‎علاج الحروق البسيطة

احيانا تحرق النساء أنفسهن فِيْ المنزل عَنّْد القلي أو استخدام الفرن أو حتى الماء الساخن أو المكواة فما الحل وكَيْفَ يمكن علاجه فِيْ المنزل فِيْ هذا المقال تقدم لك “سوبر ماما” أهم الإسعافات الأولية لعلاج الحروق الطفِيْفة فِيْ المنزل، بالإضافة إلَّى أنواع ودرجات الحروق وكَيْفَِيْة تمييزها وعلاجها بالشكل الصحيح.

خطوات علاج الحروق الطفِيْفة بالمنزل

فِيْما يلي أهم إجراءات الإسعافات الأولية التي يجب عليك اتباعها على الفور فِيْ حالة حدوث حرق بسيط فِيْ المنزل.

  • ضع المنطقة المصابة تحت ماء الصنبور الجاري لمدة 10 دقائق، إذا لم تكن شديدة البرودة، وإذا أمكن لا تضع مكعبات الثلج، حتى لا تسبب صدمة وتلف خلايا الجلد.
  • ضع شريحة من البطاطس النيئة على المنطقة المحروقة لمدة ربع إلَّى ثلث ساعة.
  • ضع مرهمًا من الصيدلية مثل كريم “Aloe Vera” أو “Mebo” على الحروق، ويمكنك استشارة الصيدلي عَنّْ النوع المناسب والتأكد من أنه دائمًا فِيْ المنزل.
  • اتركه مكشوفًا إذا كان فِيْ مكان لا يتعرض فِيْه للاحتكاك، أو قم بتغطيته بشاش طبي معقم لحمايته من الاحتكاك.
  • قبل لصق الشاش ضعي عليه قطرة من العسل الأبيض لاحتوائه على عوامل طبيعية مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات وتساعد على منع العدوى.
  • تجنب وضع السمن أو بياض البيض أو الدقيق أو معجون الأسنان على المنطقة المصابة.
  • إذا كنت تعاني من احمرار أو تورم مفرطين، فاستشر الطبيب على الفور.

شاهد هذا الفِيْديو Burn First Aid Guide

أنواع ودرجات حروق الجلد

ستتعرف على أنواع ودرجات حروق الجلد، وكَيْفَِيْة التمييز بينها وكَيْفَِيْة علاجها بشكل صحيح

  • حروق الدرجة الأولى تصيب الطبقة السطحية من الجلد وتسبب التهابات جلدية سطحية تظهر على شكل بقع حمراء مؤلمة مثل حروق الشمس. يجب اتباع الخطوات السابقة لعلاج هذا النوع من الحروق، وعادة ما تلتئم حروق الدرجة الأولى فِيْ غضون أسبوع دون ترك أي علامات أو ندبات على الجلد.
  • حروق الدرجة الثانية تصل إلَّى الطبقة الثانية من الجلد مسببة تلف النهايات العصبية والتهابات أعمق تظهر على شكل بثور مؤلمة. لعلاج هذا النوع من الحروق، اتبع الخطوات المذكورة أعلاه وقم بتغطية المنطقة المصابة بمرهم حروق يحتوي على مضاد حيوي لمنع العدوى، ثم قم بتغطيته بشاش نظيف لحمايته من الاحتكاك. يمكن تناول المسكن لتسكين الألم، وإذا كانت المنطقة المصابة كبيرة فِيْجب البحث عَنّْ طبيب على الفور. يستغرق هذا النوع من الحروق وقتًا أطول للشفاء ولا يترك ندوبًا فِيْ معظم الحالات، ولكن يمكن أن يؤدي إلَّى تغيرات فِيْ أصباغ الجلد.
  • حروق الدرجة الثالثة وهِيْ الأشد والأعمق لأنها تدمر جميع طبقات الجلد، لكنها أقل إيلامًا من حروق الدرجة الثانية لأنها تؤدي إلَّى فقدان الإحساس بالألم بسبب تلف الأعضاء الحسية. الخلايا العصبية فِيْ الجلد وتترك ندبات شديدة وانكَمْاش فِيْ الجلد. ولا يوجد وقت محدد للتعافِيْ منه، ويتطلب الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ على الفور للحصول على الرعاية الطبية التي تحتاجها.
  • هل يمكن أن تتطور الحروق من درجة إلَّى أخرى

    فِيْ بعض الحالات، يمكن أن تتطور الحروق من درجة إلَّى أخرى، على سبيل المثال يمكن أن يتحول حرق الدرجة الأولى إلَّى حرق من الدرجة الثانية إذا لم يتم العَنّْاية به ومعالجته وتركه معرضًا للاحتكاك أو ضوء الشمس. أيضًا، يمكن أن تتطور حروق الدرجة الثانية إلَّى حروق من الدرجة الثالثة إذا لم يتلقوا الرعاية اللازمة، لذلك يجب معالجة الحروق بعَنّْاية واهتمام، حتى لو كانت بسيطة.

    يتمتع الجلد بقدرة كبيرة على التعافِيْ والتجديد تلقائيًا بعد علاج الحروق الطفِيْفة، بينما تترك الإصابات العميقة ندوبًا دائمة لا تسمح للجلد بالعودة إلَّى طبيعته، ولكن فِيْ كثير من الحالات يمكن إجراء الجراحة التجميلية لإزالة العلامات والندبات التي تسببها بالحروق.

    ستتعرف هنا على أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع الإصابات المنزلية الشائعة.