نصائح غذائية لمرضي الكبد

يعد الكبد والكلى من أهم أعضاء الإنسان الداخلية ويلعبان دورًا رئيسيًا فِيْ صحة الإنسان وسلامته، سواء كان الكبد الذي يفرز الإنزيمات التي تساعد على الهضم، أو دورهما كَمْخزن للكولاجين، أو دور فِيْ عملية التمثيل الغذائي أو أشياء أخرى.

لذلك من المهم الحفاظ على سلامة الكبد والكلى فِيْ الصحة والمرض، ولذلك أقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال لمحة سريعة عَنّْ الأمراض الصفراوية أو التهاب الكبد الفِيْروسي أ الذي يمكن أن يصيب البالغين والأطفال، وما هِيْ الأطعمة التي يجب على المريض تناولها. تناول الطعام أثناء العلاج وحتى الشفاء التام منه.

( 12 عادة مدمرة للكلى يجب تجنبها)

ما هُو مرض التهاب الكبد الفِيْروسي أ

هُو مرض يصيب الكبد نتيجة لفِيْروس يسمى الفِيْروس (أ) وهُو معدي وينتقل من شخص لآخر بعدة طرق منها تلوث اليدين والفم أو تناول طعام ملوث بالفِيْروس، أو لمس براز شخص مصاب بالفِيْروس، حتى لو لم يكن مرئيًا بالعين المجردة، فِيْ الحمامات العامة فِيْ الأماكن ذات المستوى المتدني من النظافة. ويشمل ذلك تلوث المياه والخضروات والأغذية بشكل عام بالفِيْروس. لا ينتقل الفِيْروس عَنّْ طريق الدم كَمْا فِيْ حالة فِيْروس سي.

هُو مرض له علاج على عكس الفِيْروسات الأخرى التي تصيب الكبد، ولا يوجد علاج له بما فِيْ ذلك فِيْروس سي، ولكل نوع من أنواع الفِيْروسات التي تصيب الكبد تأثير مختلف على سلامة الكبد.

النظام الغذائي الواجب اتباعه فِيْ علاج التهاب الكبد الفِيْروسي أ