للحامل.. 5 بدائل للحليب

خلال فترة الحمل، ترغب جميع النساء فِيْ الاهتمام بتغذيتهن والحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية التي تساعد على إعطاء الجنين ما يحتاجه لينمو بشكل صحيح.

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من العَنّْاصر المهمة التي يجب على الأم تناولها يوميًا أثناء الحمل، حيث أن لها مساهمة مهمة فِيْ بنية عظام الجنين ونموها. ولكن ما هُو الحل إذا كنت ممن لا يريدون ولا يستطيعون شرب الحليب يومياً فِيْ نفس الوقت، لا تريدين أن تتخلي عَنّْ أهم العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها طفلك! فِيْ هذه المقالة، سنعرض لك بدائل الحليب التي يمكنك تناولها والحصول على نفس القيمة الغذائية التي يوفرها الحليب لطفلك. هِيْئة.

كَمْ عدد أكواب الحليب التي تحتاجها المرأة الحامل فِيْ اليوم

تشير العديد من الدراسات إلَّى أن شرب الحليب يوميًا مفِيْد جدًا لصحة المرأة الحامل والجنين، حيث يحتوي على عَنّْاصر غذائية مهمة، منها

اللاكتوز من أهم مصادر الطاقة التي تساعد الجسم على امتصاص الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور. كَمْا يعالج الإمساك ويحارب البكتيريا الضارة فِيْ الأمعاء.

مكون البروتين يعتبر الحليب من أهم مصادر البروتين للجسم.

يحتوي على الفِيْتامينات الضرورية لصحة المرأة الحامل، مثل فِيْتامين ب المسؤول عَنّْ سلامة العظام وقوتها، وفِيْتامين ب 6 الذي يساعد على الامتصاص السليم للبروتينات.

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية أثناء الحمل

بدائل الحليب

10 بدائل أساسية

وتوصي بتناول 3 إلَّى 4 أكواب يوميًا من الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم أو بدائل. إذا لم تستطع المرأة الحامل تناول ما يكفِيْ من الحليب أثناء الحمل بسبب عدم الإعجاب بطعمه، أو الشعور بالانتفاخ عَنّْد شربه، أو الإصابة بحساسية الحليب، فهناك مصادر أخرى يمكن أن تمد الجسم بالكالسيوم والفِيْتامينات الأخرى الموجودة فِيْ الحليب، مثل

1- حليب الصويا وهُو بديل ممتاز لمن لا يفضلون الحليب، حيث أنه غني بالكالسيوم وفِيْتامين د، ويمكن تناوله مع قطع الفاكهة لتحسين الطعم.

2- اللوز مصدر غني بالكالسيوم، حيث أن تناول بعض حبيبات اللوز يومياً يحل محل تناول الحليب.

3- الكرنب أو الملفوف جميع الخضروات التي تنتمي إلَّى عائلة الملفوف، مثل البروكلي والسبانخ، هِيْ مصدر غني بالكالسيوم ومليئة بالعَنّْاصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك.

4- خبز، بيض

5- منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والزبادي والجبن وخاصة الجبن القريش يمكن لبعض الناس تناول منتجات الألبان بالإضافة إلَّى الحليب.

6- دبس السكر

7- البقوليات بأنواعها

8- المكسرات والفواكه المجففة وخاصة التين

9- الفواكه الحمضية مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت واليوسفِيْ والليمون

10- حليب جوز الهند وجوز الهند

أفضل المشروبات للحوامل

5 حلول بديلة

1- يمكنك إضافة الحليب لبعض الحلويات والأطعمة للحصول على أقصى قيمة غذائية مع إخفاء طعمها غير المرغوب فِيْه.

2- يمكنك تناول الحليب بشكل غير مباشر عَنّْ طريق إضافته إلَّى البشاميل أو بعض أنواع الحساء أو الكاسترد أو الكاسترد أو الكيك أو مشروب الكاكاو.

3- يمكنك إضافة الحليب البودرة إلَّى الكيك والحلويات والآيس كريم والصلصات والمخبوزات.

4- يمكنك إضافة 3 ملاعق كبيرة من الشوفان إلَّى كوب من الزبادي للحصول على الكالسيوم الذي تحتاجه. تأكد من تناوله مرتين فِيْ اليوم.

5- قد يوصي طبيبك بتناول أقراص الكالسيوم لتحل محل الحليب.

أظهرت الدراسات الطبية مدى أهمية الدور الذي تلعبه التغذية المتوازنة فِيْ رعاية صحة الأم أثناء الحمل، وبالتالي صحة الجنين. لذلك، أثناء الحمل، يجب على الأم أن تولي اهتمامًا وثيقًا للطعام الذي تتناوله وأن تتأكد من حصولها على الفِيْتامينات والمعادن الضرورية بشكل مكثف. يجب عليها دائما أن تنوع نظامها الغذائي وأن تأكل كَمْية كافِيْة حتى لا تنقص أو تتجاوز المقدار اللازم، حتى لا تؤثر على صحتها وبالتالي على صحة الجنين.