ما أسباب كثرة التعرق عَنّْد الرضع

قد تلاحظ بعض الأمهات أن نسبة العرق عَنّْد أطفالهن مفرطة إذا قارناها بحركتهم وصغر سنهم، لذلك يمكن أن يحدث أثناء النوم فِيْ المساء أو أثناء النهار، ولكن لا تقلقي عزيزي، التعرق عَنّْد الأطفال هُو شائع جدًا فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة ولا علاقة له به. يتعلق الأمر كثيرًا بالطقس سواء كان الجو حارًا أو باردًا، ولكن لعدة أسباب سنتعرف عليها فِيْ هذه المقالة، بالإضافة إلَّى علاج التعرق الزائد عَنّْد الرضع ومتى يجب ة الطبيب لفحص حالته. صحة.

ما هِيْ طبيعة التعرق عَنّْد الرضع

تختلف طبيعة التعرق عَنّْد الأطفال، فأحيانًا يكون جسم الطفل كله مبللًا بالعرق وأحيانًا أخرى قد تلاحظ التعرق أو البلل فِيْ مناطق معينة مثل اليدين أو القدمين أو الرأس. مرة أخرى، هذا طبيعي تمامًا لأن لدينا جميعًا غدد عرقية فِيْ مناطق معينة من الجسم حيث يمكننا التعرق أكثر. على سبيل المثال أحيانًا يتعرق الطفل حتى تبلل الوسادة أو السرير، بينما تتعرق يديه أو قدميه فقط، سواء كان يرتدي الجوارب أو السراويل المغلقة أم لا.

صحيح أنه فِيْ حالات نادرة يمكن أن يشير التعرق إلَّى مشكلة صحية، ولكن فِيْ معظم الحالات يكون طبيعيًا وتختفِيْ هذه الظاهرة بسرعة مع نمو الطفل وكبر السن، وفِيْما يلي سنخبرك بأسباب التعرق المفرط عَنّْد الرضع.

أسباب التعرق عَنّْد الرضع

يرتبط التعرق عَنّْد الأطفال بالعديد من الأسباب، فمن ناحية، يكون جسم الطفل غير ناضج ويتعلم فقط تنظيم درجة الحرارة، وفِيْ الوقت نفسه، غالبًا ما يرتدي الأطفال ملابس متعددة الطبقات فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة. بالإضافة إلَّى ذلك، هناك أسباب أخرى مثل

  • البكاء الشديد يمكن أن يكون البكاء عملاً روتينيًا ويتطلب الكثير من الطاقة. إذا بكى طفلك بصوت عالٍ أو لفترة طويلة، فقد يكون وجهه متعرقًا وأحمر اللون، وهنا يكون التعرق مؤقتًا ويختفِيْ بمجرد أن يهدأ الطفل ولا يزال.
  • ارتداء طبقات متعددة من الملابس إذا كان طفلك مغطى بطبقات متعددة للتدفئة، فاحرص على أن تكون درجة حرارة جسمه مرتفعة للغاية، فقد يعاني من الحرارة وعدم الراحة والتعرق لأن الجلد لا يستطيع التنفس وفِيْ هذه الحالة قد تلاحظ أن يتعرق جسم الطفل بالكامل.
  • النوم العميق يقضي الأطفال حديثو الولادة معظم ساعات النهار والليل فِيْ النوم، لكنهم عادة ما ينامون لفترات قصيرة، وأثناء النوم العميق، يتعرق بعض الأطفال بشكل مفرط ويستيقظون غارقين فِيْ العرق.
  • البرد أو الحمى أو العدوى إذا كان طفلك يتعرق بغزارة بشكل غير عادي، فقد يكون مصابًا بنزلة برد أو عدوى، والحمى هِيْ علامة تحذيرية للعدوى، لذا قم بقياس درجة حرارة طفلك ولاحظ أي علامات أخرى للمرض يصاب به.
  • توقف التنفس أثناء النوم توقف التنفس أثناء النوم هُو حالة يتوقف فِيْها التنفس لمدة 20 ثانية أو أكثر أثناء النوم، وهُو نادر جدًا عَنّْد الرضع، ولكنه يمكن أن يحدث، خاصة عَنّْد الأطفال الخدج فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة.
  • التعرق المفرط التعرق المفرط هُو حالة تسبب التعرق المفرط. إذا كان طفلك مصابًا به، فسيكتشفه الطبيب حتى لو كانت درجة حرارة الجسم منخفضة. يمكن أن يحدث التعرق الموضعي المفرط فِيْ أجزاء معينة من الجسم، مثل اليدين أو الإبطين أو القدمين أو العديد من هذه المناطق فِيْ وقت واحد. .
  • أمراض القلب الخلقية يتعرق الأطفال المصابون بأمراض القلب الخلقية طوال الوقت تقريبًا لأن أجسامهم تعمل بجهد أكبر لضخ الدم عبر الجسم.

اتبعي النصائح أدناه لحل مشكلة التعرق المفرط عَنّْد الرضع.

علاج فرط التعرق عَنّْد الرضع

بمجرد ملاحظة التعرق المتكرر عَنّْد الرضع، فإن أول ما عليك فعله هُو معرفة ما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لضبط بيئة طفلك لجعله أكثر راحة من حيث التهُوية أو الملابس، بالإضافة إلَّى ما يلي

  • خذ الوقت الكافِيْ لمعرفة ما يحتاج طفلك إلَّى المساعدة فِيْه، وما إذا كان يبكي ويتعرق كثيرًا، وإذا توقف التعرق عَنّْدما يتوقف عَنّْ البكاء.
  • اضبط درجة حرارة الغرفة وتأكد من أنها فِيْ مكان ما بين بارد ودافئ.
  • قم بفك الملابس الزائدة، وتأكد من قدرته على التنفس، ويمكنك أن تسأل الطبيب عَنّْ طبقات الملابس المناسبة للطفل حسب عمره والطقس.
  • انتبه للحمى وأعراض البرد الأخرى وتوجه إلَّى الطبيب فورًا لبدء العلاج المناسب لعمر طفلك وصحته.
  • فِيْ الختام عزيزي لا تقلقي، فالتعرق عَنّْد الأطفال ليس مرضًا بحد ذاته إلا التعرق المفرط، وهنا يجب استشارة الطبيب لمعرفة الحلول المناسبة، فكلما كبر طفلك كان قادراً على تنظيمه بشكل أفضل درجة حرارة جسمه، وسرعان ما تختفِيْ مشكلة التعرق.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، نحن نهتم بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم، مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ الطفل قسم الرعاية.