متى تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج

متى تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج

لا توجد إجابة محددة على هذا لجميع الأمهات لأن الفترة التي تبدأ فِيْها حركة الجنين بالظهُور تختلف باختلاف التغيرات الطبيعية التي تتمتع بها الطبيعة الجسدية للمرأة من امرأة إلَّى أخرى.

وغالبًا علميًا، تبدأ حركة الجنين فِيْ الأسبوع الثامن إلَّى الأسبوع الثاني عشر، ومع ذلك لا تشعر المرأة بهذه الحركة حتى الأسبوع السادس عشر حتى الخامس والعشرين، وهُو الشهر الثالث من الحمل.

يحدث أن تشعر الأم بحركة جنينها خلال هذه الفترة، خاصة فِيْ البداية لبضعة أيام والأيام التالية لا تشعر بها، ولكن بعد فترة يجب أن تزداد حركات الجنين ويجب الشعور بها عَنّْد على أساس يومي.

إن الشعور بحركة الجنين يزيد من رغبتك فِيْ الشعور ببطنك وبالتالي تلمس المظهر الخارجي لحركة جنينك، ويمكنك رؤية آثار أقدام طفلك بارزة فِيْ بطنك، مما يعَنّْي أنه يمكنك رؤية الحركة الجنين على البطن من الخارج، من بداية الأسبوع الخامس والثلاثين وحتى الأسبوع الأربعين، عَنّْدما تظهر الحركة بوضوح على البطن.

كَمْا يمكن أن نتساءل متى تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج، من حيث الوقت والظروف اليومية، والتي تبدأ بالظهُور خاصة فِيْ فترات الهدوء والسكينة، أو عَنّْدما تحاول الأم الاستلقاء.

طبيعة حركة الجنين

نتعرف على أوصاف بعض الأطباء والأمهات عَنّْ طبيعة الحركة التي يسببها الجنين من خلال ما يلي

  • غالبًا ما توصف حركة الجنين بأنها حركة الفراشة التي تصبح أكبر وأكثر تميزًا بمرور الوقت، وتختلف حركات الجنين من طفل إلَّى آخر لأن كل طبيعة حركة جنينية تعكس بعضًا منها هادئًا وبطيئًا.
  • يمكن أن تكون الحركة أيضًا من خلال إحساس سمكة تسبح فِيْ البطن، أو الشعور بالجوع أو حركة الغازات، وهِيْ نتيجة لمحاولة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به.
  • قد تكون الحركة فِيْ البداية مثل النقرات أو الفقاعات الخاصة.

الإحساس بحركة الجنين الأم

فِيْ عملية تحديد الهُوية، عَنّْدما تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج، نحتاج إلَّى رؤية كَيْفَ تشعر الأم بحركة جنينها، تبدأ الأم فِيْ الشعور بالهدوء والاسترخاء فِيْ حالات تسمح لها بإدراك الحركة من الجنين. فِيْ الفترات المبكرة.

قد تبدأ أيضًا فِيْ الشعور بركلات مفاجئة فِيْ البطن وقد تشعر بها عَنّْدما يستدير الرحم، وقد تكون هناك بعض العوامل التي تساعد الجنين على إظهار الاستجابات الحركية التي تسمح للأم بالشعور بحركة جنينها.

كَمْا تؤثر الحالة العقلية للأم على الجنين، الأمر الذي ينعكس فِيْ حركة الجنين، وهناك دراسات تقول إلَّى أي مدى يتفاعل الجنين مع الأصوات الخارجية، حيث يمكن للجنين أن يتحرك فِيْ بعض الأماكن التي يشعر فِيْها بالضيق، هموم ومخاوف. وهِيْ نتيجة جلوس الأم السيئ يؤثر على الجنين أو يحدث العكس ويمنع حركته.

العوامل المؤثرة على حركة الجنين

من خلال تحديد وقت ظهُور حركة الجنين خارج البطن نحاول التعرف على العوامل التي تؤثر على هذه الحركة مما يسمح لنا بتمييز حركة الجنين وتجنب الالتباس بينها وبين حركة الغازات فِيْ البطن على النحو التالي

  • عَنّْدما تذهب للنوم والاسترخاء.
  • استجابة لبعض المؤثرات الصوتية الخارجية.
  • انخفاض فِيْ مستوى نشاط الأم.
  • هناك أوقات يتحرك فِيْها الجنين فِيْ كثير من الأحيان، وهُو جو معين يسبب ردود فعل حركية عليه.

أهمية الشعور بحركة الجنين

يعتبر السؤال عَنّْ مَوعِد ظهُور حركة الجنين خارج البطن من الأسئلة المهمة التي يجب على كل أم التعامل معها، لأن الأطباء ينصحون بمراقبة هذه الحركة خاصة بعد الأسبوع الثامن والعشرين لأهمية الحركة. يظهر الجنين فِيْ الآتي

  • هناك علاقة بين حركة الجنين وصحته، فهِيْ مؤشر ومعيار لصحة الجنين، حيث أن غياب حركة الجنين علامة على الخطر، بينما لا يوجد قلق من حيث زيادة أو قلة الحركة حيث قيل أن ذلك يرجع إلَّى طبيعة الجنين.
  • تحتاج الأم إلَّى مراقبة عدد ركلات الجنين فِيْ حالة انخفاضها بشكل ملحوظ، ويجب عليها التوجه إلَّى الطبيب فورًا للتأكد من صحة الجنين وسير الحمل الطبيعي.
  • تعد حركة الجنين المتكررة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل علامة على سلامة الحمل وصحة الجنين.
  • يرجى ملاحظة أنه بشكل عام، يمكن أن تتأثر حركة الجنين فِيْ بعض الحالات إذا تم تنفِيْذ ممارسات معينة، مثل ممارسة العلاقات الزوجية.
  • الثلث الثاني من الحمل يكون أقل فِيْ حركة الأجنة، والتي قد تتغيب لبضعة أيام، وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

حاسبة حركة الجنين

إليك كَيْفَ يمكنك حساب حركة طفلك ومتوسط ​​سرعة تلك الحركة

  • تحفِيْز حركة الجنين عَنّْ طريق شرب المشروبات المثلجة وتناول الأطعمة الدسمة والحلويات.
  • ابحثي عَنّْ أوقات زيادة حركة الجنين والتي تكون غالبًا من التاسعة مساءً إلَّى الواحدة صباحًا.
  • يمكنك أيضًا اتخاذ أوضاع تخلق وضعًا مناسبًا لحركة الجنين، مثل الاستلقاء على ظهرك أو الجلوس مسترخيًا تمامًا.
  • يبلغ متوسط ​​حركة الجنين حوالي 10 فِيْ كل مرة، والتي تحدث فِيْ حوالي ساعتين.

العوامل التي تحسن من حركة الجنين

غالبًا ما تكون حركة بعض الأجنة مؤلمة وغير صحية، وهناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تزيد من تحسين حركة الجنين وتقليل فرط الحركة غير الصحي، وهِيْ

  • ينصح العديد من الأطباء الأمهات بالمشي كثيرًا خلال هذه الفترات، فمن فوائده الحد من الحركة غير الطبيعية للجنين والعمل على تهدئته.
  • كَمْا أنه من الضروري تجنب الكافِيْين بشكل عام وخلال هذه الفترة، لأن الكافِيْين يحفز الجنين مما يجعله أكثر حماسًا وبالتالي يزيد من نشاطه وحركته.

نصائح مهمة