احتياطات تحميك من تمزق المهبل أثناء الولادة

الجرح الموجود أسفل فتحة المهبل أو الجرح العجاني أو الشق المهبلي كلها أسماء لنفس الشيء. ربما تكون قد تعرضت لجرح بالقرب من فتحة المهبل ومنطقة العجان أثناء الولادة الطبيعية أو بعدها، أو ربما يكون طبيبك قد أجرى بضع الفرج لتسهِيْل ولادة طفل كبير الحجم. فِيْ كلتا الحالتين وإن بدرجات متفاوتة يتمزق المهبل، وفِيْ السطور التالية سنتحدث عَنّْ أعراض التمزق المهبلي أثناء الولادة الطبيعية وأسبابه. كَمْا سنتحدث عَنّْ الأنواع المختلفة للدموع المهبلية وكَيْفَِيْة علاجها.

تمزق المهبل أثناء الولادة

يعتبر التمزق المهبلي أثناء الولادة من أكثر حالات التمزق المهبلي شيوعًا وشيوعًا بشكل عام، سواء بعد الولادة الطبيعية الصعبة أو بعد بضع الفرج الذي يقوم به الطبيب لتسهِيْل ولادة طفل كبير، وتنقسم درجات التمزق المهبلي إلَّى أربعة أنواع

  • الدرجة الأولى حيث ينكسر الجلد الخارجي حول فتحة المهبل، وهُو جرح صغير يمكن أن يلتئم من تلقاء نفسه فِيْ غضون أسابيع قليلة.
  • الدرجة الثانية حيث يخترق الجرح الجلد إلَّى عضلات المهبل وهذا يتطلب تدخل الطبيب لتصحيحه.
  • الدرجة الثالثة حيث يخترق الجرح من المهبل إلَّى العضلات بين المهبل والشرج، ويتطلب هذا النوع إجراء جراحي منفصل، مع فترة نقاهة تصل إلَّى ستة أسابيع.
  • الدرجة الرابعة وهِيْ أخطر أنواع الشق المهبلي حيث يخترق الجرح فتحة الشرج ويؤدي إلَّى مشاكل كبيرة مثل الناسور المهبلي.

ملحوظة إذا أصبت بجرح عجاني (من الدرجة الأولى) بعد الولادة المهبلية ولم يلتئم الجرح من تلقاء نفسه فِيْ غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، أو إذا خضعت لبضع الفرج أثناء الولادة وقام الطبيب بترقيع الجرح وشعر بأنه مفتوح عَنّْدما لقد وصلت إلَّى المنزل، فلا تتردد فِيْ زيارة طبيب أمراض النساء، فقد يتطلب الأمر جراحة كبرى.

التئام الجروح العجانية بدون خياطة

إذا كانت هناك إصابة عجانية من الدرجة الأولى، والتي تحدث عادة أثناء ولادة طبيعية صعبة بسبب طفل كبير أو طويل الأمد، فعادة ما تلتئم من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع.

هذا النوع من الإصابات العجانية شائع أثناء الولادة، وإليك بعض النصائح لعلاجه فِيْ المنزل دون الحاجة إلَّى إصلاح جراحي

  • تأكد من تنظيف العجان بالماء والصابون غير المعطر.
  • تأكد من تجفِيْف المنطقة جيدًا قبل ارتداء الملابس الداخلية.
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية واستخدمي الفوط الصحية العادية حتى يلتئم الجرح تمامًا.
  • تجنب الشطف وأي منتجات تنظيف ذات رائحة نفاذة.
  • استخدم الكَمْادات بالماء الفاتر وأضف كوبًا صغيرًا من البيتادين لمدة عشر دقائق، مرة واحدة يوميًا.
  • بعد استشارة الصيدلي، يمكنك استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن. وتأكد من أنها آمنة لطفلك.

    علاج الجرح تحت فتحة المهبل

    كَمْا أشرنا فِيْ الفقرة السابقة، قد لا يتطلب الجرح من الدرجة الأولى عملية جراحية ويمكنك معالجته فِيْ المنزل، ومع ذلك، إذا شعرت بألم شديد فِيْ موقع الجرح أو إذا كانت هناك رائحة كريهة من المنطقة ومن المنطقة المصابة. المهبل، أو إذا كان الجرح ينزف بغزارة، أو إذا كان قد تم ترقيعه بالفعل، فإنه ينزف أو تنبعث منه رائحة بعد الولادة. كل هذه الأعراض تتطلب استشارة فورية مع طبيب نسائي.

    يتم رفع الجرح العجاني من الدرجة الثانية بواسطة طبيب فِيْ غرفة الولادة باستخدام مخدر موضعي.

    يتم رفع جروح العجان من الدرجة الثالثة والرابعة من قبل الطبيب فِيْ عملية منفصلة فِيْ غرفة العمليات باستخدام التخدير العام.

    تدابير ما قبل الولادة لمنع تمزق المهبل

    • أثناء الحمل، دلكي منطقة العجان بزيت الزيتون أو مرطب يصفه طبيبك لزيادة مرونة الجلد وتسهِيْل التمدد أثناء المخاض.
    • قومي بتمارين كيجل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل لتقوية عضلات المهبل والحوض.
    • استخدمي الكَمْادات الدافئة حول منطقة العجان للمساعدة على استرخاء عضلات الحوض والمهبل ومنع التمزق.
    • التعلم من والدتك وأقاربك أو قراءة مقالات حول خطوات الولادة الطبيعية وكَيْفَِيْة التحكَمْ فِيْ نفسك أثناء عملية الدفع ستجعل الولادة أسهل وأقل احتمالية للتسبب فِيْ مشاكل.

    فِيْ الختام يمكن القول أن إصابة المهبل من الدرجة الأولى أثناء الولادة هِيْ حدث طبيعي ولا تشكل خطرا، أما بالنسبة لتمزق المهبل أثناء الولادة وخاصة الدرجتين الثالثة والرابعة فهذه حالات تتطلب التدخل الجراحي ويمكن أن ينتج عَنّْه مضاعفات مثل الناسور المهبلي، لذا احرصي على معرفة خطوات الولادة الطبيعية، قومي بتمارين كيجل أثناء الحمل لتجنب التمزق ومضاعفاته.