هل السونار المهبلي للحامل فِيْ الشهر الأول مضر

تخضع المرأة للعديد من الفحوصات بمجرد علمها بالحمل أو وجوده، للتحقق من صحتها ومراقبة حالتها ومراحل نمو الجنين، بما فِيْ ذلك تلك التي تعرضها لحالة من الارتباك والقلق يفرضها ذلك. هِيْ أن تذهب إلَّى طبيب آخر فهل كل ما نسمعه صحيح هل الموجات فوق الصوتية المهبلية للحامل ضارة فِيْ الشهر الأول هل يضر الجنين كَمْا يقولون فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول الموجات فوق الصوتية المهبلية للحامل.

هل الموجات فوق الصوتية المهبلية ضارة للحامل فِيْ الشهر الأول

الموجات فوق الصوتية المهبلية للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول غير ضارة، خاصة إذا طلب هذا الإجراء من قبل الطبيب، لأنها تعتمد على الموجات فوق الصوتية، وهِيْ آمنة تمامًا، ولكن يجب على المرأة إبلاغ الطبيب فورًا إذا شعرت بضغط شديد أو ألم فِيْ المهبل أثناء الفحص.

تتجلى أهمية الموجات فوق الصوتية المهبلية فِيْ

  • يمكنه الكشف عَنّْ مكان الحمل وتحديد عمر الجنين والكشف عَنّْ الخراجات المحتملة على المبايض.
  • فِيْ حالة الحمل خارج الرحم، فهِيْ أفضل طريقة للتشخيص المبكر.
  • فِيْ حالة الإصابة بالتصاق المشيمة المتقدم، فهذه هِيْ الطريقة الآمنة الوحيدة لتشخيص موقع المشيمة من عَنّْق الرحم ومن ثم معرفة كَيْفَِيْة التعامل مع الموقف.
  • فحص عَنّْق الرحم للتأكد من عدم وجود مشكلة قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • بشكل عام، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول للحصول على نتائج تتعلق بكيس الحمل والمشيمة ونبض الجنين فِيْ المراحل المبكرة من الحمل، بشكل أوضح مما يمكن اكتشافه من الموجات فوق الصوتية على البطن.
  • من خلاله يمكن الكشف عَنّْ بعض المشاكل الصحية فِيْ الرحم أو المبايض وعلاجها فِيْ الوقت المناسب.

هل تسبب الموجات فوق الصوتية المهبلية الإجهاض

الفحص المهبلي بالموجات فوق الصوتية للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول لا يؤثر على الحمل ولا يؤدي إلَّى إجهاض أو تشوهات جنينية، وما يمكن أن يحدث من قطرات الدم أحيانًا أثناء الفحص يكون ناتجًا عَنّْ تراكَمْ الدم أصلاً فِيْ عَنّْق الرحم.

الموجات فوق الصوتية المهبلية للحوامل

بعد التعرف على أهم المعلومات حول الموجات فوق الصوتية المهبلية للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول، من المهم معرفة أن الفحص بالموجات فوق الصوتية يتم إجراؤه غالبًا فِيْ الأشهر الأولى من الحمل من أجل تأكيد الحمل والتأكد من أن يكون حمل الكيس بالداخل ويمكن أن يظهر حتى قبل ذلك إذا كان هناك حمل ويتم الكشف عَنّْ ذلك عَنّْ طريق فحص مستوى هرمون الحمل فِيْ الدم، وعادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية فِيْ بداية الحمل، وذلك لأن كلا من الرحم والرحم تكون قناة فالوب أقرب إلَّى المهبل من جدار البطن، ويتم إجراؤها باستخدام أداة رفِيْعة على شكل قضيب يتم إدخالها بعد تغطية المهبل الموضوعة فِيْ المهبل بمادة تشحيم. ترسل هذه الأداة موجات صوتية وتجمع البيانات المنعكسة لإظهار صور للرحم من الداخل.

أخيرًا، لا تخافِيْ من إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية فِيْ الشهر الأول من الحمل، ويمكنك استشارة طبيبك حول فعالية الإجراء الذي سيقرر وفقًا لما تتطلبه حالتك، وقد لا تتمكنين من رؤية صورة للجنين بوضوح من خلال الموجات فوق الصوتية، لأن الطبيب أو أي شخص تم تدريبه على استخدام الموجات فوق الصوتية، فهم فقط يفهمون نتائج الموجات فوق الصوتية المهبلية للمرأة الحامل ثم يخبروك عَنّْ حالتك وحالة الجنين.