أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع فِيْ أول ٣ شهُور

هناك بعض الأمراض الشائعة بين الأطفال وخاصة فِيْ الأشهر الأولى، وربما تحدثنا عَنّْها بالتفصيل فِيْ مقالات سابقة، لكني اليوم أحاول جمعها فِيْ مقال واحد لك حتى تتعرف عليها وتتأكد من حمايتها. طفلك منهم أو تعرف كَيْفَ تتعامل مع طفلك المعوق.

إنه نتوء فِيْ الحبل السري من الفتحة المتبقية للحبل وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد معظم الأطفال وسيختفِيْ بسرعة فِيْ غضون أسبوعين. الحل الجيد هُو الحفاظ على السرة نظيفة حتى لا تصاب بالعدوى، وغسلها بالكحول المخفف مرتين فِيْ اليوم حتى تسقط. إذا كانت هناك أي مضاعفات أو التهابات أو تأخر السقوط، استشر طبيبك.

وهِيْ حالة من عدم نضج الكبد وتؤثر على ما يقرب من نصف الأطفال حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة، وذلك لأن دم الطفل يحتوي على نسبة كبيرة من البيليروبين بسبب تكسر خلايا الدم الحمراء. لأن الكبد غير قادر على العمل ويتخلص من البيليروبين من خلال البراز، تظهر الصفراء. يصيب الأطفال الخدج أو المبتسرين ويختفِيْ بعد وقت قصير إذا تم اتباع تعليمات الطبيب للرضاعة الطبيعية والتعرض للبيض وغيره.

هناك نوع آخر من اليرقان، وهُو مرض يتطلب العلاج ويصيب كلاً من البالغين والأطفال بسبب العدوى من الطعام الملوث، ويمكن علاجه بالكامل إذا تم اكتشافه مبكرًا، وإلا فإنه يؤدي إلَّى مزيد من المضاعفات.

( الفتق واليرقان عَنّْد الأطفال عَنّْدما يصلون إلَّى مرحلة الخطر)

حالة من البراز الصلب والصلب الذي يجعل من الصعب والمؤلم تحريك الأمعاء ويمكن أن يسبب إصابة فِيْ فتحة الشرج، ويعاني الطفل من آلام فِيْ البطن ومغص. تؤثر هذه الحالة أيضًا على البالغين وتؤدي أحيانًا إلَّى البواسير.

والأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي قد يتعرضون له أكثر من غيرهم بسبب نقص الألياف فِيْ الحليب، على عكس أولئك الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، لأنهم نادراً ما يصابون بالإمساك.

غالبًا ما يصف الطبيب بعض التمارين لمساعدة طفلك الصغير بالإضافة إلَّى العلاج الذي يتكون من تحاميل الجلسرين والماء وعصير البرقوق المخفف.

الإسهال هُو براز لين وأحيانًا رخو قد يظهر مع المخاط، غالبًا بسبب عدوى بكتيرية أو فِيْروسية، أو التهاب المعدة والأمعاء بسبب البرد أو الحساسية أو الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو الأدوية. إذا كان هذا عرضًا لمرة واحدة، فقد يكون بسبب تناول والدته بعض الأطعمة الملينة.

ويعتبر أخطر من الإمساك لأن الطفل يفقد سوائل الجسم وهُو مثل القيء. يحدث القيء عَنّْدما يقوم الطفل بتقيؤ الطعام قبل ابتلاعه، وغالبًا ما يحدث بسبب نفس مشاكل الإسهال.

من الأهمية بمكان الاهتمام بنظافة الطفل، ونظافة طعامه، وتدفئته بشكل صحيح وعدم تعريضه لتيارات الهُواء، وذلك لمنع العدوى فِيْ المقام الأول.

هُو عرض من أعراض الإسهال أو القيء، والحل هُو إرضاع الطفل إذا كان لا يزال يشرب سوى لبن الثدي، واستبداله بالرضاعة بسوائل أخرى إذا كان حجمه أكبر، مثل العصائر الطبيعية والشوربات ومحاليل معالجة الجفاف. و اخرين.

يعاني جميع الأطفال الذين يكبرون من المغص ويبدأ البكاء بدون سبب واضح ويكون البكاء فِيْ كثير من الأحيان مرتفعًا ومستمرًا، وأحيانًا مع أصوات المعدة والغازات، لذلك تعرف الأم أنه مغص.

هناك أسباب عديدة منها عدم نضج الأمعاء والجهاز الهضمي، أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة التي تتناولها الأم، وهكذا.

سبب المغص غير معروف، ويعتقد بعض الخبراء أنه ناتج عَنّْ عدة أسباب، بما فِيْ ذلك عدم نضج الجهاز الهضمي للطفل أو الحساسية، من بين أسباب أخرى محتملة.

إنها درجة حرارة عالية تزيد عَنّْ 38 درجة وغالبًا ما تكون من أعراض الأمراض البسيطة مثل نزلات البرد وأنواع مختلفة من الالتهابات أو التهاب المعدة والأمعاء وأحيانًا التطعيمات المختلفة.

هناك أنواع معينة مرتبطة بأمراض خطيرة مثل التهاب السحايا والتيفوئيد والكوليرا وحمى المستنقعات أو الملاريا وغيرها.

من المهم استشارة الطبيب إذا ظلت درجة الحرارة مرتفعة لأكثر من 12 ساعة، حتى مع استخدام خافضات الحرارة.

هِيْ عدوى شائعة عَنّْد الأطفال تسمى القلاع أو المبيضات حيث تتراكَمْ الفطريات فِيْ الفم والجهاز الهضمي بسبب العدوى أو بسبب ضعف المناعة.

لدى الطفل الصغير بقع بيضاء من الداخل من الشفتين واللسان والخدين، وهِيْ بقع صلبة وليست متقشرة. من المهم الحفاظ على النظافة أثناء الرضاعة الصناعية وتعقيم وتنظيف الحلمات والزجاجة، بينما الرضاعة الطبيعية من المهم الاهتمام بالنظافة وقد يعاني ثدييك من نفس المشكلة.

استشر طبيبك بشأن العلاج، وفِيْ الحالات الخفِيْفة لا يحتاج إلَّى وصف دواء لك وسوف يعالج نفسه فِيْ غضون أسبوعين على الأكثر، أو سيصف لك دواء.

يظهر أثناء الرضاعة الصناعية، إما بسبب سوء جودة الحليب أو نقص الأطعمة التكَمْيلية، أو أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب ضعف وسوء تغذية الأم، وغالبًا ما تكون هِيْ نفسها مصابة بفقر الدم. قد يكون سبب آخر هُو عدم قدرة الطفل الصغير على الاستفادة من الرضاعة الطبيعية.

أعراض سوء التغذية ضعف ونمو غير كافِيْ للرضيع، لا فِيْ الوزن ولا فِيْ الطول، مع شحوب الوجه وضعف مستمر، وإذا لاحظت الأم أيًا من هذه الأعراض، فعليها استشارة الطبيب فورًا.

يعاني معظم الأطفال من بعض البثور على وجوههم على شكل نوعين، الأول برؤوس بيضاء تشبه حب الشباب لدى البالغين بسبب مستوى الهرمونات فِيْ الأم أثناء الحمل. غالبًا ما ينصح الأطباء بغسله بماء فاتر وصابون معين، وبعد ثلاثة أشهر سوف يشفِيْ نفسه دون ترك أي علامات.

أما النوع الثاني فهُو ذو لون أحمر مشابه للحساسية وغالبًا ما يكون كذلك بالفعل إما بسبب نوع الحليب الصناعي أو الطعام التكَمْيلي الذي تناولته الأم فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية.

أما قشرة الرأس فِيْمكن أن تكون طبيعية وبسيطة وتبدو طبيعية ويمكنك إزالتها بلطف عَنّْ طريق تمشيط رأسك والاستحمام بشامبو مناسب.

( حب الشباب عَنّْد الأطفال وحديثي الولادة)