7 علاجات طبيعية لأوجاع الدورة الشهرية

ربما تعانين أنت أو فتاتك من بعض الآلام أثناء الدورة الشهرية وتفضلين التغلب على هذه الآلام من خلال تناول المنتجات الطبيعية وعدم تناول الكثير من المسكنات، ولهذا تقدم لك “Supermom” أسباب آلام الدورة الشهرية وأوجاعها فِيْ هذا المقال. بعض الطرق الطبيعية للتخلص منها.

آلام الدورة الشهرية قبل الحيض

قبل يوم أو يومين من دورتك الشهرية، تشعرين بألم فِيْ أسفل البطن والظهر وأعلى الفخذين، وسبب هذه الآلام تقلصات الرحم القوية كَمْا ذكرنا سابقًا، وقد تستمر هذه الآلام حتى يبدأ النزيف. يفرغون ويختفون من تلقاء أنفسهم مع تدفق الدم بانتظام وقد تشعرين، بالإضافة إلَّى آلام الدورة الشهرية، قبل أن يأتي، هناك بعض الأعراض الأخرى مثل ثقل الثدي، وألم فِيْ الإبط، والشعور بالانتفاخ. الغثيان، أو تقلبات المزاج وتسمى هذه الحالة متلازمة ما قبل الحيض.

ألم فِيْ أسفل البطن أثناء الحيض

أثناء الدورة الشهرية، بسبب التغيرات الهرمونية، يفرز الجسم البروستاجلاندين، مما يؤدي إلَّى تقلصات شديدة فِيْ الرحم، وتسبب تقلصات الرحم هذه ألمًا فِيْ أسفل البطن والظهر وأعلى الفخذين.

آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها

من الطبيعي أن تبدأ آلام الدورة الشهرية قبل يومين من البدء وتختفِيْ مباشرة بعد النزيف العادي، أو تستمر لمدة يوم كحد أقصى بعد النزيف.

  • متلازمة تكيس المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْدما يكون لديك تكيس المبايض، مما يؤدي إلَّى الشعور بآلام الدورة الشهرية دون حدوث نزيف.
  • بطانة الرحم (أكياس الشوكولاتة) تسبب لك آلام الدورة الشهرية فِيْ الوقت الخطأ.
  • حدوث الأورام الليفِيْة فِيْ الرحم وهذا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وانقباضات صعبة لعضلات الرحم مما يؤدي إلَّى استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها.
  • وجود التهابات متكررة فِيْ الحوض دون علاج وهذا يؤدي إلَّى الشعور بآلام الدورة الشهرية فِيْ وقت غير مناسب أو بعد انتهائها.
  • إذا استمر الحيض حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية أو شعرت بآلام الدورة الشهرية فِيْ وقت غير مناسب، فلا تترددي فِيْ زيارة الطبيب واستشارته.

    سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية

    تعتبر آلام الدورة الشهرية من الآلام الطبيعية التي تعاني منها العديد من الفتيات والنساء، ويزداد الشعور بألم الدورة الشهرية كلما كنت صغيرة، ويقل الألم أو يختفِيْ تمامًا مع تقدم العمر أو بعد الحمل الأول.

    كَيْفَِيْة التخلص من آلام الدورة الشهرية

    هناك عدة طرق لتخفِيْف آلام الدورة الشهرية والتخلص منها دون اللجوء إلَّى المسكنات أو المبالغة فِيْ ذلك

    • عالجي جسمك بحمام دافئ مع التدليك لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم وتقليل تقلصات الرحم والتقلصات.
    • يعتبر النوم أيضًا وسيلة مفِيْدة لإرخاء الجسم، خاصة على الظهر أو المعدة، باستخدام زجاجة ماء ساخن لتقليل الألم.
    • تدفئة المكان إذا كنت فِيْ فصل الشتاء أو تبريد إذا كنت فِيْ الصيف لأن البرودة الشديدة والحرارة الشديدة ترهق المرأة أثناء الدورة الشهرية.

    العلاج بالأعشاب لآلام الدورة الشهرية

    • تعتبر القرفة من أفضل المشروبات لتخفِيْف تقلصات الدورة الشهرية حيث تساعد على تدفق الدم وبالتالي تقلل تقلصات وانقباضات الرحم.
    • يعتبر شرب الحلبة أيضًا من المشروبات المفِيْدة التي تعمل على زيادة النزيف، وبالتالي تقليل الألم والتشنجات.
    • اشرب بشكل عام المشروبات المهدئة لجميع أنواع التقلصات، مثل النعَنّْاع والمريمية والزنجبيل.
    • قم بتحلية جميع المشروبات بالعسل، حيث أن العسل نفسه مضاد للأكسدة ومفِيْد للدورة الدموية.

    آلام الدورة الشهرية وعلاقتها بالحمل

    إذا كانت آلام الدورة الشهرية ناتجة عَنّْ أسباب ثانوية مثل تكيسات المبيض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفِيْة الرحمية، أو التهابات الحوض المزمنة، فإن فرص تأخر الحمل لديك تكون أكبر مما لو كانت آلام الدورة الشهرية ناتجة عَنّْ سبب رئيسي وهُو تقلصات الرحم فقط.

    وخلاصة القول إن آلام وأوجاع الدورة الشهرية هِيْ ألم طبيعي يحدث لكل النساء قبل يوم أو يومين من النزيف ويختفِيْ مع النزيف وتختلف شدته من امرأة لأخرى ويمكنك التغلب عليه ببعض المشروبات الدافئة، بعضها تمارين اليوجا والحمام الدافئ وتدليك اسفل البطن، واذا كنت تشعرين بألم بعد انتهاء الدورة الشهرية فلا تترددي فِيْ استشارة الطبيب.