بحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية

دراسة شاملة للحضارة الرومانية

تميز الطابع الروماني بصفات كثيرة لم تكن موجودة فِيْ مجتمعات أخرى من العالم القديم، وعرف الرومان بخطورتهم وشدتهم وعَنّْفهم وولعهم بالرفاهِيْة والجمال.

البحث عَنّْ العَنّْاصر

  • مقدمة للبحث الشامل للحضارة الرومانية.
  • الحضارة الرومانية القديمة
  • تاريخ موجز للرومان.
  • نشأة الإمبراطورية الرومانية.
  • اضطهاد المسيحيين فِيْ روما.
  • مظاهر الحضارة الرومانية.
  • سقوط الإمبراطورية الرومانية.
  • اختتام بحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية.

مقدمة للدراسة الشاملة للحضارة الرومانية

تعد الحضارة الرومانية من أقوى الإمبراطوريات التي نشأت فِيْ العالم القديم، وكان هناك قول مأثور أن الرومان استمدوا من ذلك أن “كل الطرق تؤدي إلَّى روما” لأن الرومان قاموا بتعبيد الطرق وتعبيدها. لتكون قادرًا على تحصيل جميع الضرائب من الولايات وتسهِيْل حركة الجيوش فِيْ حالة التمرد فِيْ أي مكان فِيْ الإمبراطورية.

فِيْما يلي نناقش أهم الأحداث التاريخية المتعلقة بهذه الإمبراطورية القديمة.

فِيْ تاريخ الرومان

قبل أن نبدأ الحديث عَنّْ تاريخ الرومان، نحتاج إلَّى معرفة المصادر التي سمحت لنا بجمع كل هذه المعلومات عَنّْ الرومان وتاريخهم، يُقال إن روما تأسست عام 753 قبل الميلاد، ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات والأبحاث أن يسبق تاريخ روما هذا التاريخ بعدة قرون. أقل

1- المصادر الأدبية

هذه هِيْ الأعمال التي تلقيناها من المؤرخين والشعراء والكتاب من الفترات الملكية والجمهُورية والرومانية. الكتابات من العصور الرومانية المبكرة والمبكرة نادرة، وأقدم كتاب وصل إلينا يعود إلَّى القرن الثاني قبل الميلاد من هذه المصادر والكتابات.

  • Aeneid هُو للكاتب فِيْرجيل والوقت المحدد لكتابته غير معروف، لكنه ما بين 1929 قبل الميلاد وهُو تقليد للفكرة اليونانية للإلياذة.
  • يعود تاريخ الحجر الأسود الملكي إلَّى القرن السادس قبل الميلاد وقد تم تسجيل بعض الأعمال المهمة مثل الانتصارات والمعاهدات وأشياء أخرى عليه.
  • ظلت الجداول الاثني عشر، وهِيْ مجموعة من القوانين من العصر الجمهُوري، قيد الاستخدام، واحتفظ كتاب مثل شيشرون وليفِيْ، مؤرخ العصر الإمبراطوري، بموادهم.
  • بيانات التعداد قام الرومان بجمع عدد مواطنيهم وممتلكاتهم، لكن لا يمكننا الاعتماد عليهم كَمْرجع.
  • تحتوي سجلات القنصل على أسماء القناصل وأهم عمل قاموا به.
  • سجلات الكهنة يكتب رئيس الكهنة كل عام أهم الأحداث الدينية، مثل بناء المعابد أو الظواهر الطبيعية المهمة، ويعترض المؤرخون على النصوص قبل 300 قبل الميلاد.
  • يعد تاريخ ليفِيْ أشهر كتابات وأهمها منذ تأسيس المدينة ويشرح تاريخ روما منذ البداية.
  • تم القبض على كتابات المؤرخ بوليبيوس، وهُو يوناني فِيْ الأساس، كسجين، لكنه كان مهتمًا بدراسة وتسجيل التاريخ الروماني بسبب التفوق الذي وجده بين الرومان فِيْ مختلف مناحي الحياة، وكتب خلال الفترة التي كان معاصرًا للقرن الثاني قبل الميلاد.
  • كتب المؤرخ سالوست، الذي عاش فِيْ القرن الأول قبل الميلاد، عَنّْ الأحداث المهمة داخل روما وخارجها.
  • كان شيشرون خطيبًا وفِيْلسوفًا عظيمًا، وقد كتب الخطب السياسية التي شكلت فن البلاغة كَمْا هُو اليوم، مما وفر ثروة من المعلومات فِيْ جميع جوانب الحياة من السياسة وعلم الاجتماع والفلسفة والتاريخ والحاضر حتى سقوط الحقبة الجمهُورية. .
  • نقل لنا يوليوس قيصر جميع أعماله وأنه أهم مصدر لأنه سجل التحليل السياسي مع سرد الأحداث.

2- مصادر وثائقية

وهِيْ ممثلة فِيْ الآثار المتبقية والنقوش والعملات المعدنية وغيرها من المواد المسموح بتسجيلها، وتعتبر هذه المصادر الأكثر أهمية للاستفادة منها فِيْ تحقيق شامل للحضارة الرومانية.

الحضارة الرومانية القديمة

ظهرت بعض آثار التطور الحضاري البسيط فِيْ العصر الحجري الحديث، عَنّْدما كانت الأدوات والأسلحة والفخار على شكل يدوي ولها زخرفة بسيطة.

نشأت مجموعة من الحضارات البدائية فِيْ موقع روما القديمة، وبقايا هذه الحضارات البدائية عبارة عَنّْ عدة كهُوف ذات رسومات بدائية فِيْ مناطق الجريمالدي بشمال إيطاليا من العصر الحجري القديم، مثل

  • عُرفت حضارة بلافِيْتي باسم أركان العصر البرونزي.
  • تأسست حضارة ترمارا فِيْ شمال إيطاليا على نهر بو.
  • تأسست حضارة فِيْلانوفا فِيْ وسط وشمال إيطاليا خلال العصر الحديدي.

ولادة الإمبراطورية الرومانية

كَمْا كشفت المصادر، فإن أصل روما فِيْ أيامها الأولى محاط بالكثير من الغموض، وانتشرت أسطورة بطل طروادة الشهِيْر أنياس، الذي هرب من طروادة بعد هزيمتها فِيْ الحرب، وبعد أن تزوج واستقر. على الشاطئ، تعرض لحادث مع زوجته وخلف وراءه طفلين، رومولوس وريموس. استقبلتهم الذئب ورعايتهم حتى نشأوا وأسس رومولوس مدينة روما عام 753. قبل الميلاد.

ينقسم التاريخ الروماني القديم إلَّى ثلاث عهُود سنناقشها بالتفصيل أدناه

1- العصر الملكي من 753 509 قبل الميلاد

أتاح الأتروسكان الفرصة لصعود روما وظهُورها كدولة قوية فِيْ منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث ستلاحظ نظرة خاطفة على خريطة إيطاليا القديمة أن نهر التيبر يقسم إيطاليا إلَّى قسمين فِيْ منتصف الطريق تقريبًا. ، ويتدفق تدفقه ليشكل منطقة لاتيوم ويتدفق إلَّى البحر التيراني مكونًا الساحل الغربي.

كَمْا أوضحنا من قبل، فإن المرفأ الطبيعي هُو الذي سمح للمدن بالتطور شمال النهر والسهل. كانت هذه المدن مأهُولة من قبل الأتروسكان وهِيْمنت على المدن المؤثرة والحيوية للتجارة على طول النهر. قاموا بخطوة تسلل تدريجية.

مع غزو شبه الجزيرة الإيطالية وغزو المدن الأخرى، كان لكل مدينة مملكتها الصغيرة الخاصة بها، والتي مع مرور الوقت وحدت واحتفلت بالأعياد الدينية المشتركة مع الحفاظ على الاستقلال السياسي، كَمْا فعلت كل مدينة. الملك الحاكَمْ.

فِيْ نهاية القرن السابع قبل الميلاد، عبر الأتروسكان نهر التيبر وتمكنوا من غزو منطقة لاتيوم واحتلال روما ومدن أخرى. فِيْ القرن السادس قبل الميلاد، احتلوا الأراضي الخصبة فِيْ كامبانيا والمدينة بحلول نهاية القرن السادس، أصبح الأتروسكان أقوى شعب فِيْ إيطاليا.

لكن بسبب سياساتهم القمعية وسوء معاملة رعاياهم، تعرض حكَمْهم لمخاطر جديدة مع كل توسع، حتى ثار شعب روما وطرد الملك الأتروري تاركينيوس، وألغيت الملكية فِيْ 510 قبل الميلاد.

2- العصر الجمهُوري

بدأت بعد تصفِيْة الأتروسكان عام 509 44 قبل الميلاد، وهُو العام الذي اغتيل فِيْه يوليوس قيصر، مما جعل الجمهُورية الرومانية تدوم حوالي أربعة قرون ونصف، مقسمة بين ما يلي

  • العصر الجمهُوري المبكر الفترة التي شهدت تطور ونمو المؤسسات التشريعية والتنفِيْذية واندلاع الصراع بين الطبقات الاجتماعية بشكل عام، واتسعت روما فِيْ شبه الجزيرة الإيطالية على حساب المدن المجاورة لها.
  • فترة التوسع الروماني تمتد من 264 133 قبل الميلاد، ازدادت مساعدة الرومان وذهبوا للقتال من أجل السلطة فِيْ البحر الأبيض المتوسط ​​، مما أدى بهم إلَّى حروب طويلة مع قرطاج فِيْ تونس الحالية، والمعروفة باسم الحروب البونيقية.
  • فترة الثورة تغطي الفترة من 133 44 قبل الميلاد وهِيْ فترة صراع على القيادة بين قادة مجلس الشيوخ.

3- العصر الإمبراطوري

انتهت الجمهُورية بانتهاء الحروب الأهلية وصراعات العصابات عَنّْدما أنشأ أوكتافِيْوس نظامًا دستوريًا جديدًا حافظ فِيْه على هِيْكل النظام الجمهُوري بعد القضاء على أنطوني وكليوباترا فِيْ مصر.

ولادة الإمبراطورية الرومانية

بفضل النظام الذي وضعه أغسطس، أصبحت أهم ألقاب رئيس الدولة إمبراطورًا. وفقًا للمؤرخين، استمر النظام الإمبراطوري من عام 17 قبل الميلاد حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية فِيْ القرن الخامس الميلادي، وتم تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلَّى مرحلتين

  • المرحلة الأولى شملت القرون الثلاثة الأولى من 17 284 قبل الميلاد.
  • المرحلة الثانية غطت القرن من عام 284، عَنّْدما اعتلى دقلديانوس العرش، ويقول بعض المؤرخين إن عام 324 م هِيْ أيضًا بداية المرحلة الثانية، حيث أعلن قسطنطين أن المسيحية هِيْ الدين الرسمي للإمبراطورية ككل.

بعبارة أخرى، كان الانقسام قائمًا على عامل رئيسي واحد، وهُو تغيير دين الإمبراطورية من الوثنية إلَّى المسيحية.

اضطهاد المسيحيين فِيْ روما

كَيْفَ يمكن للمرء أن يقوم ببحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية دون ذكر معاناة أتباع الإيمان المسيحي فِيْ الإمبراطورية الرومانية، حيث تم حرق الكتابات وتدمير الكنائس وحرمان المسيحيين من مناصبهم الحكومية فِيْ الإمبراطورية والمراسيم الرسمية صدرت أوامر بحبس الكهنة وإجبارهم على التضحية للأصنام.

أطلق على عصر الإمبراطور دقلديانوس عصر الشهداء وهذا الاضطهاد لم يأت من الإيمان بالآلهة الوثنية، لكن الأباطرة الرومان اتبعوا أنظمة حكَمْ معينة اعتقدوا أنها الطريقة الوحيدة للحفاظ على أواصر المجتمع الروماني وضمانها. السيطرة عليها متناسين تمامًا أن هذه الأديان لم تكن مبنية على الوعظ أو الأخلاق لم تكن الآلهة نفسها خالية من الخطيئة.

كَمْا نعلم من الأساطير، كَمْ مرة أغوى جوبيتر امرأة من عيون جونو، ولذلك لجأ الرومان إلَّى الفلسفة ليجدوا فِيْها بعض العزاء. القرارات التي اتخذت ضده.

مظاهر الحضارة الرومانية

اعتمدت الحضارة الرومانية فِيْ فترتها المبكرة على العديد من الحضارات الأخرى، وقد لاحظ العديد من الباحثين بالفعل أوجه التشابه بين الحضارتين الرومانية واليونانية، كَمْا ذكرنا فِيْ البحث المكثف حول الحضارة الرومانية، لأنهم لم يقتبسوا الآلهة والعمارة فقط، العمارة والعمارة والعمارة والعمارة والعمارة. النحت والنهج الفلسفِيْ.

لكن الرومان استلهموا مبادئ وأنظمة الحكَمْ اليونانية، ولم يتطور النظام الجمهُوري بشكل طبيعي فِيْ روما، لكن مجلس الشيوخ كان مجرد انعكاس آخر للحضارة اليونانية.

على الرغم من محاكاة الحضارة اليونانية فِيْ جميع مناحي الحياة، فقد أضافوا طابعًا ونكهة رومانية إلَّى كل شيء جلبوه من اليونان. لقد تطورت من كل شيء لتلائم الطابع الروماني بكل ما فِيْها من عملية وصلابة وصرامة.على سبيل المثال، برع الرومان فِيْ فن العمارة وأكبر دليل على ذلك هُو الكولوسيوم.

تمثال روماني

لا يمكن تجنب الحديث عَنّْ النحت الروماني، وكجزء من بحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية، خضعت روما للعديد من التأثيرات الفنية فِيْ مجال النحت، ومن أهم هذه التفسيرات ما يلي

  • تم تمثيل التأثير الأتروسكي فِيْ تماثيل الطين للآلهة والأشخاص المؤثرين، والتي تم صنعها بشكل واقعي على عكس الفن اليوناني وكانت التماثيل مقصورة على الرأس، حيث اعتقد الأتروسكان أن الرأس هُو مركز الشخصية.
  • تجلى التأثير اليوناني فِيْ المثالية الشديدة والاهتمام بالتفاصيل النحتية، وبفضل الرومان، حافظ على العديد من المنحوتات والتماثيل اليونانية المهمة.

تمثال أوغسطس المسمى أوغسطس من بريما بورتا.

ميدالية أوغسطينوس جوهرة أغسطس

العمارة الرومانية

العمارة الرومانية هِيْ أهم شيء يجب التعامل معه فِيْ بحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية. الحاجة الماسة لمثل هذه الأجهزة مثل

  • الحمامات العامة وأشهرها حمامات تراجان وبومبي وكركلا ودقلديانوس.
  • اشتهرت مباني المصارعين بالعَنّْف وإتقان فنون الدفاع عَنّْ النفس، على عكس الشخصية اليونانية التي أحب المسرح المأساوي والكوميدي.
  • أقواس النصر التي استخدمها الأباطرة الرومان كدعاية سياسية فِيْ الدول التي غزوها أو للإعلان عَنّْ النصر فِيْ الحرب.

سقوط الإمبراطورية الرومانية

بدأت الإمبراطورية الرومانية تصل إلَّى مرحلتها النهائية عَنّْدما توفِيْ الإمبراطور ثيودوسيوس عام 395 م، مما تسبب فِيْ تقسيم الإمبراطورية بين أبنائه، وهم

  • أركاديوس، الذي حصل على الجزء الشرقي من الإمبراطورية.
  • هُونوريوس، الذي حصل على الجزء الغربي من الإمبراطورية.

أدى هذا الانقسام إلَّى إضعاف وتفكك الإمبراطورية الرومانية، وازداد الضعف فِيْ النصف الثاني من القرن الرابع، وذلك لعدة عوامل منها

  • الفساد الاداري.
  • زيادة العبء الضريبي.
  • حدوث اختلال اجتماعي نتيجة كثرة العبيد العاملين فِيْ الزراعة والصناعة.
  • أثر الصراع بين الطوائف المسيحية على الإمبراطورية ككل.

اختتام بحث شامل عَنّْ الحضارة الرومانية

إمبراطوري