أسباب وعلاج الجفاف عَنّْد الرضع

الجفاف يعَنّْي فقدان كَمْية كبيرة من سوائل الجسم، مما يؤدي إلَّى فقدان الأعضاء المختلفة لقدرتها على أداء وظائفها الحيوية، ويتعرض الطفل للجفاف أكثر من البالغين بسبب الأمراض التي يمر بها وضعف جسمه. . جسم صغير.

ما هِيْ اسباب الجفاف

تختلف أسباب الإصابات بين البالغين والأطفال، لكنها تنبع من نفس الأسباب تقريبًا

مضاعفات الجفاف

خطر الإصابة بالجفاف هُو عدم اكتشافه وعدم استبدال الجسم بالسوائل مما يؤدي إلَّى تعرض الطفل للصدمة وفقدان الوعي وضعف الأعضاء وفشل وظيفِيْ وأخيراً الموت لا قدر الله.

ومن المضاعفات حدوث تشنجات نتيجة نقص الأملاح مثل البوتاسيوم والصوديوم اللازمة لنقل الإشارات العصبية بين أعضاء وخلايا الجسم، أو فقدان الوعي. يمكن أن يعاني الجسم أيضًا من صدمة انخفاض ضغط الدم المفاجئ والفشل الكلوي، والتي يمكن أن تكون مفاجئة أو مؤقتة أو حتى مزمنة.

بعد كل هذا إذا لم يكن هناك تدخل يمكن أن يتعرض الطفل لغيبوبة ثم الموت، حفظ الله كل الأطفال.

علاج الجفاف

يعتمد علاج حالات الجفاف على شدة الحالة. فِيْ حالات الجفاف الخفِيْف أو المتوسط ​​، يعتمد العلاج على توفِيْر الكثير من السوائل عَنّْ طريق الفم بشكل طبيعي، مثل الماء والعصائر غير المركزة وغير المحلاة، بالإضافة إلَّى توفِيْر محلول معالجة الجفاف ليحل محل أملاح الجسم الضرورية.

فِيْ حالات الجفاف الشديدة، يجب نقل الطفل المصاب إلَّى المستشفى، حيث يجب استبدال السوائل عَنّْ طريق الوريد.

ما هِيْ الأعراض التي يجب أن تبحث عَنّْها

كَيْفَ تحمي طفلك من الجفاف

فِيْ الأشهر الستة الأولى، تكفِيْه الرضاعة الطبيعية، ولكن بعد الإسهال والقيء، يحتاج إلَّى الاهتمام بكَمْية السوائل وإطالة أوقات الرضاعة. إذا كنت بحاجة إلَّى إعطاء محلول معالجة الجفاف، فتحدث إلَّى طبيبك.

فِيْ عمر الستة أشهر وما بعدها، يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات لطفلك، وتقديم الماء والعصائر غير المركزة والفواكه المليئة بالمياه مثل البرتقال واليوسفِيْ، والاعتناء بها بعد الإسهال والقيء والتعرق المفرط. الصيف. أعطِ الطفل أيضًا محلول معالجة الجفاف، خاصة بعد حدوث مثل هذه الأمراض.

( الأعراض التي لا يجب أن تتجاهلها عَنّْد الأطفال حديثي الولادة)

أيضا استشر طبيبك لتتأكد.