كَيْفَ اعلم طفلي الرضيع التفرقة بين الليل والنهار

فِيْ البداية، لا يميز الأطفال حديثو الولادة بين النهار والليل، ويستمر هذا فِيْ الأسابيع القليلة الأولى، ربما حتى نهاية الشهر الثاني وأحيانًا حتى نهاية الشهر الثالث.

1- قسّم عدد ساعات النوم على النصف بحيث تقسم ساعات النهار إلَّى ثلاث فترات من النوم أثناء النهار، ثم حاول إيقاظه قدر المستطاع خلال النهار لإكَمْال ثانية كاملة. منتصف الليل الماضي. 2- أرضعيه ليلاً فِيْ مكان هادئ ومظلم لينام بشكل مريح. 3- لا تبقى مستيقظًا كثيرًا بل تنام بعد ساعتين على الأكثر. 4- قسّمي الوقت بينك وبين زوجك حتى تستريحي أنت أيضًا، إذا لم تكوني ربة منزل، يمكنك أن تضحي قليلًا وتستريح أثناء النهار بينما ينام الصغير. 5- استعملي كل قيلولة لتريحه من أجلك حتى تصبح قيلولته منتظمة. ( تعليم الأطفال النوم مبكرًا)

كَيْفَ أجعله ينام بالليل

1- افصلي مكان نومه عَنّْك من البداية إن استطعت أو من الشهر السادس. 2- قم بإنشاء طقوس وروتين ما قبل النوم، سواء أثناء النوم أو فِيْ المساء، مثل الاستحمام أو تعتيم الغرفة أو قراءة قِصَّة أو غناء أغنية. 3- نظمي يومك أنت وزوجك، ولا تجعلي الليل مكان تنامين فِيْه بما لا يزيد عَنّْ ساعتين أو ثلاث ساعات، وإلا فإنه سيستيقظ أمامك. 4- قدمي له أطعمة مليئة بالسكريات والنشويات فِيْ الصباح لمنحه الطاقة، على عكس الأطعمة الليلية التي يفضل أن تحتوي على ما يساعده على النوم. 5- من الشهر السادس، حاولي تعويده على النوم وحده بعد أن يلتزم بطقوس النوم والرضاعة. 6- لا تجعله يعتاد على الهز، وإلا سيحوله إلَّى طقوس للنوم. 7- بعد السنة الأولى من عمره يمكنك إعطائه دمية ناعمة على شكل دبدوب أو عروس تنام بجانبه للتأكد من قدرته على دفعها، لأن الطفل يمكن أن يختنق بسبب ذلك. اختر أبعادًا صغيرة وخفِيْفة الوزن. 8- امسكه وضمه وضمه وابق معه لبعض الوقت خاصة فِيْ سن الرضاعة. يمكنك ارتداء قطعة من ملابسك لأن رائحتك تلطفه. 9- بعد السنة الأولى يمكنك تركه ينام بمفرده حتى لو بكى، لكن تفقده كل دقيقتين إلَّى خمس دقائق حتى تتأكد من نومه. 10- لا تكن عصبيًا ولكن هادئًا، لطيفًا ولكن حازمًا. ( 4 خرافات وحقائق حول نوم الرضيع)

كثرة الاستيقاظ أثناء الليل

قد يستيقظ الطفل عدة مرات أثناء الليل ويبكي بدون سبب أو بدون أو أثناء الرضاعة. حتى كبار السن قد يجدون أنفسهم يتسللون عليك وعلى شريكك. لا بأس فِيْ السماح لهم بفعل ذلك من حين لآخر لزيادة الرَابِطْة العاطفِيْة بينكَمْا، ولكن من المهم معرفة سبب مشاكل نوم طفلك الصغير، والتي غالبًا ما تكون بسبب قلة تنظيم النوم أثناء النهار أو النوم المستمر فِيْ بداية الليل لكي يستيقظ فِيْ النهاية أو شيء من هذا القبيل. ( جدول نوم الطفل وتغذيته)