هل المشروبات الساخنة ضارة بالحامل

من منا، خاصة فِيْ فصل الشتاء، يمكنه الاستغناء عَنّْ فنجان من مشروبه الساخن المفضل، نعم، الأمر صعب للغاية، خاصة مع التعود طويل الأمد، وبما أن شرب المشروبات الدافئة بمختلف أنواعها فِيْ البرد مهم جدًا ومفِيْد تدفئة الجسم، يصبح الأمر أكثر صعوبة وبالطبع للمرأة الحامل وضعها الخاص، عليها أن تتأكد من أن كل ما يدخل جسدها لا يضرها أو بالجنين، ويخشى الكثير من النساء الحوامل من تأثير ذلك. المشروبات الساخنة عليها، فهل المشروبات الساخنة ضارة بالمرأة الحامل خاصة فِيْ بداية الحمل لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، اتبع هذه المقالة مع “Supermom”.

هل المشروبات الساخنة ضارة بالمرأة الحامل

الجواب ببساطة لا. هناك اعتقاد شائع بين النساء الحوامل بأن شرب المشروبات الساخنة يمكن أن يضر بالجنين ويعرض سلامته للخطر بسبب ارتفاع درجة حرارة المشروب، لكن هذه المعلومة غير صحيحة لأن جميع المشروبات التي تدخل الجسم لن تصل إلَّى الجنين إلا عَنّْدها. تصل إلَّى درجة حرارة الجسم الطبيعية. لذلك لا يوجد خطر على الجنين من شرب المشروبات الساخنة.

بشكل عام من الأفضل عدم تحميص المشروبات ودرجة حرارتها مرتفعة جدًا، يجب تركها تدفأ لبضع دقائق، حتى لا تسبب مشاكل فِيْ المعدة بسبب ارتفاع درجة حرارة المشروب، وعلى سبيل المثال، المشروبات المنشطة التي تحتوي على مادة الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة، هل يجب تجنبها أو الحد منها قدر الإمكان، حيث من المعروف أن الكافِيْين يسبب الإجهاض أو يؤثر على وزن وصحة الجنين عَنّْد الولادة.

اقرئي أيضًا 5 أطعمة يجب ألا تأكليها أبدًا أثناء الحمل

أفضل مشروب ساخن للحوامل

يجب تناول الحليب الدافئ والكَمْون واليانسون لأنها من أفضل المشروبات التي تنصح النساء الحوامل بشربها. تناول أيضًا الشوكولاتة الساخنة والأوركيد لأن لهما العديد من الفوائد لتخفِيْف التوتر وهما من بين الأفضل. المشروبات فِيْ الشتاء وفِيْ الأشهر الأولى ابتعد عَنّْ القرفة والحلبة والنعَنّْاع وربما سيسمح لك الطبيب بتناولها باعتدال فِيْ الأشهر الماضية للمساعدة فِيْ الولادة إليك قائمة ببعض المشروبات الطبيعية المفِيْدة لك للتمتع والاستفادة أثناء الحمل من

  • الزنجبيل ينصح بهذا المشروب الساحر للمرأة الحامل خاصة أنه فعال جدا فِيْ الحد من أعراض الحمى وغثيان الصباح فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كوب واحد يحتوي على ربع ملعقة صغيرة ويمكنك استخدام العسل الأبيض. قم بتحليته ومن المهم جدًا استشارة طبيبك قبل الاستهلاك، والذي سيقرر لك ما إذا كنت ستستخدمه أم لا وفقًا لحالتك الصحية.

  • أوراق التوت مشروب مصنوع من أوراق التوت يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يهِيْئ الرحم لعملية الولادة ويحمي المرأة الحامل من نزيف ما بعد الولادة، إذا كنت ترغبين فِيْ تناوله أثناء الحمل.

  • النعَنّْاع يعمل النعَنّْاع على إرخاء عضلات المعدة ولذلك ينصح باستخدامه فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، خاصةً لتخفِيْف أعراض الغثيان والقيء التي تتكرر فِيْ هذه الأشهر الأولى.

  • عشبة نبات القراص بالرغم من أن هذه العشبة قد لا تكون مألوفة لدى البعض إلا أنها منتشرة ومتوفرة بكثرة فِيْ منطقتنا العربية وهذا محظوظ بالنسبة لنا لاحتوائها على كَمْية كبيرة من العَنّْاصر الغذائية ومنها الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والتي هِيْ من بين أهم العَنّْاصر التي يمكنهم الحصول عليها من أجل حمل صحي وخالٍ من المشاكل.

  • عشبة الهندباء تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد وفِيْتامين أ، فضلاً عَنّْ قدرتها الكبيرة على تكوين البول، فهِيْ تساعدك على التغلب على مشكلة احتباس الماء التي تصيب بعض الأمهات أثناء الحمل.

  • بلسم الليمون لعل كل ما تحتاجينه خلال فترات الحمل الصعبة هُو القليل من الهدوء والاسترخاء، ويمكن توفِيْر ذلك عَنّْ طريق بلسم الليمون الذي يخفف من أعراض التهِيْج والقلق والأرق التي قد تعانين منها أثناء الحمل.

  • البابونج يعتبر البابونج من أهم مصادر الكالسيوم والمغنيسيوم وله قدرة كبيرة على تخفِيْف أعراض الأرق والتهاب المفاصل.
  • وبعد الإجابة على سؤال “هل المشروبات الساخنة ضارة بالحوامل” اعلم أنه لا يزال بإمكانك صنع كوب من الشاي مع القليل جدًا من الكافِيْين بهذه الحيلة الكافِيْين هُو أول مادة تتسرب إلَّى الماء الساخن بمجرد وضع الكيس فِيْه، لذا ضع كيس الشاي فِيْ الماء واتركه يجلس. لمدة 30 ثانية، ثم أزل الغلاف، واسكب الماء وأعده.املأ الكوب مرة أخرى، ضع مغلف الشاي فِيْ الأعلى وستحصل على كوب من الشاي منزوع الكافِيْين تقريبًا.