6 حقائق لا تعرفِيْنها عَنّْ شمع الأذن

شمع الأذن هُو إفراز طبيعي فِيْ قناة الأذن وهُو خليط من خلايا الجلد (الكيراتين والظهارة) والغبار ومادة دهنية تفرزها الغدد الموجودة فِيْ قناة الأذن. فِيْ هذا المقال سوف نوضح لك فوائد شمع الأذن والضرر الناتج عَنّْ فائضه وتراكَمْه.

تنظيف الأذن

أثناء عملية المضغ وتحريك الفكين على مدار اليوم يتم تنظيف الأذن وقناة الأذن نفسها من الشمع وتحدث هذه العملية تلقائيًا لمنع تراكَمْ شمع الأذن مما يساعد على حماية الأذن من البكتيريا والتلوث ومنع الضوضاء وطنين الأذن الناجم عَنّْ تراكَمْ دهُون شمع الأذن

فوائد شمع الأذن

بالرغم من أن مكونات شمع الأذن هِيْ نفسها بالنسبة لجميع الأشخاص إلا أن كَمْية إفرازه تختلف من شخص لآخر حسب البيئة التي يعيشون فِيْها والظروف المناخية والأعمار المختلفة، وله المزايا التالية

  • يحافظ على رطوبة قناة الأذن ويمنع جفاف طبلة الأذن.
  • يمنع الغبار والأوساخ والحشرات من دخول طبلة الأذن.
  • عادة ما يصبح شمع الأذن أكثر سمكًا وجفافًا مع تقدم العمر لعدد من الأسباب.

    أسباب زيادة وتراكَمْ شمع الأذن

    كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرة السابقة، لا يتراكَمْ شمع الأذن عادةً، حيث تتخلص منه الأذن تلقائيًا أثناء النهار. وليس عليك تنظيفه بنفسك. الأطباء لا ينصحون به. ومع ذلك، هناك حالات يمكن أن يتراكَمْ فِيْها شمع الأذن

  • أن يعاني بعض الأشخاص بشكل طبيعي من زيادة فِيْ إفراز شمع الأذن.
  • القناة السمعية، وهِيْ القناة التي تربط الأذن الخارجية وطبلة الأذن، ضيقة.
  • يجب أن تحتوي قناة الأذن على شعر كثيف.
  • تحدث معظم حالات تراكَمْ شمع الأذن وعدم قدرة الأذن على تنظيف نفسها نتيجة محاولة تنظيف الأذن بقطعة قطن أو دبوس شعر أو أدوات أخرى، لذلك إذا كنت تستخدم سدادات الأذن أثناء السباحة أو الاستحمام، أو استخدام سماعات الرأس، فغالبًا ما يحدث ذلك. فِيْ طريقة التنظيف الأوتوماتيكي للأذن، والذي يساعد على تكوين طبقات من مادة الشمع على طبلة الأذن ويؤدي أحيانًا إلَّى انسداد الأذن. أيضًا، لا تستخدم قطعة قطن لتنظيف أذنيك لأن القطن يمتص المادة الزيتية الموجودة فِيْ شمع الأذن ويؤدي إلَّى جفافها، ويؤدي جفاف شمع الأذن إلَّى تراكَمْها.

    أعراض شمع الأذن المفرط

  • قد تشعر بالألم أو عدم الراحة.
  • تلف السمع وإمكانية فقدان السمع الجزئي.
  • الشعور بالارتباك وسماع الصفِيْر أو الأزيز (أحد أكثر الأعراض شيوعًا).
  • الشعور بالدوار فِيْ بعض الأحيان.
  • إحساس بالحكة داخل الأذن.
  • احتمالية خروج رائحة كريهة من الأذن (عرض نادر).
  • تخرج بعض الإفرازات غير الشمعية من الأذن نتيجة التلوث البكتيري للشمع المتراكَمْ.
  • علاج شمع الأذن الزائد

    مرة أخرى نؤكد أن الأذن تنظف نفسها ولا تحتاج إلَّى تنظيفها معَنّْا، ولكن إذا شعرت بألم أو طنين داخل الأذن أو أي من أعراض زيادة شمع الأذن، فِيْمكنك معالجتها فِيْ المنزل بقطرة من مذيب الشمع أو غيره زيت طبيعي فِيْ المنزل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.

    • ضع قطرة واحدة فِيْ الأذن فِيْ الصباح وقطرة أخرى قبل الذهاب إلَّى الفراش ومن الملائم وضعها أثناء الاستلقاء على الوسادة وانتظر فِيْ هذا الوضع لمدة دقيقتين حتى تتأكد من وصول الزيت أو القطرة إلَّى الداخل من الأذن، ثم اضبط. إذا شعرت أن هناك بعض الزيت يتسرب على الأذن الخارجية، يمكنك تجفِيْفه بمنديل دون إدخاله.
    • كرر هذا لمدة يومين أو ثلاثة أيام (مرة فِيْ الصباح ومرة ​​قبل الذهاب إلَّى الفراش)، ثم يخرج الشمع الزائد تلقائيًا وستشعر به أو تراه، خاصةً عَنّْد إمالة رأسك أو وضعه على وسادة عَنّْد النزول. على استعداد للنوم.

    بعد ذلك، ستشعر بالراحة وستختفِيْ أعراض فائض الشمع، ولكن إذا استمرت الأعراض فِيْ الظهُور، فمن الأفضل ة طبيب الأذن الذي سيجري عملية تنظيف الأذن فِيْ العيادة.

    ملحوظة لا تحاول أبدًا غسل أذنك فِيْ المنزل، لأن هذه المحاولة يمكن أن تتسبب فِيْ تراكَمْ المزيد والمزيد من الشمع أو كسر طبلة الأذن وتسبب المضاعفات التي تحتاجها.

    علاج شمع الأذن الزائد عَنّْد الأطفال

    كَمْا ذكرنا من قبل فإن الأذن تنظف نفسها ولا تحتاج إلَّى غسل أو تدخلك لتنظيفها. ومع ذلك، إذا لاحظت أن طفلك لديه شمع سميك على أذنه الخارجية، يمكنك وضع قطرة واحدة من زيت الزيتون أو زيت اللوز عليه بالطريقة التي وصفناها سابقًا، وهذا سيساعد على إذابة مادة الشمع وتسهِيْل عملية التنظيف التلقائي بدون تدخلك، وإذا لم يطرأ تحسن، توجه إلَّى طبيب الأذن وسيقوم بما يلزم.

    ملاحظة لا تحاول أبدًا تنظيف أذني طفلك بنفسك. لا تستخدم أي أدوات مثل مسحة الأذن أو دبوس الشعر أو مسحة القطن.

    علاج جفاف ونقص شمع الاذن

    فِيْ بعض الحالات يكون إفراز المادة الدهنية مع شمع الأذن ضعيفًا مما يؤدي إلَّى جفافها، وهذا الجفاف يتسبب فِيْ إضعاف القدرة الطبيعية للأذن على تنظيف نفسها مما ينتج عَنّْه تراكَمْ مادة شمعية. فِيْ هذه الحالة ينصح الأطباء باستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون مرة فِيْ الأسبوع لترطيب الشمع بشكل دائم، وبالتالي تسهِيْل عملية التنظيف التلقائي.

    شمع الأذن ودوخة

    غالبًا ما تشعر بالدوار ولا تعرف السبب، خاصة إذا كنت لا تعاني من فقر الدم أو غيره من الأمراض التي تسبب الدوار، فِيْ المنزل كَمْا هُو موضح أعلاه، وإذا لم تشعر بالتحسن فاذهب لطبيب الأذن.

    قطرات لإزالة شمع الأذن

    يوجد العديد من القطرات الكيميائية فِيْ الصيدليات لإذابة شمع الأذن، ويمكنك استشارة الصيدلي عَنّْ أنواع القطرات المناسبة لك وكَيْفَِيْة استخدامها.

    تتسبب العديد من القطرات المذيبة لشمع الأذن الكيميائي فِيْ تهِيْج الجلد والحكة، إذا حدث ذلك، توقف عَنّْ استخدامها واحصل على قطرة من الصيدلية من نوع مختلف، أو استخدم زيت الزيتون فِيْ المنزل.

    فِيْ الختام، يعتبر شمع الأذن إفرازًا طبيعيًا والأذن تنظف نفسها، لذا تأكد من معرفة فوائد شمع الأذن والضرر الزائد، ولا تحاول غسل الأذن بنفسك أو استخدام مسحة قطنية أو دبوس أو أشياء أخرى نظف الشمع.