المكَمْلات الغذائية للحامل الفوائد والأضرار

يمكن أن يكون الحمل من أكثر التجارب إثارة وسعادة فِيْ حياة المرأة، ولكنه قد يكون أيضًا وقتًا محيرًا وصعبًا بالنسبة لبعض النساء.المكَمْلات الغذائية التي ستتلقاها ليست بديلاً عَنّْ نظام غذائي سليم يجب عليك اتباعه أثناء الحمل. “اليوم” سوبر ماما تجيب على سؤالك “ما هِيْ المكَمْلات الغذائية للحوامل “يوضح لك الفوائد التي تحصل عليها من استهلاكه والضرر الذي تتعرض له إذا تجاهلت ذلك.

ما هِيْ المكَمْلات الغذائية للحامل

تدعم الفِيْتامينات والمعادن صحة الأم ونمو الجنين فِيْ كل مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن لبعض النساء تلبية هذه الحاجة باتباع نظام غذائي جيد التخطيط وغني بالمغذيات، لكن البعض الآخر لا يستطيع ذلك، لذا فإن البديل هُو تناول المكَمْلات الغذائية عَنّْ طريق الفم.

يوصي بعض أطباء أمراض النساء بأن تتناول جميع النساء الحوامل مكَمْلات الفِيْتامينات وحمض الفوليك أثناء الحمل، وقد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من حالات طبية معينة إلَّى مكَمْلات الفِيْتامينات والمعادن لعدة أسباب، بما فِيْ ذلك

  • نقص المغذيات قد تحتاج بعض النساء إلَّى مكَمْل غذائي بعد أن يكشف فحص الدم عَنّْ نقص فِيْ فِيْتامين أو معدن معين.
  • التقيؤ الحملي تتميز مضاعفات الحمل بالغثيان الشديد والقيء، مما قد يؤدي إلَّى فقدان الوزن ونقص المغذيات.
  • القيود الغذائية قد تحتاج النساء اللاتي يتبعَنّْ أنظمة غذائية معينة، بما فِيْ ذلك النباتيين والذين يعانون من عدم تحمل الطعام والحساسية، إلَّى مكَمْلات الفِيْتامينات والمعادن لمنع نقص المغذيات.
  • التدخين على الرغم من أنه من الضروري أن تتجنب الأمهات السجائر أثناء الحمل، فإن أولئك الذين يستمرون فِيْ التدخين لديهم حاجة متزايدة لبعض العَنّْاصر الغذائية مثل فِيْتامين سي وحمض الفوليك.
  • الحمل فِيْ توأم لدى النساء اللواتي يحملن أكثر من طفل احتياجات غذائية أعلى من تلك التي تحمل طفلًا واحدًا، لذلك غالبًا ما تكون المكَمْلات ضرورية لضمان التغذية المثلى للأم والجنين.
  • نظام غذائي سيء قد تحتاج النساء اللواتي يعانين من نقص أو يختارن الأطعمة منخفضة العَنّْاصر الغذائية إلَّى مكَمْل بالفِيْتامينات والمعادن لتجنب النقص.

فوائد ومضار المكَمْلات الغذائية للحوامل

نناقش أدناه بعض المكَمْلات الغذائية التي يتم وصفها أثناء الحمل وفوائدها وأضرارها

أوميغا للحوامل

تعمل أوميغا 3 على استقرار الحمل ونمو الجنين وقد أظهرت الدراسات أن هذه الدهُون ضرورية لضمان التطور السليم للجهاز العصبي وعيون الجنين، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 بالكَمْية الموصى بها يؤدي إلَّى تطوير أفضل. الجهاز العصبي للجنين، وينعكس ذلك فِيْ القدرات العقلية والحركات والرؤية للطفل، كَمْا أنه يقلل من احتمالية الولادة المبكرة ويقلل أيضًا من احتمالية إصابة الطفل بالربو فِيْ المستقبل.

الأضرار التي تلحق بالأوميجا 3 أثناء الحمل تتمثل أضرارها بشكل أساسي فِيْ المواد الضارة الموجودة فِيْ الأسماك والمنتجات البحرية الأخرى، وأخطرها الزئبق الذي يعد من المعادن الثقيلة التي تضر بالجهاز العصبي.

على الرغم من أن هذا الضرر يؤثر على مناطق معينة فِيْ دماغ البالغين وله عواقب عصبية محدودة إلَّى حد ما، إلا أن هذا ليس هُو الحال فِيْ الأجنة، حيث يمكن للزئبق أن يتسبب فِيْ أضرار جسيمة لدماغ الجنين مع عواقب غير متوقعة، وهناك حالات تبطئ نمو الطفل. . فِيْ المستقبل، مثل التأخر فِيْ الكلام أو المشي وغيرها من الحالات التي يعاني فِيْها الطفل من إعاقة عصبية خطيرة مثل الشلل.

حمض الفوليك للنساء الحوامل

حمض الفوليك مهم للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يساعد فِيْ منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة، لذلك يجب أن تحصلي على 400 ميكروغرام من أقراص حمض الفوليك يوميًا أثناء محاولتك الحمل وحتى الحمل الثاني عشر، وإذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن تبدأ فِيْ تناول حمض الفوليك بمجرد أن تكتشف أنك حامل.

تناول أيضًا الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (مصادر طبيعية)، مثل الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والأرز البني، وكذلك الفواكه والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطس غير المقشرة.

حمض الفوليك لا يضر جسم الحامل بأي شكل من الأشكال، لأن فائضه يطرح فِيْ البول.

الكالسيوم للحوامل

تختلف حاجة الجسم للكالسيوم مع تقدم العمر. حتى أثناء الحمل، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بأن تحصل النساء الحوامل والمرضعات فوق سن 19 عامًا على حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، والكالسيوم ضروري لتكوين عظام الجنين والأسنان. .

على أي حال، يجب استشارة طبيبك قبل البدء فِيْ أي مكَمْل غذائي جديد بمفردك حتى يتمكن من اختيار أنسبها وأمانًا لك وتحديد الجرعات المناسبة لك.

من الأفضل تناول مكَمْل الكالسيوم عَنّْ طريق الفم إذا كنت لا تحصل على ما يكفِيْ من الكالسيوم فِيْ نظامك الغذائي اليومي، خاصة إذا كنت تواجه مشكلة فِيْ الحصول على كَمْية كافِيْة من الكالسيوم للأسباب التالية

  • الغثيان والقيء الشديد.
  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • أنت تتبع نظامًا غذائيًا لا يشمل منتجات الألبان.
  • الحالات الطبية مثل القولون العصبي أو الداء البطني.

ما هِيْ المصادر الطبيعية للكالسيوم

  • الحليب والجبن والزبادي.
  • الخضار الورقية الخضراء مثل الجرجير أو اللفت.
  • مشروبات الصويا مع الكالسيوم المضاف.
  • الأسماك مثل السردين.

التأثيرات الضائرة للكالسيوم

بالإضافة إلَّى المضاعفات المحتملة للكالسيوم الزائد، فإن تناول مكَمْلات الكالسيوم بشكل عام يمكن أن يؤدي إلَّى الغازات والانتفاخ والإمساك. إذا كانت لديك هذه الآثار الجانبية، فقد يكون من المفِيْد تجربة علامة تجارية مختلفة عَنّْ تلك التي تستخدمها وإجراء تعديلات فِيْ نظامك الغذائي للحد من الأطعمة التي تسبب الغازات أو إيجاد طرق لتقليل هذه الآثار الجانبية، تحدث إلَّى طبيبك.

نصائح لاستخدام المكَمْلات الغذائية للحوامل

فِيْما يلي بعض النصائح حول تناول المكَمْلات الغذائية أثناء الحمل

  • تناول المكَمْلات الغذائية لتزويدك بالفِيْتامينات والمعادن، لكن ضع فِيْ اعتبارك أن المكَمْلات الغذائية هِيْ فقط وقائية وليست بديلاً لنظام غذائي صحي.
  • لا تفرطي فِيْ تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية، لأن زيادتها يمكن أن تضر بنمو الجنين، لذلك يمكنك تناول بعض الفِيْتامينات الموصوفة للحامل لمساعدتك على الحمل وفِيْ نفس الوقت إذا أصبحت حاملاً، لن تضر بنمو جنينك.
  • تجنبي تناول الكثير من المكَمْلات التي تحتوي على فِيْتامين أ أو زيت كبد سمك القد لأن الطفل يحتاج إلَّى القليل من فِيْتامين أ، وليس الكثير.

ملحوظة إن تناول فِيْتامين C و E والزنك وحمض الفوليك مهم لإنتاج حيوانات منوية صحية للزوج.

وفِيْ الختام حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك ما هِيْ المكَمْلات الغذائية للحامل كل ما عليك فعله هُو استشارة الطبيب قبل تناول أي منها، حيث أن هناك مكَمْلات غذائية أخرى يفضل تجنبها، مثل فِيْتامينات أ و هـ، لذلك من المهم استشارة الطبيب. لاختيار نوع المكَمْل الغذائي هذا آمن والجرعة المناسبة لحالتك.