الفواكه والخضراوات أيهما أكثر فائدة للرضيع

يتساءل البعض أيهما أكثر فائدة، فاكهة أم خضراوات، وترتبك الأمهات، خاصة وأنهن يرغبن فِيْ توفِيْر الغذاء الأكثر فائدة لصغارهن، سواء أكانوا أطفالًا فِيْ سن الفطام أم بدأوا طعامًا صلبًا.

فِيْما يلي أقدم لكَمْ الحَقيْقَة حول الفرق بين الاثنين وبيان عَنّْ أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها.

يرى علماء النبات الفاكهة على أنها فاكهة نمت من زهرة، بينما الخضار هِيْ فاكهة من ساق، بما فِيْ ذلك الأوراق والجذور وأحيانًا الزهرة. يكَمْن الاختلاف فِيْ الاستهلاك فِيْ المذاق الحلو للفاكهة فِيْ معظم الأنواع، لذلك يمكن تناولها عَنّْد الحاجة إلَّى السكر وتدخل فِيْ تحضير الحلوى، بينما تدخل الخضار فِيْ إعداد الأطباق الرئيسية.

لكن الحَقيْقَة أنه لا يوجد فرق إطلاقاً من حيث الفوائد الغذائية لأن جميع الخضروات والفواكه تحتوي على أنواع مختلفة من الفِيْتامينات والمعادن، ولكن يمكن أن تحتوي العديد من الفواكه على

السعرات الحرارية أعلى من الخضار مثل العَنّْب والتمر والمانجو، بالرغم من وجود بعض الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى قليلًا مثل الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطس والبنجر.

( ماذا تطعم ابنك البالغ من العمر ستة أشهر)

أهم الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل ومصادرها

الكَمْية المناسبة من الخضار والفواكه للأطفال

لا يصف الأطباء كَمْية معينة من الخضار والفاكهة، ولكن ربما يكون الكثير منها مناسبًا للصغار والكبار، أما بالنسبة للرضع، فلا مانع من اختيار ما تظن أن طفلك سيأكله، بشرط أن تعصره وتؤكله. حاول أن تقدم الفاكهة بشكل خاص فِيْ شكلها الطبيعي مع خضار الطهِيْ.

الكَمْيات المحددة هِيْ ما شرحناه سابقاً فِيْما يتعلق بالطعام، ويمكنك تنويع وجباتك بين الحبوب والنشويات والبروتينات والفواكه والخضروات، ولا مانع من المزيد منها.

( نصائح حول تغذية الأطفال والرضع)