فِيْروس زيكا.. أعراضه وطرق الوقاية منه

يسود خوف كبير فِيْ العالم هذه الأيام من الانتشار السريع لفِيْروس زيكا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال انتقاله إلَّى بعض الدول العربية وأهمية اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة. فِيْ الحَقيْقَة أكبر مصدر للقلق هُو إصابة المرأة الحامل به بسبب ما تم الإبلاغ عَنّْه من مشكلة احتمالية حدوث تشوه فِيْ دماغ الجنين، فما هُو فِيْروس زيكا وكَيْفَ تتجنبونه

فِيْ البداية، كان فِيْروس زيكا لا يزال بعيدًا عَنّْ الدول العربية حتى وقت كتابة هذا التقرير، لكنه انتشر إلَّى أكثر من 23 دولة، معظمها فِيْ الأمريكتين، وخلف وراءه حتى الآن أكثر من مليون إصابة.

ما هُو فِيْروس زيكا وما هِيْ أعراضه وما مدى خطورتها هل هناك طرق لمنع هذا

“زيكا” هُو فِيْروس ينتمي إلَّى عائلة الفِيْروسات المصفرة التي يحملها البعوض واكتشف لأول مرة فِيْ أوغندا حيث أصاب القردة فِيْ الغابات وسمي على اسم غابة زيكا فِيْ البلد الذي تم اكتشافه فِيْه. ولم ينتشر على نطاق واسع فِيْ نصف الكرة الغربي حتى مايو / أيار الماضي، عَنّْدما انتشرت العدوى فِيْ البرازيل. ينتقل زيكا بشكل أساسي إلَّى الإنسان عَنّْ طريق لدغة بعوضة Aedes aegypti فِيْ المناطق الاستوائية، وهِيْ نفس البعوضة التي تنقل الحمى الصفراء، ومن المعروف أن حمى الضنك تلدغ خلال ساعات النهار.

أعراض

تتشابه أعراض الإصابة بفِيْروس زيكا مع أعراض الحمى الصفراء ونزلات البرد، حيث تبدأ بارتفاع درجة الحرارة، والصداع، والطفح الجلدي فِيْ جميع أنحاء الجسم، والتهاب واحمرار العينين، والخمول، ثم آلام العضلات والمفاصل، و غالبًا ما تكون هذه الأعراض معتدلة وتستمر من يومين إلَّى سبعة أيام.

أعراض فِيْروس الروتا وإنفلونزا الطيور والكورونا

عدوى

وينتقل المرض إلَّى الإنسان عَنّْ طريق لدغة البعوضة المسببة له التي تتكاثر فِيْ المياه الراكدة، ولا تنتقل العدوى الوبائية من إنسان لآخر عَنّْ طريق نقل الدم والاتصال الجنسي.

مخاطره ومضاعفاته

تكَمْن خطورة هذا الفِيْروس فِيْ عدم وجود مصل وقائي له، لكنه لا يشكل أي خطر على صحة الناس العاديين، لأنه لا يحتاج إلَّى أدوية خاصة، والمصاب بحاجة إلَّى الراحة فِيْ الفراش، وتناول الكثير من السوائل. واستخدام العلاج الطبيعي للأعراض المصاحبة مثل المسكنات والأدوية الخافضة للحرارة، وللألم والحمى وإذا ساءت الأعراض، يلزم التنويم فِيْ المستشفى حتى تختفِيْ الأعراض خلال 7-10 أيام على الأكثر.

على الرغم من أن العدوى لا تسبب أي أعراض أو أضرار دائمة، ولم يتم الإبلاغ عَنّْ أي وفِيْات بسبب الفِيْروس، إلا أنها تشكل خطرًا على النساء اللائي يصبن بالعدوى أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل، وفقًا لما أوردته الوزارة البرازيلية. الصحة. الارتباط بين إصابة المرأة الحامل بفِيْروس “زيكا” ومرض “الصدمة” وهُو اضطراب عصبي يصيب حجم الجمجمة ويحد من نمو المخ ويسبب تشوهات جنينية بنسبة 50 إلَّى 60٪، والجنين إما يموت أو يولد. ويعيش مع إعاقة ذهنية أو سمعية أو بصرية.

بالإضافة إلَّى ذلك، تم ربط زيكا بمتلازمة جيلان باريه، وهُو اضطراب نادر يتسبب فِيْ مهاجمة الجهاز المناعي للجهاز العصبي، وتعطيل نمو الجسم، وفِيْ بعض الأحيان يسبب شللًا جزئيًا أو كليًا.

كَيْفَِيْة الوقاية من فِيْروس زيكا وخاصة للحوامل

  • هناك حاجة للتخلص من المياه المتراكَمْة والراكدة حيث أنها بيئة خصبة لتكاثر هذه البعوض وانتشارها.
  • امنع لدغات البعوض باستخدام طارد البعوض والحشرات.
  • ارتدِ ملابس فاتحة اللون تغطي جسمك بالكامل.
  • لا تخرج فِيْ الصباح لتتجنب لدغة الزاعجة المصرية التي تلسع فِيْ الصباح
  • تأكد من تنظيف المنزل ورش غرف النوم قبل النوم بساعتين كإجراء احترازي.
  • أغلق النوافذ أو أدخل الأسلاك ذات الفتحات الدقيقة لمنع دخول البعوض والحشرات، وأغلق الأبواب والنوافذ جيدًا، واستخدم الناموسيات أثناء النوم.
  • نظف الأطباق وأوعية الماء حتى لا ينجذب إليها البعوض.
  • استخدمي الدهانات الطاردة للبعوض وتأكدي من ملاءمتها للحوامل بالطبع بعد استشارة الطبيب.
  • إذا شعرت بأعراض، استشر طبيبك على الفور للحصول على العلاج اللازم.
  • منع النساء الحوامل من السفر إلَّى المناطق التي ينتشر فِيْها الفِيْروس، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني من الحمل.

وصفات طبيعية للتخلص من البعوض

أخيرًا، لم تسجل أي حالات إصابة بالفِيْروس فِيْ الدول العربية، خاصةً عَنّْدما يتزامن انتشاره مع فصل الشتاء، حيث يتكاثر البعوض غالبًا فِيْ الصيف والربيع، لكن وزارات الصحة فِيْ الدول العربية تنصح بالحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية. وقاية منه ومن ناحية أخرى يعمل العلماء على استخدام البريطانيين البعوض المعدل وراثيا لمحاربة البعوض الحامل لفِيْروس زيكا فِيْ محاولة لنشره فِيْ أماكن تكاثره للحد من انتشاره والتصدي له.

حقائق عَنّْ فِيْروس كورونا وانتشاره وعلاجه