أطعمة أو مشروبات تعالج مشكلة الجفاف المهبلي

جفاف المهبل مشكلة يمكن أن تؤثر على النساء من جميع الأعمار. إن ترقق بطانة المهبل بسبب أعراض الجفاف شائع جدًا مع تقدم العمر ويمكن أن يحدث قبل انقطاع الطمث وأثناءه وبعده. هناك العديد من العلاجات للتخفِيْف من جفاف المهبل والتي تشمل الإستروجين الموضعي والفموي، وهناك أيضًا علاجات منزلية طبيعية ومكَمْلات غذائية وتغييرات فِيْ نمط الحياة يمكن أن تساعد، بالإضافة إلَّى المزلقات المهبلية الطبيعية التي تساعد على تخفِيْف أعراض جفاف المهبل. فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَِيْة زيادة الإفرازات المهبلية بالأطعمة والمشروبات المختلفة.

كَيْفَِيْة زيادة إفراز المهبل مع الطعام

من الممكن تناول الأطعمة أو المشروبات التي تساهم فِيْ زيادة إفراز الهرمونات، وهُو ما ينصح به كل طبيب نسائي للمرأة فوق سن الخامسة والأربعين، والأطعمة التالية تساهم فِيْ تحسين صحة المهبل وزيادة إفراز المهبل

  • التوت البري يحتوي على مركبات حمضية قوية لمحاربة البكتيريا، كَمْا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفِيْتامين هـ وفِيْتامين ج لتقوية مناعتك ومفِيْد جدًا فِيْ تحسين صحة المهبل اختر العصير الطبيعي والخالي من السكر أو التوت البري الطازج.
  • البطاطا الحلوة تحتوي على كَمْيات عالية من فِيْتامين أ المرتبط بالخصوبة ويساعد على تقوية الأنسجة العضلية وصحة جدران المهبل والرحم.
  • الزبادي يمكن للبروبيوتيك موازنة مستويات الأس الهِيْدروجيني وإدخال المزيد من البكتيريا “الجيدة” ويمكن أن تساعد فِيْ درء العدوى ومنع عدوى الخميرة وتحسين الإفرازات.
  • الدهُون النباتية وأوميغا 3 أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم ويمكن أن تساعد فِيْ جفاف المهبل لدى النساء بعد سن اليأس.
  • فول الصويا يحتوي فول الصويا وحليب الصويا على فِيْتويستروغنز نباتي مفِيْد للنساء ذوات مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة وقد يساعد فِيْ جفاف المهبل وصحة الجلد والأوعية الدموية لدى النساء بعد سن اليأس.
  • الأفوكادو الأفوكادو غني بالدهُون الصحية وفِيْتامين B6 والبوتاسيوم. تزيد هذه الفاكهة من الدافع الجنسي ويمكن أن تزيد من مستويات التزليق والإستروجين وتقوية جدران المهبل ويمكن أن تزيد من نجاح التلقيح الاصطناعي بسبب الدهُون غير المشبعة.
  • الخضار الورقية تنقي الدم بشكل طبيعي، وتعزز الدورة الدموية وتمنع جفاف المهبل والإفراز المفرط. قم بتضمين المزيد من اللفت والسبانخ والسلق السويسري فِيْ نظامك الغذائي لجني هذه الفوائد.

مشروبات لعلاج جفاف المهبل

المشروبات التالية مفِيْدة جدًا فِيْ علاج جفاف المهبل وتحسين الصحة المهبلية بشكل عام

  • عصير الجزر وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن مادة الفلافونويد لوتولين (الموجودة فِيْ الجزر والملفوف والفلفل) كانت لديهن مخاطر أقل بنسبة 34٪ للإصابة بسرطان المبيض وتحسن صحة المهبل، بما فِيْ ذلك التخفِيْف من جفاف المهبل.
  • الماء لا ينبغي أن يفاجئك هذا، فربما يكون شرب الكثير من الماء أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها، والماء هُو مفتاح الصحة العامة. سيقلل الماء من الجفاف ويسمح بإطلاق الإفرازات وتوازن درجة الحموضة المناسبة فِيْ أنسجة المهبل.
  • عصير الموز يعتبر الموز من أهم مصادر البوتاسيوم، حيث يساعد فِيْ مقاومة آثار الأطعمة الغنية بالصوديوم. يمكن للأطعمة المالحة التي تحتوي على الصوديوم أن تقلل من تدفق الدم إلَّى الأعضاء التناسلية وتجففها أيضًا.
  • عصائر الحمضيات لا يقتصر الأمر على البرتقال والجريب فروت والليمون المليء بفِيْتامين سي، فقد وجد بحث من جامعة إيست أنجليا صلة بين مركبات الفلافونويد الموجودة فِيْ الحمضيات وصحة المهبل وانخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض.

جفاف المهبل كَمْا ذكرنا سابقًا مشكلة تتعرض لها المرأة، ويمكن أن تكون أمرًا طبيعيًا بالقرب من سن اليأس والمرضى فِيْ سن مبكرة، وله عدة أسباب منها الاضطرابات الهرمونية، وتحديداً هرمون الاستروجين ومعظم الأدوية. يعتمد على ترطيب الموقع أو زيادة الإستروجين موضعياً أو عَنّْ طريق الفم. وكَمْا تعلمنا كَيْفَِيْة زيادة إفراز المهبل بالطعام، من المهم معالجة المشكلة الأساسية إذا كانت الحالة مرضية، وإذا كانت طبيعية، يجب الانتباه إلَّى ترطيب المكان أثناء العلاقة الحميمة وزيادة وقت المداعبة.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول صحتك فِيْ قسم الصحة.