ماذا يقول لون البول عَنّْ صحتك

هل تتحقق من لون بولك إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد، فربما حان الوقت للقيام بذلك، لأن المتخصصين ينصحون باتخاذ هذه الخطوة، لأن لون البول يقول الكثير عَنّْ صحتك وهُو مؤشر سيساعدك على معرفة حالتك الصحية. غالبًا ما يُستخدم لون البول لتشخيص أمراض معينة، لذا فأنت تعرف لون البول الذي يمكن أن يخبرك عَنّْ صحتك.

ألوان البول ومعَنّْاها

بول طبيعي

لون أصفر فاتح

عَنّْدما يكون لون البول أصفر باهتًا جدًا، فهذا يعَنّْي أنك تشرب السوائل، وخاصة الماء، بطريقة صحية، مما يشير أيضًا إلَّى أنك بصحة جيدة. لذلك من المهم جدا شرب ما لا يقل عَنّْ 8 أكواب من الماء يوميا لأن هناك العديد من الفوائد ومنها ما سوف تقرأه فِيْ المقال 5 فوائد شرب كوب من الماء فِيْ أوقات معينة

بول غير طبيعي

لون شفاف

إذا كان لون البول شفافًا لفترة طويلة، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصاب بالسكري الكاذب، ويخرج الأشخاص المصابون بهذا النوع من السكري الكثير من الماء من الجسم، مما يؤثر على لون البول، وهذا المرض أيضًا يجعلهم يشعرون بالعطش الشديد، مما يؤدي إلَّى انقطاع النوم (يستخدمون المرحاض فِيْ كثير من الأحيان).

أصفر لامع (نيون)

إذا كان لون البول أصفر فاتح، فلا داعي للقلق، فقد يعَنّْي ذلك أنك تتناول الكثير من الفِيْتامينات، لأن الجسم يستطيع امتصاص الفِيْتامينات B و C بسرعة، لكنه لا يستطيع تخزينها. ثم يتخلص منها الجسم فِيْ البول.

اللون برتقالي

إذا كان لون البول برتقاليًا، فقد يعَنّْي ذلك أنك تعاني من الجفاف وتحتاج إلَّى الماء والسوائل، أو أنك تتناول الكثير من الملح. أو يمكن أن يشير إلَّى شيء أكثر خطورة، وهُو وجود كيس أو ورم يسد القناة الصفراوية.

لون أزرق

إذا كان اللون أزرق، فقد يكون أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، أو قد يعَنّْي أنك تناولت أطعمة تحتوي على صبغات صناعية حولت لون بولك إلَّى هذا اللون الغريب.

اللون الوردي

إذا كان لون البول ورديًا، فقد يعَنّْي ذلك أيضًا أنك تناولت أطعمة ملونة اصطناعيًا، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

اللون الاخضر

إذا كان لون بولك أخضر، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصاب بعدوى فِيْ المسالك البولية ناجمة عَنّْ Pseudomonas aeruginosa، وهُو نوع من الجراثيم. يمكن أن يحدث هذا اللون أيضًا بسبب استخدام بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب.

لون أحمر

البول الأحمر خطير ويمكن أن يشير إلَّى السرطان ويجب أن يؤخذ على محمل الجد ويستشير طبيبك على الفور.

ضوء ارجواني

إذا كان لون البول أرجوانيًا، فقد يشير ذلك إلَّى البورفِيْريا، وهِيْ مجموعة من الاضطرابات النادرة التي تؤثر على كل من الجهاز العصبي والجلد.

لون بني

عَنّْدما يتحول لون البول إلَّى اللون البني، فقد يكون ذلك بسبب استخدام بعض المسهلات.

لون أبيض

إذا كان البول عكرًا أو أبيض، فقد يشير ذلك إلَّى عدوى بكتيرية.

تذكر دائمًا أنه إذا كنت قلقًا بشأن تغيير لون البول، فاستشر طبيب المسالك البولية على الفور للحصول على الرعاية الطبية المناسبة.