تنمية مهارات طفل 7 شهُور

نمو طفل عمره 7 أشهر

قد يفاجئك طفلك بمدى سرعة اكتسابه للعديد من المهارات ويختلف الأطفال فِيْ قدرتهم على استيعاب المهارات وأيضًا تعلم أشياء جديدة فِيْ مراحل مختلفة من التطور، لذلك كان من واجب مقدمي الرعاية محاولة مساعدة الطفل على تنمية ذكاءه ومهارات مختلفة قدر الإمكان.

بمجرد أن يبلغ الطفل سبعة أشهر، سيصبح أكثر قدرة على الحركة وفضوليًا وسيبدأ فِيْ النمو حيث يبدو أن طفلك يتعلم شيئًا جديدًا كل يوم وفقًا لسرعته الخاصة.

  • يتم تمرير الأشياء من جانب إلَّى آخر.
  • يتدحرج من الأمام إلَّى الخلف والخلف.
  • الجلوس بدون دعم.
  • يحمل وزنًا أكبر على قدميه ويقفز أثناء الوقوف.
  • يتعرف على الوجوه المألوفة.

هناك العديد من المعالم التي يجب فهمها والنظر فِيْها والقيام بها لدعم نمو الطفل، لذلك يجب اتباع ما يلي لتطوير مهارات الطفل البالغ من العمر 7 أشهر

1- تنمية المهارات الحركية

فِيْ هذا العمر، يمكن لمعظم الأطفال أن يتدحرجوا فِيْ كلا الاتجاهِيْن حتى أثناء نومهم، ويمكن للآخرين الجلوس بمفردهم، والبعض يحتاج إلَّى القليل من الدعم للقيام بذلك، خاصة فِيْ البداية.

عَنّْدما تلاحظ أن الطفل بدأ فِيْ الحركة وأنت تراقب حركته، يمكنك منحه القليل من الدعم، وستجد أنه يتأرجح ذهابًا وإيابًا ويزحف حول الغرفة، ويمكن لبعض الأطفال سحب أنفسهم إلَّى وضع مبكر فِيْ هذا العمر.

2- تطوير الاتصال

يمكن أن تتطور عملية التواصل بينك وبين الطفل، وفِيْ هذا العمر يتواصل الطفل معك بأصوات وإيماءات وتعبيرات وجه مختلفة، ويمكنك سماع الكثير من الضحك والصرير.

يمكن لبعض الأطفال أن يكرروا الكثير من الأصوات التي يسمعونها، وقد تلاحظينه وهُو يحاول أن يقول “أبي” فِيْ أوتار الأصوات التي يصدرها، لذلك عليك التحدث معه ومحاولة التواصل معه باستمرار لفهم ما يعَنّْيه. إيماءات مختلفة لأنها ستعزز التواصل الفعال بينكَمْا.

3- تحسين التنسيق بين اليد والعين

هنا، يقوم العديد من الأطفال فِيْ هذه المرحلة بنقل الأشياء من يد إلَّى أخرى أو مباشرة إلَّى الفم، وسحب الأشياء معًا باستخدام حركات اليد فقط سيؤدي إلَّى حركات أكثر دقة، مثل التقاط الأشياء بالإبهام والسبابة فقط، وهذا سيحسن قدرة طفلك على التلاعب بالملاعق وأشياء أخرى.

4- حلول التسنين

يبدأ طفلك فِيْ نمو أسنانه فِيْ هذا العمر. قد تلاحظ أن طفلك يسيل لعابه أكثر من المعتاد ويمضغ أي شيء تقريبًا. يمكنك تصحيح سلوك طفلك ومساعدته على التأقلم مع هذه المرحلة من خلال محاولة فرك اللثة بلطف بإصبع واحد أو باستخدام حلقة التسنين المطاطية.

عَنّْدما تظهر أسنان طفلك الأولى، اغسلي أسنانك مرتين يوميًا بفرشاة أسنان ناعمة وكَمْية صغيرة جدًا من معجون الأسنان لمساعدة طفلك على تعلم البصق.

5- حل قلق الانفصال

قلق الانفصال مشكلة يواجهها جميع الأطفال تقريبًا لأنهم يجدون أنهم مرتبطون جدًا بأمهم، بالإضافة إلَّى قلقهم الشديد تجاه الغرباء ومنعهم من التواجد مع أي شخص غيرك.

يعد كسر قلق الانفصال أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك البالغ من العمر 7 أشهر على تطوير مهاراته. يمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق جعل الشخص الذي يقيم مع طفلك يشتت انتباهه ويشتت انتباهه عَنّْد المغادرة. يتوقف الطفل عَنّْ البكاء بمجرد أن تكون بعيدًا عَنّْ الأنظار.

6- تحسين المهارات اللغوية

كلامك وسلوكك وكل ما تفعله هُو انعكاس مباشر لطفلك ويمكنه التعلم منه بسهُولة، لذا اقضِ معظم الوقت فِيْ التحدث إليه وإعطائه الوقت للرد. أو ربما تفعل هذا

  • قل شيئًا لطفلك ثم انتظر حتى يكرر الأصوات.
  • يمكنك غناء الأغاني البسيطة له.
  • شجع المحادثة ذهابًا وإيابًا قدر الإمكان.
  • يمكنك طرح الأسئلة التي تحتوي على أكثر من إجابة بنعم أو لا.

7- خلق بيئة آمنة للاستكشاف

لا تجعل الطفل معزولاً عَنّْ محيطه، لأنه فِيْ هذا العمر كثرة الحركة، والفضول، والتعرف على البيئة المحيطة، وتشكيل تصور العالم الخارجي من سمات الطفل، فلا تحرمه من أي فرصة من شأنها. تساعده فِيْ تطوير مهاراته.

احتفظ بالأشياء الآمنة فقط فِيْ متناول طفلك وانقل أي شيء قد يكون خطيرًا أو سامًا، لذلك احتفظ بمنافذ الكهرباء والأسلاك والستائر بعيدًا عَنّْ متناول اليد وقم بتغطية الحواف الحادة حيث يتجول طفلك.

ينطبق هذا أيضًا على الأشياء الخفِيْفة التي يمكن لطفلك سحبها للوقوف، مثل حاملات النباتات والطاولات، لذا تأكد من تثبيتها بإحكام على الحائط.

8- علم السبب والنتيجة

من أجل تطوير مهارات طفل يبلغ من العمر 7 أشهر، تحتاج إلَّى تعليمه سبب وتأثير ما تفعله، على سبيل المثال، يمكنك الضغط على زر فِيْ لعبة موسيقية ثم إجراء حركات عشوائية على اللحن، والعديد من المواقف التي يمكنك القيام بها وتساعد وتشجع الطفل على فعل الشيء نفسه عَنّْدما يدرك الطفل أنه قادر على تحقيق الأشياء، سينمو بشكل صحي وهذا سيعزز ثقته بنفسه.

9- ضبط وقت اللعب

لا تحرم طفلك من لعبة تساعده على اكتساب العديد من المهارات وتطوير قدراته الإبداعية تدريجيًا، يمكنك اتباع طرق عديدة لجعل وقت اللعب وقتًا مهمًا لتنمية المهارات الحركية والعقلية للطفل.

10- قصص اطفال

حيث تعتبر الحكايات الخرافِيْة من الأشياء التي توسع إدراك الطفل وتساعده على بدء عقله بالتفكير والخيال، ولتحقيق هدف تنمية مهارات طفل يبلغ من العمر 7 أشهر، يجب أن تقضي وقتًا فِيْ القراءة كل يوم، حتى إذا كانت بضع دقائق فقط، لأن القراءة بصوت عالٍ هِيْ إحدى أسهل الطرق لدعم تطور لغة طفلك.

اجعل القراءة أكثر تشويقًا حتى يفهمها طفلك. يمكنك القيام بذلك من خلال تعابير الوجه والمؤثرات الصوتية، مع تغيير صوتك عَنّْ طريق تغيير الأحرف.

نصائح لتنمية مهارات طفل عمره 7 أشهر

لتنمية مهارات طفلك خلال الأشهر الأولى من حياته، يمكنك القيام بما يلي

  • الحفاظ على روتين ثابت وقوي يدعم تصحيح سلوك الطفل ويطور لغته ومهاراته الحركية بسهُولة.
  • ضع خطة كاملة لتناول الطعام الصحي لطفلك لأنها تساعده على النمو بشكل صحيح وفِيْ نفس الوقت تحسن قدراته العقلية.

علامات القلق بشأن نمو الطفل

الأطفال مختلفون، فقد يصل طفلك إلَّى بعض مراحل النمو قبل المَوعِد المخطط له وقد يكون متأخراً قليلاً عَنّْ الآخرين، وإحدى علامات التحذير من وجود مشكلة فِيْ