4 مشكلات صحية يسببها اللولب

يعتبر اللولب من أكثر وسائل منع الحمل شهرة وفعالية فِيْ منع الحمل، ولكنه بالنسبة لبعض النساء غير مناسب لحساسية بطانة الرحم لهن، بالإضافة إلَّى الأعراض غير السارة التي لا تستطيع المرأة تحملها. الالتهابات التي يسببها اللولب.

مشاكل اللولب كوسيلة لمنع الحمل

من المعروف أن اللولب (IUD) من أكثر وسائل منع الحمل أمانًا وفعالية فِيْ منع الحمل، كَمْا أنه يقي المرأة من المشاكل التي يمكن أن تسببها طرق الحمل الهرمونية الأخرى، إلا أن معظم النساء يعانين من بعض أعراضه الجانبية، مثل

  • مدة الحيض إذا كانت الدورة الشهرية أطول من ذي قبل، أو كان دم الحيض أكثر غزارة ونادرًا ما يصل إلَّى نقطة النزيف المهبلي، أما إذا لوحظ نزيف مهبلي بعد إدخال اللولب، فهذا يعَنّْي أن هذه الطريقة غير مناسبة. لذلك، من المهم جدًا الاعتناء بنظام غذائي مناسب حتى لا تصاب المرأة بفقر الدم.
  • زيادة آلام الدورة الشهرية قد تعاني المرأة أيضًا من بعض الألم الإضافِيْ خلال فترة الحيض بعد تركيب اللولب.
  • الالتهابات المهبلية يمكن أن يسبب اللولب التهابات مهبلية فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد التثبيت، ولكن يتم علاجه بسرعة ويمكن أن يتفاقم إلَّى حد التهاب الحوض إذا أهمل، على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث. بسبب اللولب، قد يكون هناك أيضًا زيادة فِيْ الإفرازات المهبلية فِيْ غير أيام الدورة الشهرية، لذلك يجب على المرأة الانتباه إلَّى النظافة الشخصية واستشارة الطبيب باستمرار عَنّْدما تلاحظ إفرازات غير طبيعية من حيث اللون أو الرائحة.
  • احتمالية حدوث حمل خارج الرحم فِيْ حالات نادرة جدًا، يمكن أن يسبب اللولب ما يسمى بالحمل خارج الرحم، لأنه يمنع انغراس بويضة مخصبة فِيْ الرحم ويحدث فِيْ قناة فالوب، وهِيْ حالة خطيرة للغاية، ولكن غالبًا ما يتم اكتشافه فورًا ثم يقوم الطبيب بإزالة اللولب وإجراء عملية إجهاض وتنظيف الرحم، حسب الحالة، من النادر حدوث هذه الحالة أيضًا.
  • أعراض التهابات اللولب

    النساء عرضة للعدوى بسبب اللولب فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد تركيبه، ولكن بعد تثبيته، غالبًا لا يسبب التهابات لفترة من الوقت، إذا لم تكن المرأة مصابة بالفعل، فِيْمكن أن يساعد اللولب فِيْ الانتشار الإصابة وزيادة الالتهابات، وتشمل أعراض العدوى ما يلي

    • الإحساس بالحرقان والألم عَنّْد التبول.
    • الشعور بحكة فِيْ المهبل.
    • الحيض غير المنتظم.
    • إفرازات مهبلية برائحة كريهة.
    • الشعور بالألم أثناء الجماع.
    • إحساس بالحرقان فِيْ منطقة المهبل بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة.

    عَنّْد الإصابة بأي من الأعراض السابقة خاصة مع وجود جسم داخل الرحم يجب على المرأة ة الطبيب فورًا لعلاج العدوى وتجنب تفاقمها وتأثيرها السلبي على الأعضاء التناسلية، وفِيْ ذلك الوقت سيقرر الطبيب الطريقة المناسبة العلاج إما باستخدام الأدوية والكريمات أو إزالة اللولب بالكامل إذا تطلب الأمر ذلك.

    الآن بعد أن تعرفت على مشاكل الجهاز الرحمي كوسيلة لمنع الحمل، لا تهملي ة طبيبك بانتظام بعد تركيبه للتأكد من أنه مناسب لجسمك ولتجنب أي آثار جانبية أو مشاكل صحية بسبب بالإضافة إلَّى التحقق من أنه فِيْ مكانه الصحيح لمنع حدوث حمل غير مخطط له.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.