8 علاجات من الطبيعة للسعال للكبار والصغار

لم تعد نزلات البرد والانفلونزا مرتبطة بموسم معين بالرغم من زيادتها مع قدوم الشتاء ولكنها ليست ببعيد عَنّْا فِيْ كل الفصول، يعاني الكبار والأطفال من أعراض غير سارة لنزلات البرد ومنها السعال والسعال والابتعاد عَنّْها من الأدوية إذا لم نكن فِيْ حاجة إليها، يمكننا استخدام علاج السعال الطبيعي الذي يقلل من شدته ومتاح لك دائمًا بالطبع بعيدًا عَنّْ الأدوية والمضادات الحيوية، ما لم تتطلب الحالة استخدام دواء.

علاج طبيعي للسعال عَنّْد الأطفال والبالغين

السعال هُو نوع من رد فعل الجسم والرئتين للتخلص من المواد الضارة مثل البلغم، ومن عيوبه بالإضافة إلَّى الألم والتوتر وضعف القدرة على النوم انتقال العدوى. هدوء

البطاطس المطبوخة

اغسلي حبة أو اثنتين من البطاطا الحلوة وامسحيها بسلك نظيف حتى يبقى جزء من القشرة والطبقة الملحقة بها، اقطعيها إلَّى قطع واسعة وضعيها فِيْ ماء نظيف واغليها جيدًا، وأخيراً صفِيْها وحليها بالماء النقي. العسل الأبيض وتناوله وتكراره على مدار اليوم وخاصة قبل النوم حيث يكون السعال أسوأ.

يمكنك أيضًا تناول البطاطس المسلوقة، وهِيْ مفِيْدة ولذيذة.

جزر مسلوق

اغسل الجزر جيداً ثم قطّعه واطهِيْه وتناول الجزر المطبوخ وحليه بالعسل الأبيض النقي وشربه عدة مرات فِيْ اليوم كَمْا يمكنك تناول الجزر المطبوخ أو تحضير وصفات مختلفة منه.

أوراق الجوافة المسلوقة

إنه أحد أفضل أنواع المشروبات التي تقلل البلغم والسعال وعَنّْدما تقرأ مكوناته ستجد العديد من علاجات السعال المستخرجة من أوراق الجوافة. اغسلي الأوراق جيداً واغليها مغطاة بالماء ثم صفِيْها وشربها مغلية بعد التحلية بملعقة من عسل النحل وأخرى عسل أسود نقي يومياً على معدة فارغة ويمكن لأطفالك أيضاً تناولها. وهِيْ مناسبة للأطفال والرضع أكبر من سنة بسبب وجود العسل فِيْها.

يانسون، كَمْون ونعَنّْاع

تحضير مغلي من الكَمْون ويمكنك إضافة ملعقة من زيت الكَمْون إلَّى الماء الدافئ.

اليانسون هُو مهدئ ومسكن كبير للمغص وكذلك السعال والبلغم. يتم غلي البذور وتصفِيْتها. أما تيليا، المعروفة عَنّْد إخواننا شوان باسم الزيزفون، فهِيْ رائعة فِيْ علاج عسر الهضم ونزلات البرد والإنفلونزا والمغص وهِيْ مفِيْدة للأطفال.

المشروبات الأخرى مثل اليانسون والنعَنّْاع مفِيْدة أيضًا فِيْ تهدئة السعال عَنّْد البالغين والأطفال. بالنسبة للأطفال، استشر طبيبك قبل إعطائهم أيًا من أنواع المشروبات المذكورة أعلاه للتأكد من عدم وجود مشكلة مع طفلك.

زنجبيل بالليمون

الزنجبيل من العلاجات الرائعة للحرارة المرتفعة والبرد والصداع والغازات وخاصة السعال وهُو آمن حتى للأطفال الأكبر سنًا لكنهم لا يفضلونه بشكل أساسي بسبب طعمه اللاذع ويمكنك إضافة الزنجبيل الطازج إليه. الأطعمة والمشروبات لطفلك ليستفِيْد من فوائدها.

العلاج بالبخار

سوف يتحسن السعال الرطب بشكل خاص المصحوب بالبلغم أو البلغم بالبخار. يعد الاستحمام بالبخار الساخن والاستحمام المليء بالماء الساخن من علاجات السعال الرائعة. إذا جلست فِيْ هذا البخار لبضع دقائق، فإن السعال والأعراض الأخرى ستهدأ، ولكن بعد ذلك اشرب كوبًا من الماء لمنع الجفاف.

يمكنك أيضًا استخدام مبخر كهربائي وإضافة أعشاب أو زيوت عطرية لتخفِيْف الاحتقان، فهذه الطريقة يمكن أن تساعد أطفالك أثناء اللعب.

إذا كنت تعاني من أي مرض فِيْ الصدر أو الرئة أو القلب، فتأكد من أنه يمكنك القيام بذلك مع طبيبك أولاً.

أناناس

يحتوي الأناناس على كَمْيات كبيرة من البروميلين، وهُو إنزيم مضاد للالتهابات وله خصائص طاردة للبلغم يمكنها طرد المخاط من الجسم، ويشرب بعض الناس عصير الأناناس يوميًا لتقليل المخاط فِيْ الحلق وتهدئة السعال.

زعتر

يستخدم الزعتر أيضًا فِيْ الطبخ والعلاجات الطبيعية وهُو علاج رائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهُوائية. وجدت إحدى الدراسات أن شراب الزعتر المصنوع من أوراق الزعتر الطبيعي المغلي هُو علاج فعال لجميع أنواع أمراض الشعب الهُوائية، بما فِيْ ذلك السعال الجاف والرطب، ولهذا تجده فِيْ مكونات معظم الأدوية العشبية، وهُو مخصص للسعال والبلغم.

علاج طبيعي للسعال عَنّْد الرضع

فِيْ حالة استخدام أي علاجات طبيعية على الأطفال لا بد من استشارة الطبيب أولاً، لأن أجسامهم ليست جاهزة بعد لجميع العلاجات الخارجية، حتى لو كانت مصنوعة من مواد طبيعية. بشكل عام، هذه بعض النصائح للطبيعية علاجات السعال عَنّْد الأطفال، ولكن يجب أيضًا استشارة الطبيب أولاً

  • الرضع من ثلاثة أشهر إلَّى سنة يمكنهم تناول سوائل صافِيْة دافئة مثل عصير التفاح والليمون، تكفِيْ ملعقة أو ملعقتين كبيرتين أربع مرات فِيْ اليوم.
  • الأطفال من سن سنة فما فوق يمكن استخدام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل فقط وهُو ما يكفِيْ لتخفِيْف حدة السعال مع طفلك، وتجدر الإشارة إلَّى أن العسل ممنوع للأطفال دون سن السنة. . .
  • الأطفال من سن السادسة يمكنك استخدام جميع العلاجات الطبيعية للبالغين وخاصة العلاج بالبخار الذي يعمل دائمًا معهم، وتوخي الحذر إذا كان الطفل يعاني من الحساسية.
  • جميع الأعشاب الطبيعية من العلاجات الطبيعية للسعال والبلغم، لذلك فِيْ حالة البرد والإنفلونزا يمكنك تناول المشروبات العشبية الدافئة ودائما أخذ حمام البخار لتنظيم التنفس وتهدئة شدة السعال والبلغم. أما العسل فهُو علاج طبيعي للسعال عَنّْد الأطفال والبالغين، لكن اعلم أن العسل ممنوع على الأطفال دون سن السنة.