ما أسباب ألم المبايض ومتى تشكل خطرا

المبيضان عبارة عَنّْ غدتين صغيرتين تقعان على جانبي الحوض فِيْ أسفل البطن. يلعب المبيضان دورًا حيويًا فِيْ عملية الإنجاب والدورة الشهرية وتطور الخصائص الجنسية لدى النساء. يعمل المبيضان أيضًا كَمْصدر أساسي لجسمك لإنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجسترون. تعاني العديد من النساء من آلام فِيْ المبايض. من وقت لآخر، يرتبط الألم عادة بالدورة الشهرية، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون ألم المبيض أحد أعراض حالة كامنة مثل تكيس المبايض أو أورام المبيض.

يسبب ألم المبيض

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الشعور بألم فِيْ المبايض، ومن بين هذه الأسباب عملية التبويض والألم الطبيعي المصاحب لها، بالإضافة إلَّى الأسباب المرضية مثل التهاب أو ورم المبيض المتعدد الكيسات، وإليك الأسباب الطبيعية والمرضية آلام المبيض

  • أسباب طبيعية (التبويض)

الإباضة هِيْ عملية إطلاق بويضة من المبيض وتحدث فِيْ اليوم الرابع عشر من متوسط ​​الدورة الشهرية. تعاني معظم النساء من ألم فِيْ أسفل البطن على أحد جانبي الجسم أو كلاهما، وقد يكون الألم مصحوبًا أحيانًا بالغثيان أو زيادة الإفرازات المهبلية.

الألم ليس حادًا، ولكنه غالبًا ما يكون محتملًا جدًا ولا تحتاج المرأة إلَّى تناول أي مسكنات، فقد تشعر بعض النساء أحيانًا بألم مفاجئ عَنّْد النهُوض من وضعية الجلوس، لكنه ليس ألمًا شديدًا ونادرًا ما يكون الألم. يكون الألم شديدًا، وغالبًا ما يكون متقطعًا وقد يكون مؤقتًا، ولكن بالنسبة للآخرين قد يستمر يومًا أو يومين، ولكنه متقطع ومتقطع وغير حاد كَمْا ذكرنا، وهذا أحد أسباب آلام المبيض.

  • أسباب مرضية

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب ألم المبيض، بما فِيْ ذلك

  • مرض تكيس المبايض وهُو مرض شائع بنسبة 30٪ فأكثر ويحدث عَنّْد المتزوجات وغير المتزوجات، لذا يرجى الانتباه إليه وعلاجه فِيْ الوقت المناسب.
  • أورام المبيض يمكن أن تكون الأورام خبيثة أو حميدة وحميدة وغالبًا ما تسبب بعض الألم فِيْ البداية، ثم لا تشعر المرأة بأي ألم حتى يزداد الوضع سوءًا، لكنها عادة ما تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، لذلك يجب الانتباه إلَّى أي شيء. غير طبيعي فِيْ الدورة الشهرية، حول الكَمْية والانتظام.
  • التهاب الحوض أو الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن تسبب مشكلة أو التهاب فِيْ الحوض أو بطانة الرحم أيضًا ألمًا فِيْ أسفل البطن ويمكن أن يؤدي إلَّى نزيف وتعتقد المرأة أنها مشكلة فِيْ المبايض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي اضطراب مؤلم غالبًا يحدث عَنّْدما تنمو الأنسجة الشبيهة بالأنسجة التي تبطن داخل الرحم (“بطانة الرحم”) خارج الرحم. غالبًا ما ينطوي الانتباذ البطاني الرحمي على نموه حول المبيضين وقناتي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض. خارج أعضاء الحوض.
  • ما هِيْ أسباب ألم المبيض الأيمن بالساق اليمنى

    بعد معرفة أسباب آلام المبيض، من المهم معرفة أن العديد من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعانين من فترات حادة من آلام الحوض. فِيْ بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر نمو بطانة الرحم على الأعصاب حول الحوض، مما قد يسبب ألمًا فِيْ الساق والأرداف.

    تشير دراسة أجريت عام 2016 إلَّى أن ما يصل إلَّى 50٪ من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي قد يعانين شكلاً من أشكال آلام الساق.

    أعراض آلام المبيض

    تختلف الأعراض تبعًا للسبب الأساسي لألم المبيض. يستمر ألم الإباضة عادةً من بضع دقائق إلَّى بضع ساعات، ولكن يمكن أن يستمر حتى يوم أو يومين. يمكن أن يكون

    • على جانب واحد من أسفل البطن.
    • إنه مثل الانكَمْاش.
    • حاد ومفاجئ.
    • يترافق مع إفرازات مهبلية خفِيْفة أو نزيف.
    • فِيْ حالات نادرة، تحدث آلام التبويض على جانب المبيض الذي يطلق البويضة (الإباضة). قد يتغير مكان الألم من جانب إلَّى آخر من شهر إلَّى آخر، أو قد تشعر بالألم فِيْ نفس الجانب لعدة أشهر.

    ولكن إذا كانت الآلام قوية ومستمرة أو فِيْ وقت الإباضة أو فِيْ أسفل البطن بالكامل، فمن الضروري استشارة الطبيب فورًا الذي سيضمن سلامة الرحم والمبايض من المشاكل المرضية المحتملة.

    الاختبارات ضرورية عَنّْد الشعور بألم فِيْ المبيض

    بعد معرفة أسباب آلام المبيض، من المهم أن تعرف أن الطبيب يمكنه فحصك جسديًا، ولكن يجب عليك ة الموجات فوق الصوتية لتحديد سبب الألم والتأكد من عدم وجود أكياس أو أورام، فِيْ حالة ملاحظة الأورام سيتأكد الطبيب من أنها ليست أورام خبيثة وسيقوم بإزالتها جراحيًا أو بالمنظار، أما إذا كانت أورامًا فسرطان المبيض الحميد حسب الحجم والموقع يمكن إزالته جراحيًا وقد يحتاج المريض إلَّى جرعات معينة من الأدوية الكيماوية.

    فِيْ الختام حاولنا من خلال المقال تعريفك بأسباب آلام المبيض وحاولنا شرح الفرق بين الألم الطبيعي المصاحب للإباضة والدورة الشهرية والآلام الأخرى التي تعتبر علامة على حالة مرضية كامنة. .

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ صحتك على موقع “Supermama” هنا