إفرازات الثدي للحامل هل هِيْ طبيعية

خلال فترة الحمل، يمر الثدي بالعديد من التغييرات، مثل زيادة الحجم، زيادة الحساسية، سواد الحلمات والمنطقة المحيطة بها، ظهُور الأوردة بشكل واضح وكذلك خروج بعض الإفرازات من الثدي. إذا كنت قد لاحظت ذلك بالفعل، فاكتشف الأسباب التالية

إفراز الثدي للحامل

يفرز الثدي اللبأ، وهُو اللبن الذي تفرزه الغدد الثديية أثناء الحمل، وأثناء الحمل، وعادة فِيْ نهاية الأشهر الثلاثة الأولى أو بداية الشهر الرابع، وبعد الولادة، وخاصة أثناء الجماع أو تدليك الثدي.

يتميز اللبأ بحجم كثيف ولونه أصفر، ومع اقتراب الولادة يصبح عديم اللون ويزداد معدل تسريبه مع اقتراب مَوعِد الولادة.نسبة الدهُون واللاكتوز، وبعد أسبوعين يبدأ الجسم فِيْ تفرز الحليب الناضج الذي يوفر التغذية لطفلك حتى الفطام.

إفراز الثدي فِيْ الشهر التاسع من الحمل

أحيانًا لا يظهر اللبأ فِيْ أشهر مختلفة من الحمل، ولكنه يظهر غالبًا فِيْ الشهر التاسع من الحمل. فِيْما يلي بعض المعلومات عَنّْ إفراز ثدي المرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع وفوائدها

  • بعد ولادة الطفل، يظل الجهاز الهضمي متخلفًا، لذلك يوفر اللبأ التغذية الأساسية التي يحتاجها الطفل فِيْ الحليب المركز، ويحتوي اللبأ على الغلوبولين المناعي، وهِيْ أجسام مضادة تنتقل من الأم إلَّى الطفل لتوفِيْر المناعة.
  • ينصح الأطباء الأمهات بمحاولة إرضاع أطفالهن خلال ساعة من الولادة لزيادة إنتاج الحليب وإفراز هرمون الأوكسيتوسين (هرمون الحب)، مما يساعد على إعادة الرحم إلَّى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
  • يمكنك التغلب على الإحراج الناتج عَنّْ هذه الإفرازات باستخدام ضمادات الثدي التي تستخدم لمرة واحدة أو تلك التي يمكن غسلها حتى تشعر بالراحة دون الخوف من التسرب.

إفرازات من ثدي الحامل ونوع الجنين

لا علاقة لجنس الجنين بإفرازات ثدي المرأة الحامل. لم تجد الدراسات علاقة بين إفرازات الثدي وجنس الجنين، وحتى الآن لا يمكن تحديد جنس الجنين إلا بإجراء فحوصات الدم أو الفحوصات الطبية أو الموجات فوق الصوتية.

متى تسبب إفراز الثدي أثناء الحمل

يجب عليك ة طبيبك إذا كانت هذه الإفرازات على شكل دم أو من ثدي واحد دون الآخر. قد تكون هناك أسباب أخرى للإفرازات من ثدي الحامل، مثل الاحتكاك بالملابس، أو العدوى، أو سرطان الثدي، أو قصور الغدة الدرقية.

لا يمكنك الاعتماد على لون هذه الإفرازات، والتي يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء أو خضراء أو بنية. قد تلجأ بعض النساء إلَّى عصر الثديين لإخراج هذه الإفرازات، مما قد يزيد الوضع سوءًا.

إن إفراز إفرازات الثدي عَنّْد المرأة الحامل طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق أساسًا فهُو شيء جميل جدًا لأن ثدييك يعدان هذا الطعام الغني بالبروتين لولادة طفلك وكَمْية كبيرة منه. لا تحدث الإفرازات أثناء الحمل أي اختلاف فِيْ كَمْية الحليب التي تنتجينها.