أنواع البلاستيك الآمنة والضارة

أرسلت لي زوجة أخي مقطع فِيْديو قصيرًا على WhatsApp حول أنواع البلاستيك ورموزه وكَيْفَِيْة التعرف على النوع القابل لإعادة التدوير والضار من الآخرين، لذلك أردت البحث فِيْ هذا الأمر ومشاركته معكَمْ لمزيد من الأمان والأمان. لنا ولأطفالنا. البلاستيك هُو نوع من المواد المصنوعة من البوليمرات، وهِيْ مادة تتكون من جزيئات صغيرة تسمى المونومرات مرتبطة ببعضها وقابلة للتشكيل، بما فِيْ ذلك العديد من الأنواع مثل السليلوز، وهُو مادة طبيعية، والبوليسترين، وهُو مادة صناعية، والبروتينات. مثال على البوليمرات المكونة من الأحماض الأمينية العالم البلجيكي الأمريكي ليو بايكلاند كان أول من صنع البلاستيك فِيْ عام 1907، فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك “ما الفرق بين البلاستيك الآمن والضار” نبلغك أيضًا بالآثار الضارة للبلاستيك على الإنسان والبيئة.

ما الفرق بين البلاستيك الآمن والضار

يعتبر العديد من العلماء أن البلاستيك مادة مسرطنة وتسبب أنواعًا مختلفة من السرطان، خاصة عَنّْد خلطها بالثلج أو المواد الساخنة وعَنّْدما يتم تسخين الدهُون أو ما يحتوي على دهُون فِيْ فرن الميكروويف. كَمْا أن تسخين البلاستيك أو تجميده يعمل عَنّْ طريق كسر الروابط الكيميائية لمادة تسمى الديوكسين والتي تختلط بالطعام وتنقل إلَّى الجسم، ومن ثم يفضل استخدام أواني مناسبة مثل البيركس أو البورسلين عَنّْد تسخين الطعام فِيْ الميكروويف، وبالنسبة لأواني التخزين، يعتبر الزجاج أفضل لتخزين الطعام فِيْ الثلاجة والفريزر، وقد لاحظ الكثيرون أن المطاعم تستخدم الورق بدلاً من ذلك.

رموز بلاستيكية

عَنّْد شراء بعض العَنّْاصر البلاستيكية أو العَنّْاصر المحفوظة فِيْ البلاستيك، لاحظ الجزء السفلي من العبوة وداخل رمز المثلث ستجد رمزًا أو رقمًا، فهذه الرموز لها معَنّْى محدد، وإليك معَنّْى هذه الرموز

  • رقم 1 الرقم 1 يعَنّْي أن هذه العبوة آمنة ويمكن التخلص منها، وتستخدم مرة واحدة للمياه والعصير وزجاجات الصودا. مرة واحدة فقط تعَنّْي أنه يجب عليك استخدامه بعد الشراء ثم عدم استخدامه مرة أخرى.
  • رقم 2 الرقم 2 يعَنّْي أن هذه العبوة آمنة وقابلة لإعادة التدوير وتستخدم فِيْ أشياء كثيرة، بما فِيْ ذلك الأطعمة مثل الحليب، بما فِيْ ذلك لعب الأطفال، لذلك من الآمن وضعها فِيْ الفم، بما فِيْ ذلك المنظفات والشامبو والكريمات، وليس للتأثير فِيْه وعدم التأثر به وأفضلهم شفاف.
  • رقم 3 الرقم 3 يعَنّْي أن هذا البلاستيك ضار وسام، لذلك يجب استخدامه فقط على سبيل المثال فِيْ أنابيب المياه أو فِيْ الأشياء التي لا يستخدمها الناس، مثل ستائر الحمام وما إلَّى ذلك، وكن حذرًا مع هذا الرقم لأنه يمكن استخدامه فِيْ بعض ألعاب الأطفال غير الخاضعة للإشراف بسبب تكلفته المنخفضة.
  • رقم 4 يعَنّْي هذا الرقم أن البلاستيك آمن نسبيًا وقابل لإعادة التدوير فِيْ الأشياء التي لا تلامس الطعام أو المواد الكيميائية، مثل علب الشعر وأغلفة الأقراص المدمجة وأكياس التسوق، لذا فإن تخزين الطعام فِيْ أكياس التسوق مثل الخبز أو تغطية الطعام فِيْها، مهم جدا. ضار.
  • رقم 5 معَنّْى الرقم 5 أنه آمن وقابل لإعادة التدوير ويعتبر من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمانًا ومناسب لكل من الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة ويستخدم فِيْ إنتاج الأطباق وعبوات الطعام. و “علب الثلاجة” والأدوية وغير ذلك.
  • رقم 6 هذا النوع خطير تمامًا وليس آمنًا على الإطلاق، وللأسف كان يستخدم على نطاق واسع فِيْ المطاعم حتى وقت قريب ولا يزال مستخدمًا فِيْ بلادنا، لذا كن حذرًا جدًا معه.
  • الشكل 7 لم تصل الدراسات إلَّى تصنيف محدد لهذا الرقم ولكن يفضل عدم استخدامه لأنه غير مصنف بشكل واضح.

الضرر البلاستيكي للإنسان

وجدت معظم الدراسات أن هناك روابط سببية بين البلاستيك والمشاكل التي تحدث فِيْ معظم أجهزة جسم الإنسان، مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز التناسلي والجهاز الهضمي، وبالتالي فإن التأثيرات الصحية عديدة جدًا.

يعد السرطان والسكري والالتهابات المزمنة والاضطرابات المناعية المختلفة مجرد أمثلة قليلة على المشكلات الخطيرة المحتملة التي يسببها البلاستيك ومكوناته السامة.

بعض المواد الكيميائية المضافة للبلاستيك تؤدي أيضًا إلَّى اختلال الغدد الصماء ويمكن أن تؤثر على نمو الدماغ لدى الأطفال.

أضرار البلاستيك على البيئة

يساهم إنتاج البلاستيك والتخلص منه فِيْ حدوث عدد من المشكلات البيئية مثل

  • يمتص جسم الإنسان المواد الكيميائية المضافة إلَّى البلاستيك.
  • الحطام البلاستيكي، المليء بالمواد الكيميائية وغالبًا ما تتغذى عليه الحيوانات البحرية، يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة الحياة البرية أو تسممها.
  • يمكن للبلاستيك المدفون فِيْ أعماق مكبات النفايات أن يرشح مواد كيميائية ضارة إلَّى المياه الجوفِيْة.
  • وأخيراً حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “ما الفرق بين البلاستيك الآمن والضار” فقط انتبه إلَّى أنواع البلاستيك الآمنة وحاول استخدام أدوات أخرى أكثر أمانًا، مثل الزجاج.

    تعرف على المزيد حول صحتك أنت وعائلتك فِيْ قسم الصحة.