعد فِيْ علاج فقر الدم أثناء الحمل وهُو من أكثر الأطعمة المغذية للحوامل. طرق مثل صنع عجة السبانخ، والطهِيْ بعصير الطماطم، وإضافتها كطبقة إلَّى اللازانيا أو كَمْلء فِيْ السبرينغ رول حتى تحصل على جرعة صحية من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمك أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى أنه يمكنك استخدام البروكلي لصنع الكريمة. من حساء البروكلي أو البشاميل البروكلي كأغذية مهمة للحوامل.

فاكهة

احرصي دائمًا على أن تكون ثلاجتك مليئة دائمًا بأنواع مختلفة من الفاكهة، فهِيْ من أهم الأطعمة للحوامل، وتناوليها طازجة أو مجمدة أو مجففة. تتميز الفاكهة بكونها قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على الكثير من الفِيْتامينات، كَمْا أنها غنية بالألياف وهِيْ مهمة أثناء الحمل لأنها تقلل من خطر الإصابة بالسكري وتقلل من حالات الإمساك، القطع معك فِيْ العمل. تختلف الفاكهة الطازجة عَنّْ البرتقال والتفاح والموز والكَمْثرى، أما الفاكهة المعلبة عَنّْد شرائها ننصحك باختيار السلع المعبأة فِيْ الماء بدلًا من العصائر الحلوة وتحتاج أيضًا إلَّى التأكد من صلاحيتها، فهناك أيضًا فواكه مجففة مثل الزبيب والمشمش والتوت البري والتمر والتي تحتوي على عَنّْاصر غذائية مهمة. لكن احرص على الالتزام بنسبة معينة وعدم تناولها بكَمْيات كبيرة، لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بسبب زيادة محتوى السكر.

سمك

تعتبر الأسماك من أهم الأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل، فبالإضافة إلَّى كونها غنية بالبروتينات والكالسيوم فهِيْ غذاء غني بالأوميغا 3 الذي يعد من أهم العَنّْاصر المفِيْدة للأم والطفل على حد سواء. احتفظ بالسمك فِيْ الفريزر وتأكد من إذابة الثلج قبل الطهِيْ.

شاهد هذا الفِيْديو من د. تخبرك ماي ديا، أخصائية التغذية، بأهم خمسة عَنّْاصر غذائية يجب أن تعتني بها أثناء الحمل

استشارات التغذية للحوامل

هناك عدة نصائح لمساعدة المرأة الحامل فِيْ الحفاظ على صحة جنينها وسلامته وكذلك مساعدتها فِيْ الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل.

  • قسمي طعامك إلَّى 5-6 حصص صغيرة خلال اليوم.
  • اشرب الكثير من الماء لا تقل عَنّْ لتر ونصف فِيْ اليوم.
  • استبدل الحلويات بالفواكه.
  • استبدل الخبز بخبز الحبوب الكاملة.
  • تناول المزيد من الخضار الطازجة.
  • الاعتماد على الشوي والسلق وليس القلي أو التحميص كطرق لتحضير اللحوم والدجاج والأسماك.

زيادة الوزن بشكل صحي أثناء الحمل

اعلمي أعزائي أن زيادة الوزن أثناء الحمل تعتمد على وزن الجسم الأصلي فِيْ بداية الحمل، ويمكن تلخيص زيادة الوزن المسموح بها أثناء الحمل وفقًا لمؤشر كتلة الجسم (BMI) على النحو التالي

  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 الزيادة المسموح بها من 12 إلَّى 18 كجم.
  • مؤشر كتلة الجسم من 18.5 – 24.9 الزيادة المسموح بها من 11.5 إلَّى 16 كجم.
  • مؤشر كتلة الجسم من 25 – 29.9 الزيادة المسموح بها من 7 إلَّى 11.5 كجم.
  • مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر الزيادة المسموح بها من 5 إلَّى 9 كيلوغرامات.

عزيزتي الحامل، إن اهتمامك بالتغذية أثناء الحمل ركن أساسي فِيْ الحفاظ على صحتك وسلامة طفلك بإذن الله.